Atwasat

إعلام محلي: استعدادات لإجلاء جزء من سكان قره باغ إلى أرمينيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 سبتمبر 2023, 01:09 مساء
WTV_Frequency

تستعد  سلطات إقليم قره باغ الانفصالي لإجلاء جزء من السكان المحليين إلى أرمينيا، وذلك عقب يومين من إعلان رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، استعداد بلاده لاستقبال أكثر من 40 ألف أسرة من الإقليم، حسبما أفاد موقع «24News» الأرميني، الموجود في يريفان.

ونقل الموقع عن المركز الإعلامي لسلطات قره باغ قولها: «سيجرى نقل العائلات التي أصبحت بلا مأوى نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة، والراغبة في مغادرة المنطقة إلى أرمينيا برفقة قوات حفظ السلام الروسية. ستنشر السلطات معلومات عن إجلاء المجموعات السكانية الأخرى في المستقبل القريب».

والأربعاء الماضي، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه لا يوجد أساس للحديث عن تطهير عرقي في قره باغ، مؤكدا أن روسيا تتابع الأوضاع هناك بانتباه شديد.

محادثات بشأن إعادة قره باغ مع أذربيجان
أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات قبيل محادثات سلام جديدة

وأضاف: «نسمع تصريحات من باكو بأن الأهداف هي أهداف عسكرية فقط، وأنها لا تستهدف أهدافا مدنية. نأمل أن يكون هذا هو الحال. نحن نراقب الوضع بعناية شديدة»، مشيرا إلى أن «الجانب الروسي مقتنع بضرورة ضمان جميع حقوق وأمن السكان الأرمن في إقليم قره باغ».

أرمينيا تتهم روسيا بالإخفاق في مهمتها
والخميس الماضي، اتهم رئيس الوزراء الأرميني روسيا، التي تنشر كتيبة في ناغورني قره باغ منذ الحرب الأخيرة في 2020، بالإخفاق في مهمتها لحفظ السلام في الإقليم ذي الغالبية الأرمينية، وفق وكالة «فرانس برس».

وأكد باشينيان استعداد بلاده لاستقبال «أكثر من 40 ألف عائلة من ناغورني قره باغ حين الحاجة».

وقال في خطاب متلفز: «لقد حجزنا غرفا في فنادق، وأعددنا أمكنة لاستقبالهم. أعددنا كل شيء لاستقبال أكثر من 40 ألف عائلة من الإقليم» ذي الغالبية الأرمينية.

مخاوف من نزوح جماعي لسكان قره باغ
وأثارت المعارك خشية تفاقم الأزمة الإنسانية في الإقليم، التي تتهم يريفان باكو بالتسبب فيها منذ فترة نتيجة إغلاق ممر لاتشين، وهو المعبر البري الوحيد بين أرمينيا وقره باغ.

كما أثار الانتصار الأذري مخاوف من نزوح جماعي للسكان، المقدر عددهم بـ120 ألف نسمة. وقال أمين المظالم لشؤون حقوق الإنسان في المنطقة غيغام ستيبانيان: «جرى إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص من مناطق إقامتهم الأصلية نحو أنحاء أخرى فيه»، مشيرا إلى افتقادهم «التغذية الملائمة والأدوية ومواد النظافة الأساسية».

وأكد ستيبانيان أن العملية العسكرية أدت إلى مقتل 200 شخص على الأقل وإصابة أكثر من 400 آخرين، مشيرا إلى وجود عشرة مدنيين على الأقل بين القتلى، منهم خمسة أطفال.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرصد دولي: الخرطوم و13 منطقة بالسودان مهددة بمجاعة حقيقية
مرصد دولي: الخرطوم و13 منطقة بالسودان مهددة بمجاعة حقيقية
اتفاق على إبقاء فون دير لايين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية
اتفاق على إبقاء فون دير لايين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ...
بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران
بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران
في المناظرة الرئاسية.. ترامب يتحدى بايدن ويدعوه للخضوع لاختبار إدراكي
في المناظرة الرئاسية.. ترامب يتحدى بايدن ويدعوه للخضوع لاختبار ...
بايدن يصف ترامب بـ«الشخص المُدان»
بايدن يصف ترامب بـ«الشخص المُدان»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم