Atwasat

الحكومة الإثيوبية تعلن موعد ومكان محادثات السلام حول تيغراي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 أكتوبر 2022, 10:49 صباحا
WTV_Frequency

قالت الحكومة الإثيوبية، الخميس، إن الاتحاد الأفريقي أعلن أن محادثات سلام ستعقد في 24 أكتوبر في جنوب أفريقيا لمحاولة حل الحرب المستمرة منذ قرابة عامين في تيغراي.

وكتب مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء أبيي أحمد، رضوان حسين على تويتر «أبلغتنا مفوضية الاتحاد الأفريقي بأن محادثات السلام ستعقد في 24 أكتوبر 2022 في جنوب أفريقيا. أكدنا التزامنا المشاركة»، وأضاف: «لكننا نشعر بالاستياء لأن البعض مصمم على استباق محادثات السلام ونشر مزاعم كاذبة ضد الاجراءات الدفاعية»، وفق وكالة «فرانس برس».

وتتصاعد الدعوات الدولية لوقف العنف المتصاعد في تيغراي منذ محاولة فاشلة للاتحاد الأفريقي في وقت سابق من الشهر الحالي لجلب الطرفين المتحاربين إلى طاولة المفاوضات.

محاولة سابقة فاشلة لعقد محادثات سلام حول تيغراي
واتّفقت الحكومة وزعماء «جبهة تحرير شعب تيغراي» على الانضمام إلى المحادثات هذا الشهر التي كان يفترض أن يتوسط فيها مبعوث الاتحاد الأفريقي أولوسيغون أوباسانجو، ونائبة رئيس جنوب أفريقيا السابقة فومزيل ملامبو-نغوكا، والرئيس الكيني السابق أوهورو كينياتا. لكن الاجتماع لم يعقد مطلقا وتصاعد الصراع في المنطقة التي تمزقها الحرب.

وتعهدت الحكومة هذا الأسبوع أن تستولي على المطارات والمواقع الفدرالية الأخرى من مقاتلي تيغراي كجزء من «إجراءات دفاعية». وتقول القوات الإثيوبية وحلفاؤها الإريتريون إنهم استولوا على سلسلة من البلدات في المنطقة المحاصرة التي كانت تخضع إلى حد كبير لسيطرة مقاتلي تيغراي منذ منتصف العام 2021.

الخوف على المدنيين
وأثار تقدم الجيوش الإثيوبية والإريترية مخاوف على المدنيين وعمال الإغاثة والنازحين المحاصرين في مرمى النيران. وأفاد شهود بقصف عنيف لمراكز مدنية مثل بلدة شيري حيث كان أحد عمال الإغاثة في لجنة الإنقاذ الدولية من بين ثلاثة أشخاص قتلوا الأسبوع الماضي.

والاثنين، حذّرت الأمم المتحدة من أن الوضع في إثيوبيا «يخرج عن السيطرة» مع احتدام القتال، مشيرة إلى حصيلة «صادمة» لأرواح المدنيين.

وتيغراي معزولة مع سكانها البالغ عددهم ستة ملايين عن العالم الخارجي وتواجه نقصا حادا في الوقود والأغذية والأدوية وتفتقر إلى الخدمات الأساسية بما فيها الاتصالات والكهرباء. ونزح ما يقدر بمليوني شخص من ديارهم في شمال إثيوبيا فيما يحتاج ملايين آخرون إلى المساعدة، وفقا لأرقام الأمم المتحدة، مع ورود تقارير عن «فظائع واسعة» النطاق بما في ذلك مجازر وعمليات اغتصاب.

وحصيلة النزاع الدامي في تيغراي ما زالت غير معروفة. وبدأ الصراع في 4 نوفمبر 2020 عندما أرسل أبيي الحائز جائزة نوبل للسلام، القوات الحكومية إلى تيغراي بعد اتهام «جبهة تحرير شعب تيغراي» بمهاجمة معسكرات للجيش الفدرالي. وسيطرت الجبهة على التحالف السياسي الحاكم في إثيوبيا لعقود قبل أن يتولى أبيي السلطة في العام 2018 ويهمش الحزب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إجلاء المئات من مناطق القتال في خاركيف الأوكرانية
إجلاء المئات من مناطق القتال في خاركيف الأوكرانية
الأمم المتحدة: الفيضانات في أفغانستان تودي بأكثر من 200 شخص
الأمم المتحدة: الفيضانات في أفغانستان تودي بأكثر من 200 شخص
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في مركز اعتقال سري
«سي إن إن» تكشف تفاصيل حفلات تعذيب إسرائيلية لأسرى فلسطينيين في ...
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
الرئيس الكولومبي يطالب «الجنائية الدولية» بإصدار مذكرة اعتقال بحق...
روسيا تعلن «تحرير» ست قرى في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن «تحرير» ست قرى في شرق أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم