Atwasat

الكرملين: بوتين «ممتن» لرئيس بيلاروسيا على وساطته لوقف تمرد «فاغنر»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 يونيو 2023, 10:26 مساء
WTV_Frequency

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «ممتن» للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو على وساطته مع رئيس مجموعة «فاغنر» المسلحة يفغيني بريغوجين لوقف تمردها.

وقال الناطق باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف للصحفيين: «نحن ممتنون لرئيس بيلاروسيا على جهوده»، مشيدا «بتسوية دون مزيد الخسائر»، مشيرا إلى أن «المحادثة المسائية بين الرئيسين كانت طويلة جدا»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

كيف بدأ تمرد «فاغنر»؟
وتوالت الأحداث بسرعة فائقة في روسيا اعتباراً من مساء الجمعة حين أعلن قائد مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين أن قواته انسحبت من جبهات القتال في أوكرانيا وبدأت الزحف نحو موسكو، مؤكداً أن مقاتليه سيطروا على مقر الجيش الروسي في مدينة روستوف (جنوب) «دون إطلاق رصاصة واحدة»، وجاء ذلك بعدما اتهم روسيا بقصف قواته في أوكرانيا.

وأقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه إلى الأمة بأن الوضع في روستوف «صعب». بالمقابل، أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، حليف الرئيس بوتين، أنه أرسل وحدات من قواته إلى «مناطق التوتر» في روسيا لمساعدة الكرملين في قمع التمرد.

«طعنة في الظهر»
وفي خطابه إلى الأمة، وصف بوتين تمرد «فاغنر» بأنه «طعنة في الظهر»، متهما بريغوجين بـ«خيانة» روسيا تلبية «لطموحات شخصية». وقال الرئيس الروسي «إنها طعنة في ظهر بلدنا وشعبنا». وأضاف: «ما نواجهه ليس إلا خيانة. خيانة سببها طموحات ومصالح شخصية» لبريغوجين مؤكداً أن المتمردين «سيعاقبون حتما».

وسارع بريغوجين إلى الرد، قائلا إن بوتين «أخطأ بشدة» باتهام فاغنر بـ«الخيانة»، ومؤكداً أن قواته «لن تستسلم». وهذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها بريغوجين بوتين شخصياً. في حين دعا رئيسا مجلسي البرلمان الروسي إلى دعم الرئيس.

وساطة رئيس بيلاروسيا.. وتراجع «فاغنر»
ودخل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على خط الأزمة وأعلن أن رئيس مجموعة «فاغنر» المسلحة يفغيني بريغوجين أبلغه موافقته على «وقف تحرّكات» مقاتليه في روسيا وتجنب أي تصعيد إضافي للوضع.

وقالت القناة غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية على «تلغرام» إن «يفغيني بريغوجين وافق على اقتراح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بوقف تحركات مسلحي مجموعة فاغنر واتّخاذ تدابير لتهدئة التوترات»، حسب «فرانس برس».

وإثر ذلك، أعلن رئيس مجموعة «فاغنر» الروسية المسلحة بصورة مفاجئة، أن قواته «تعود أدراجها» إلى قواعدها حقنا للدماء.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن بريغوجين قوله في تسجيل صوتي بثه مكتبه «الآن هو الوقت الذي يمكن أن تُسفك فيه دماء. لذلك فإن أرتالنا تعود أدراجها إلى المعسكرات الميدانية وفقاً للخطة».

وبالفعل، بدأ مقاتلو «فاغنر»، الانسحاب من مقر القيادة العسكرية في مدينة روستوف في جنوب غرب روسيا، بعدما سيطروا عليه صباح اليوم نفسه. وشاهد صحفي «فرانس برس» مسلحين من «فاغنر» وهم يغادرون على متن حافلات صغيرة، لكن الدبابات التي احتلوا بواسطتها المقر كانت لا تزال في مكانها ولم يسحبوها في الحال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم