Atwasat

بـ10 مليارات يورو.. ألمانيا تشتري 35 مقاتلة أميركية طراز «إف-35»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 ديسمبر 2022, 12:40 مساء
WTV_Frequency

أبرمت ألمانيا مع الجيش الأميركي عقدًا لشراء 35 مقاتلة من طراز «إف-35»، في صفقة تندرج في إطار جهود الدولة الأوروبية لتحديث جيشها، على ما أعلنت سفارة الولايات المتحدة لدى برلين.

وقالت السفارة في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»، إن الحكومة الألمانية وقعت عقدًا مع سلاح الجو الأميركي لشراء 35 طائرة مقاتلة من طراز «إف-35 لايتنينغ تو»، سيجرى تسليمها بين عامي 2026 و2029.

وفي مارس، أعلنت برلين عزمها شراء 35 من هذه المقاتلات التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن»، إضافة إلى 15 طائرة مقاتلة أخرى من طراز «يوروفايتر» الأوروبية، مشيرة إلى أن هذه المقاتلات المتطورة ستحل محل أسطولها القديم من مقاتلات «تورنيدو»، لكن وزارة الدفاع الألمانية أثارت في مطلع ديسمبر شكوكًا بشأن المضي قدمًا في هذا المشروع بعدما تحدثت عن «تأخيرات وتكاليف إضافية» محتملة لهذه الصفقة التي تناهز قيمتها عشرة مليارات يورو، وذلك في رسالة سرية بعثتها إلى لجنة الموازنة في البرلمان.

- مخاوف ألمانية من شراء مقاتلات إف-35 الأميركية
- ألمانيا تحدث سلاحها الجوي بـ«93» مقاتلة طراز «يوروفايتر» و45 «إف-18»
- ألمانيا تتجه لشراء مقاتلات من «إيرباص» الأوروبية و«بوينغ» الأميركية

البوندستاغ يعطي الضوء الأخضر للصفقة
غير أن هذه الشكوك تبددت مع إعطاء «بوندستاغ»، مجلس النواب الألماني، الضوء الأخضر للصفقة، الأربعاء، كما أعطى «بوندستاغ» الضوء الأخضر لصفقات تسلح أخرى، بما في ذلك شراء رشاشات، وستمول هذه الصفقات من صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو جرى إنشاؤه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا بهدف تحديث الجيش الألماني.

وأشادت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، بموافقة النواب على هذه الصفقات، ورأت فيها «علامة مهمة للغاية» على أن البرلمان يدعم الجيش الألماني. 

وحسب بيان السفارة الأميركية، فإن «برنامج إف-35 الألماني سيضمن استمرار ألمانيا في أداء التزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي وسيضمن قدرة الردع الموثوق بها للحلف في المستقبل»، ومن المتوقع أن تدخل أول مقاتلة «إف-35» الخدمة في الجيش الألماني في 2028.

وشددت السفارة في بيانها على أنه «في مواجهة التحديات الأمنية الحالية، بما في ذلك الحرب الروسية في أوكرانيا، أصبح التعاون الوثيق بين الحلفاء أكثر أهمية من أي وقت مضى»، ولطالما انشغلت السياسة الألمانية بمسألة استبدال الأسطول القديم من مقاتلات «تورنيدو» التي يعود تاريخها إلى ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي وعددها الإجمالي 93 مقاتلة، عدد منها متهالك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أستراليا: مقتل مراهق بعد هجومه على الشرطة بسكين
أستراليا: مقتل مراهق بعد هجومه على الشرطة بسكين
قوارب الموت.. كيف حولت «جنّة أوروبا» حياة عائلات تونسية إلى جحيم؟
قوارب الموت.. كيف حولت «جنّة أوروبا» حياة عائلات تونسية إلى جحيم؟
البرازيل تسابق الزمن لإغاثة المتضررين من الفيضانات
البرازيل تسابق الزمن لإغاثة المتضررين من الفيضانات
«فرنسا ماكرون» تجرم الخطاب المؤيد لـ«حماس» بوصفها حركة مقاومة
«فرنسا ماكرون» تجرم الخطاب المؤيد لـ«حماس» بوصفها حركة مقاومة
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم