Atwasat

بعد تكهنات حول صلاته بـ«فاغنر».. إعفاء قائد القوات الجوية الروسية من مهامه

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 أغسطس 2023, 01:26 مساء
WTV_Frequency

أعفي الجنرال سيرغي سوروفيكين، قائد القوات الجوية الروسية وأحد أبرز الضباط في الجيش، من مهامه، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، الأربعاء، بعد غيابه عن الحيز العام منذ التمرد المسلح لمجموعة «فاغنر» على القيادة العسكرية في موسكو في يونيو.

وجمعت صلات وثيقة بين الجنرال الذي عرف بصلابته وقسوته، ومجموعة «فاغنر» بزعامة يفغيني بريغوجين. وسرت شائعات منذ أسابيع عن عزله في أعقاب تمرد المجموعة، أكدتها موسكو، الأربعاء، وفق وكالة «فرانس برس».

ونقلت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية الرسمية عن مصدر لم تسمه قوله «جرى إعفاء القائد السابق للقوات الجوية الروسية سيرغي سوروفيكين من منصبه»، وأشارت إلى أن رئيس أركان القوات الجوية الكولونيل-جنرال فيكتور أفزالوف سيتولى القيادة بالإنابة.

محطات في حياة سوروفيكين العسكرية
ويعد سوروفيكين من القادة العسكريين المخضرمين، وتولى مهاما في عديد الحروب التي خاضتها موسكو، بدءا من الاجتياح السوفياتي لأفغانستان، مرورا بالتدخل العسكري في سورية إلى جانب قوات النظام، وصولا إلى العمليات في أوكرانيا منذ فبراير 2022.

القوات الروسية تستبدل قائد قواتها في أوكرانيا وتعين الجنرال فاليري غيراسيموف
وزارة الدفاع البريطانية: الكرملين ربما لم يعد يمول فاغنر
بوتين يكشف تفاصيل عرضه على قائد «فاغنر».. والأخير يرفضه

وجرى تعيينه في مايو وسيطا رسميا بين الجيش ومجموعة «فاغنر» في أعقاب اتهام بريغوجين للقيادة العسكرية بالإخفاق في تزويد مقاتليه الذخيرة التي يحتاجونها للقتال في أوكرانيا. وفي ليل 23-24 يونيو، ظهر سوروفيكين بشكل مثير للريبة في شريط مصوّر ووجه نداء إلى مقاتلي «فاغنر» للتراجع بعد دعوة بريغوجين عناصره إلى التمرد على القيادة العسكرية.

وبعد أقل من 24 ساعة، عادت قوات «فاغنر» التي كانت بدأت التوجه نحو موسكو، أدراجها منهية التمرد بعد اتفاق مع الكرملين بوساطة من رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

تكهنات حول مصير سوروفيكين
ولم يظهر سوروفيكين (56 عاما) في العلن منذ ذلك الحين، ما أثار تكهّنات بشأن توقيفه أو إقالته. وذكرت جريدة «نيويورك تايمز» في تقرير نقلا عن مصادر في الاستخبارات الأميركية، أن سوروفيكين كان على علم مسبق بمخططات بريغوجين وأنه قد يكون اعتُقل. لكن الكرملين نفى المعلومات الواردة في التقرير، دون أن يلغي ذلك الغموض الذي يلفّ مصيره.

وفي يوليو، قال رئيس لجنة الشؤون الدفاعية في الدوما أندري كارتابولوف إن سوروفيكين «يرتاح الآن، يتعذر الاتصال به في الوقت الحالي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في مركز اعتقال سري
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في ...
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق...
روسيا تعلن «تحرير» ست قرى في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن «تحرير» ست قرى في شرق أوكرانيا
زعيم معارض يحث الهنود على مقاومة «الديكتاتورية»
زعيم معارض يحث الهنود على مقاومة «الديكتاتورية»
إدارة بايدن ترجح انتهاك الاحتلال الإسرائيلي القوانين الدولية في حربه على غزة
إدارة بايدن ترجح انتهاك الاحتلال الإسرائيلي القوانين الدولية في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم