Atwasat

الكونغو الديمقراطية.. حركة «إم 23» تسيطر على مناطق بالشرق وسط حالة تأهب أممية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 أكتوبر 2022, 05:45 مساء
WTV_Frequency

سيطرت حركة التمرد «إم 23» على أراضٍ في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية السبت، مما دفع بعثة الأمم المتحدة إلى رفع مستوى تأهب قواتها لدعم الجيش الكونغولي.

ذكر سكان ومسؤولون، السبت، أن حركة «إم 23» سيطرت على بلدتي كيوانغا ومركز روتشورو الواقعتين على محور استراتيجي يربط غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو بمدن الشمال وأوغندا، وفق «فرانس برس».

ويبعد مركز روتشورو نحو 70 كيلومترًا من غوما. كما تم الإبلاغ عن وجود متمردي حركة «إم 23» في روغاري، على مسافة 30 كيلومترًا من غوما والواقعة كذلك على هذا المحور الاستراتيجي. وثمة بينهما، في رومانغابو، قاعدة كبيرة للجيش الكونغولي ومتنزه فيرونغا الوطني.

ميليشيا كونغولية مؤلفة من أفراد ينتمون إلى عرقية «التوتسي»
وقال جاك نيونزيما، ممثل للمجتمع المدني موجود في كيوانغا إن «كيوانغا ومركز روتشورو في أيدي حركة أم 23. عقد المتمردون اجتماعين، وطلبوا من السكان مباشرة أعمالهم، ومن النازحين العودة إلى قراهم، مؤكدين استتباب الأمن».

وقال مسؤول في مستشفى روتشورو، طالبًا عدم كشف هويته، «سُجلت إصابات قليلة في كيوانغا عقب مقاومة بسيطة»، مضيفًا: «عاد الهدوء. بدأ الناس بالتجوال وفتح المتاجر». حتى بعد الظهر، لم تذكر السلطات، المدنية أو العسكرية، أي معلومات عن هذه التطورات.

- الأمم المتحدة تعلن مقتل أحد جنود حفظ السلام بالكونغو الديمقراطية
- الأمم المتحدة: الجيش الرواندي شن هجمات في الكونغو الديموقراطية

و«حركة 23 مارس» التي تعرف أيضًا باسمها المختصر «إم 23» هي ميليشيا كونغولية مؤلفة من أفراد ينتمون إلى عرقية «التوتسي». استأنفت الحركة في نهاية العام الماضي القتال، متهمة كينشاسا بعدم احترام الاتفاقات الخاصة بإعادة دمج مقاتليها.

فرار عشرات آلاف من السكان
في يونيو، استولت على مدينة بوناغانا الحدودية مع أوغندا، وبعد أسابيع من التهدئة، تقدمت منذ 20 أكتوبر داخل إقليم روتشورو، مما دفع عشرات آلاف السكان إلى الفرار. وكتبت القوة الأممية على «تويتر»: «مونوسكو تدين بشدة الأعمال العدائية التي تقوم بها حركة 23 مارس وتبعاتها الخطيرة على السكان المدنيين، وتطالبها بوقف كل أشكال القتال فورًا».

وأوضحت أن مونوسكو «رفعت مستوى التأهب لقواتها المنتشرة لدعم قوات جمهورية الكونغو الديمقراطية في عملياتها ضد حركة 23 مارس. وهي توفر لها الدعم الجوي والمعلومات والمعدات».

وأكدت مونوسكو في تغريدة أن القبعات الزرق «تمت تعبئتهم لدعم» قوات جمهورية الكونغو الديمقراطية التي يتهمها عديد الكونغوليين بعدم الكفاءة لمحاربة الجماعات المسلحة التي تنشط في شرق البلاد منذ نحو 30 عامًا. ونشرت الأمم المتحدة بعثة مراقبة في شرق الكونغو العام 1999.

وأشارت إلى أنها «تقدم المساعدة الطبية للجنود الجرحى وتقوم برحلات مراقبة واستطلاع لصالح قوات جمهورية الكونغو الديمقراطية». وأضافت أنها أقامت «مركزًا لتنسيق العمليات» مع قوات جمهورية الكونغو الديمقراطية.

الجيش الرواندي يتدخل في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية
تمكنت حركة «23 مارس» في 2012 من الاستيلاء على غوما لفترة وجيزة، قبل أن تتراجع في مواجهة هجوم مشترك شنته قوات الأمم المتحدة وجمهورية الكونغو الديمقراطية.  وأثارت عودتها التوتر بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا التي تتهمها كينشاسا بدعم هذه الحركة المتمردة.

وأفاد تقرير أعده خبراء فوضتهم الأمم المتحدة، في أغسطس، بأن الجيش الرواندي تدخل في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بشكل مباشر ودعم حركة «أم 23».

وأشار دبلوماسي أميركي في الأمم المتحدة، هذا الأسبوع، بوضوح إلى «المساعدة التي قدمتها قوات الدفاع الرواندية إلى حركة إم 23»، لكن رواندا تنفي ذلك. وأطلقت عدة مبادرات دبلوماسية لمحاولة تجاوز الأزمة لكنها باءت بالفشل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني
بعد إصدار مذكرات توقيف.. الصين: على الجنائية الدولية أن تكون موضوعية
بعد إصدار مذكرات توقيف.. الصين: على الجنائية الدولية أن تكون ...
روسيا تتّهم الولايات المتحدة بمحاولة نشر أسلحة في الفضاء
روسيا تتّهم الولايات المتحدة بمحاولة نشر أسلحة في الفضاء
الصين تبلغ واشنطن باحتجاجها على تهنئة بلينكن لرئيس تايوان الجديد
الصين تبلغ واشنطن باحتجاجها على تهنئة بلينكن لرئيس تايوان الجديد
ألمانيا: كييف تحتاج بشكل عاجل إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي
ألمانيا: كييف تحتاج بشكل عاجل إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم