Atwasat

مجموعات مسلحة شمال مالي تعلن السيطرة على مدينة رئيسية بعد معارك مع الجيش

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 03:56 مساء
WTV_Frequency

أعلنت مجموعات مسلحة في شمال مالي الثلاثاء في بيان سيطرتها على بلدة بوريم الرئيسية الواقعة بين غاو وتمبكتو، بعد اشتباكات مع الجيش المالي.

وأصدر «الإطار الاستراتيچي الدائم»، وهو تحالف من فصائل مسلحة وقعت اتفاق سلام مع الدولة العام 2015، بيانًا قال فيه إنه نفذ عملية في بوريم وسيطر على «المعسكر والعديد من المواقع المتقدمة» للجيش المالي ومجموعة فاغنر الروسية، بحسب «فرانس برس».

وكانت مالي عرضة للهجمات الإرهابية، على الرغم من وجود قوات أممية وفرنسية، وتصاعد التوتر في الأسابيع الأخيرة، مع بدء انسحاب قوات «حفظ السلام» التابعة للأمم المتحدة.

وفي أغسطس الماضي، نقلت بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، التي تأسست العام 2013، المعسكر الأول إلى السلطات الوطنية، كجزء من انسحابها بحلول نهاية العام من البلد الأفريقي.

إنهاء مهمة البعثة الأممية
وبهذا، بدأت البعثة تطبيق قرار مجلس الأمن الذي اتخذ في نهاية يونيو الماضي بإنهاء مهمة البعثة الأممية، بعد أن طالب وزير الخارجية المالي، عبدالله ديوب، «بانسحاب من دون تأخير» لبعثة الأمم المتحدة في بلاده، أمام مجلس الأمن الدولي.

-  «فرانس برس»: عملية انتحارية على معسكر في غاو بشمال مالي
-  مقتل 49 مدنيا و15 جنديا بهجومين لـ«القاعدة» في مالي

أما فرنسا، فانسحب آخر جنودها من مالي، في منتصف أغسطس من العام الماضي، بعد قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنهاء «عملية برخان». وجاء ذلك بعد أن أعلن المجلس العسكري الحاكم في مالي، في 4 مايو 2022، أن باريس لم يعد لديها «أساس قانوني» لتنفيذ عمليات عسكرية في أراضي الدولة، بعد انسحاب باماكو من اتفاقيات الدفاع الرئيسية.

 الماليون يحتفلون بانسحاب القوة الاستعمارية
وشهدت البلاد عدة تظاهرات رافضة للوجود الفرنسي. وبعد خروج القوات الفرنسية، احتفل الماليون بانسحاب القوة الاستعمارية السابقة من بلدهم.

تعاني مالي وضعًا إنسانيًا صعبًا، يفاقمه القتال العنيف المستمر منذ أكثر من عقد. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 8.8 مليون شخص في البلد الواقع غربي أفريقيا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية.

وأوائل هذا الشهر، أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» بأن قرابة 5 ملايين طفل في مالي، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، منهم 200 ألف قد يموتون جوعًا قبل نهاية العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم