Atwasat

«واتساب» تغلق مجموعة أنشأتها «طالبان» لتلقي شكاوى الأفغان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 أغسطس 2021, 09:02 مساء
WTV_Frequency

أغلق موقع «فيسبوك» مجموعة على تطبيق «واتساب» في أفغانستان أنشأتها حركة «طالبان» لتلقي شكاوى المواطنين عبرها بعد سيطرتها على هذا البلد، بحسب ما أفادت جريدة «فايننشال تايمز الثلاثاء.

وقال ناطق باسم «واتساب»: «نحن مضطرون للامتثال للقوانين الأميركية المتعلقة بالعقوبات، وهذا الأمر يشمل حظر الحسابات التي تعرّف عن نفسها على أنها حسابات رسمية لحركة طالبان»، بحسب «فرانس برس».

الإبلاغ عن أي شكاوى 
وكانت حركة «طالبان» التي استولت على السلطة في كابل، الأحد، أعلنت الأسبوع الماضي أنها وضعت في متناول السكان رقمًا خاصًّا للتواصل معها والإبلاغ عن أي شكاوى. وأضاف الناطق باسم «واتساب»: «نحن بصدد طلب مزيد المعلومات من السلطات الأميركية المختصة نظرًا لتطور الوضع في أفغانستان»، رافضًا الإدلاء بمزيد التفاصيل.

وتتجه الأنظار إلى كيفية تعامل كبريات منصات التواصل الاجتماعي مع المحتوى الذي تنشره حركة «طالبان» على هذه المنصات في وقت أعلنت فيه الحركة الإسلامية المتشددة أنها ستشكل حكومة بعدما تمكنت من السيطرة على سائر أنحاء أفغانستان.

-  ما هو الدور القطري المنتظر بعد سيطرة طالبان على أفغانستان؟
-  المفوضة الأوروبية تدعو إلى استقبال الأفغان المعرضين «لتهديد وشيك».. خصوصا النساء

وكان ناطق باسم «فيسبوك»، عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، قال صباح الثلاثاء إن «طالبان مصنفة منظمة إرهابية بموجب القانون الأميركي وقد حظرناها من جميع خدماتنا بموجب قواعدنا المتعلقة بالمنظمات الخطرة».

وإذ ذكر الناطق بأن «فيسبوك» لديه فريق خبراء أفغان يتقنون اللغات المحلية ويعرفون جيدًا الوضع في البلد، أوضح أن هؤلاء الخبراء ينبهون إدارة الموقع إلى أي مشكلة تطرأ بهذا الشأن.

الإجراء المناسب 
وشدد الناطق على أنه «بغض النظر عمن يتولى السلطة، فإننا سنتخذ الإجراء المناسب ضد الحسابات والمحتويات التي تنتهك قواعدنا». ولدى كلّ من تويتر ويوتيوب قواعد مماثلة، على الرغم من أن تويتر لا يفرض حظرًا مسبقًا على الحسابات التابعة لحركة طالبان، إلا إذا نشرت هذه الحسابات محتوى ينتهك قواعد الموقع المتعلقة بنبذ العنف والتلاعب بالمحتوى.

وكان الناطق باسم «طالبان»، ذبيح الله مجاهد، أعلن عبر «تويتر»، الأحد، أن الحركة «دخلت مدينة كابل من أجل ضمان الأمن فيها».  وفر آلاف الأفغان من المدن التي استولت عليها حركة «طالبان» في شمال البلاد الأسبوع الماضي ولجؤوا إلى العاصمة.

وروى بعض من هؤلاء مشاهد فظيعة: جثث متروكة في الشوارع، فتيات حُطفن للزواج منهن، شبان تم تجنيدهم بالقوة. لكن «طالبان» نفت هذه الاتهامات. والثلاثاء، في أول مؤتمر صحفي لها، أكدت «طالبان» أن الحرب انتهت في أفغانستان وأن الحركة أصدرت عفوًا عامًّا عن جميع خصومها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أكسيوس»: بايدن أمام ضغوط متجددة لوقف مبيعات الأسلحة إلى «إسرائيل»
«أكسيوس»: بايدن أمام ضغوط متجددة لوقف مبيعات الأسلحة إلى ...
باكستان تسجّل كمية الأمطار الأكبر في أبريل منذ 1961
باكستان تسجّل كمية الأمطار الأكبر في أبريل منذ 1961
تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة
تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة
شاهد: ارتفاع حصيلة الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 56 قتيلًا
شاهد: ارتفاع حصيلة الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 56 قتيلًا
فيتنام تسجِّل أكثر من «100 درجة حرارة قياسية» في أبريل
فيتنام تسجِّل أكثر من «100 درجة حرارة قياسية» في أبريل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم