Atwasat

الانتخابات التمهيدية للجمهوريين تنتقل إلى نيفادا.. والنتيجة محسومة لترامب أمام هايلي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 فبراير 2024, 07:09 مساء
WTV_Frequency

في إطار السباق على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في نوفمبر، تنتقل المواجهة بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وسفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء إلى ولاية نيفادا. 

وتُتاح أمام الجمهوريين في هذه الولاية هذا الأسبوع فرصتَان نادرتان للاختيار بين المرشحَين، وتتمثل الفرصة الأولى في عملية اقتراع عادية الثلاثاء، بينما تتخذ الفرصة الثانية شكل مجالس انتخابية يتم خلالها اختيار مرشّح الحزب، بحسب «فرانس برس».

وضع غير مسبوق
أمّا السبب وراء هذا الوضع غير المسبوق فهو إصدار الحاكم الديمقراطي السابق ستيف سيسولاك قانوناً في العام 2021 يقضي بتنظيم تصويت تمهيدي يحل محل المجالس الحزبية التقليدية التي كانت تُنظَّم في هذه الولاية منذ سنوات.

في الواقع، يتيح الاقتراع خلال الانتخابات التمهيدية إمكانات أكثر أمام الناخبين للتصويت، مع خيار الاقتراع البريدي. في المقابل، تتطلّب المجالس (الشعبية) الحزبية التي ينظّمها الحزب، حضوراً فعلياً للناخبين، مع حمل بطاقات الهوية في أيديهم في مكان محدّد وفي وقت محدد. غير أنّ دونالد ترامب، الذي يربط أنصاره بين التصويت عن بعد والغش، يعرف جيداً أنّ نتائج المجالس الحزبية تميل لصالحه.

ميزة المجالس الحزبية 
بالتالي، رفض الحزب الجمهوري في نيفادا الذي يهيمن عليه الرئيس السابق خلال الحملة الانتخابية، التقويم الجديد للانتخابات التمهيدية، وحافظ على تنظيم مؤتمرات حزبية بعد يومين. 

نتيجة لذلك، سيظهر اسم نيكي هايلي على أوراق الاقتراع الثلاثاء من دون اسم دونالد ترامب، بينما سيظهر اسم دونالد ترامب خلال المجالس الانتخابية الخميس، بدون اسم منافسته.

يبقى المؤسف بالنسبة لهايلي أنّ المجالس الانتخابية هي التي ستُحدّد من سيحظى بدعم مندوبي الحزب الـ26. وبالتالي، بات واضحاً أنّ ترامب سيكسب هذا الدعم، الأمر الذي أدّى إلى اتهام قطب العقارات السابق بتحريف القواعد لصالحه.

-  بعد فوزه الساحق في كارولاينا.. بايدن يتطلع إلى الانتخابات التمهيدية بولاية نيفادا
-  فوز بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية كارولاينا الجنوبية
-  ترامب يتهم رئيس الاحتياطي الفيدرالي بـ«ممارسة السياسة» و يتعهد تغييره

 

ونقلت جريدة «لاس فيغاس ريفيو» عن تشارلز فروت المؤيّد لنيكي هايلي، قوله «ليس هناك أيّ معنى للمشاركة في المجالس الحزبية. لا أستطيع التصويت لمرشّحتي».  وأضاف «بشكل أساسي، إنهم يحرمونني من حقي في التصويت. وهذا يحدث في الحزب الجمهوري الذي أنتمي إليه. أنا غير سعيد».

وكانت نيكي هايلي صرّحت الشهر الماضي، بأنّه «تمّ حجز المجالس الحزبية، وتم شراؤها ودفع ثمنها منذ فترة طويلة»، مضيفة «لكننا سنركّز على الولايات المنصفة». 

انتخابات تمهيدية للحزب الديمقراطي
في هذه الأثناء، تُنظّم انتخابات تمهيدية للحزب الديمقراطي أيضاً الثلاثاء، ولكن من دون أي عنصر تشويق، حيث يتنافس جو بايدن مع ماريان ويليامسون ودين فيليبس، اللذين من المرجّح أن يجمعا عدداً قليلاً من الأصوات.

ومع ذلك، قد يتسلّط الضوء مجدّداً على نيفادا، حيث من المحتمل أن تشهد منافسة بين الرئيس الديمقراطي الحالي وسلفه الجمهوري. وكان جو بايدن قد فاز في هذه الولاية المحورية بفارق ضئيل في العام 2020.

وبعد مرور أربع سنوات، تبدو التوقّعات أكثر تعقيداً بالنسبة للرئيس، في ظلّ تراجع معدّلات الثقة المحلية إلى النصف، بينما تُظهر استطلاعات الرأي أنّه يخسر الأصوات بين الناخبين من ذوي الأصول اللاتينية، وهو أمر بالغ الأهمية وله تأثيره في الانتخابات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 قتلى في الصين بسبب الأمطار الغزيرة
3 قتلى في الصين بسبب الأمطار الغزيرة
منظمة: الأسلحة المتفجرة ألحقت في 2023 أضرارا لم يسبق لها مثيل بالمدنيين
منظمة: الأسلحة المتفجرة ألحقت في 2023 أضرارا لم يسبق لها مثيل ...
الرئيس الإيراني في باكستان لإصلاح ما أفسدته الضربات عبر الحدود
الرئيس الإيراني في باكستان لإصلاح ما أفسدته الضربات عبر الحدود
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد ...
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم