Atwasat

توقف المستشفى الوحيد لعلاج السرطان بقطاع غزة عن العمل جراء القصف الإسرائيلي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 نوفمبر 2023, 05:57 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عن توقف مستشفى الصداقة التركي في قطاع غزة عن العمل، جراء قصفه من قبل قوات الاحتلال أمس وأول أمس، ونفاد الوقود فيه بشكل كامل، وهو المستشفى الوحيد المخصص لعلاج مرضى السرطان في قطاع غزة، وبذلك يصبح عدد المشافي المتوقفة عن العمل جراء القصف ونفاد الوقود  ١٦ مستشفى من أصل ٣٥.

وذكرت الوزيرة أن حياة ٧٠ مريضاً بالسرطان داخل المستشفى مهددة بشكل خطير، حيث يبلغ عدد مرضى السرطان في قطاع غزة نحو ٢٠٠٠ مريض، يعيشون في ظروف صحية كارثية جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع ونزوح عدد كبير.

 مجمع الشفاء الطبي سيتوقف عن العمل خلال ٢٤ ساعة 
وأضافت الكيلة أيضاً أن مجمع الشفاء الطبي سيتوقف عن العمل خلال أقل من ٢٤ ساعة جراء نفاد الوقود، حيث يعمل المستشفى حالياً بأقسام الطوارئ والجراحة والكلى والعناية المكثفة وحاضنات الأطفال فقط، وأنه يعمل بسعة تفوق أضعاف طاقته الاستيعابية وبكادر لا يغطي ٣٠٪ من الاحتياج اللازم. 

-  الخارجية المصرية: منح رعايا الدول الأجنبية وعائلاتهم تأشيرة مرور عبر معبر رفح البري
-  شاهد.. سيارات إسعاف تنقل جرحى من غزة إلى مصر
-  سيارات الإسعاف المصرية تدخل غزة من معبر رفح

وذكرت وزيرة الصحة أن ٨١ مريضاً فقط سُمحَ لهم بالخروج للعلاج من قطاع غزة إلى جمهورية مصر العربية من بين آلاف الجرحى. وجددت الوزيرة مناشدات عاجلة بوقف العدوان الإسرائيلي والسماح بإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وكذلك السماح بإدخال الفرق الطبية المتطوعة وإخراج الجرحى للعلاج.

خروج المجموعة الأولى من حاملي الجنسيات المزدوجة
وخرج عشرات الأجانب والفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة بالإضافة إلى جرحى فلسطينيين الأربعاء من قطاع غزة إلى مصر مع فتح السلطات المصرية معبر رفح «استثنائيًا»، وذلك في اليوم الـ26 من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في القطاع.

ووصلت الدفعة الأولى من الرعايا الأجانب والفلسطينيين من حاملي الجنسيات المزدوجة الأربعاء من غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي، بحسب ما أفاد مسؤول مصري بالمعبر.

عبور نساء وأطفال عبر المعبر 
وقال المسؤول «من المتوقع وصول أكثر من 500 شخص من حاملي الجنسيات المزدوجة إلى مصر»، فيما نقلت وسائل إعلام مصرية اللقطات الأولى لعبور نساء وأطفال عبر المعبر الذي يعد المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية. وقامت سيارات إسعاف بإخراج جرحى فلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر الأربعاء عبر معبر رفح الحدودي لتلقي العلاج، على ما أفاد مسؤول بالمعبر.

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية مساء الثلاثاء أنه من المقرر «مغادرة 81 جريحًا من الإصابات الخطيرة للعلاج في مستشفيات مصر». وجرى فتح المعبر بعد اتفاق بين مصر والاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بوساطة قطرية وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، وفق ما أفاد دبلوماسي. ومعبر رفح الحدودي هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات اختيار بديل لبايدن المنسحب والداعم لهاريس
الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات اختيار بديل لبايدن المنسحب والداعم ...
مديرة جهاز الخدمة السريَّة الأميركي تقر بـ«الفشل» في حماية ترامب
مديرة جهاز الخدمة السريَّة الأميركي تقر بـ«الفشل» في حماية ترامب
هاريس تجمع تبرعات غير مسبوقة لحملتها الانتخابية خلال 24 ساعة تصل لـ81 مليون دولار
هاريس تجمع تبرعات غير مسبوقة لحملتها الانتخابية خلال 24 ساعة تصل ...
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في طولكرم
«القسام» توثق 3 عمليات باستخدام تقنية تصنيع وتفجير جديدة في ...
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟
ماذا قالت كامالا هاريس في حديثها الأول منذ انسحاب بايدن من السباق...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم