Atwasat

كريم خان يطالب بالتوقف عن ترهيب موظفي «الجنائية الدولية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 مايو 2024, 10:38 مساء
WTV_Frequency

حذر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، من محاولات تخويف المحكمة أو أي من موظفيها بهدف التأثير على عملها.

جاء ذلك في بيان غير عادي على خلفية تقارير، الأسبوع الماضي، تزعم أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة ودول غربية أخرى تضغط على المحكمة الجنائية الدولية حتى لا تصدر أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أو وزراء حكومته.

وأكد كريم خان أن مكتب المدعي العام يدرك أن هناك اهتمامًا عامًا كبيرًا بتحقيقاته، ويرحب بالتعليقات والإبلاغ عن المخاوف والمشاركة في أنشطته من المسؤولين الحكوميين والمنتخبين والمنظمات غير الحكومية والعلماء والناشطين، حيث يسعى إلى المشاركة بشكل بناء مع الجميع عندما يكون هذا الحوار متسقًا مع ولايته بموجب نظام روما الأساسي، للعمل بشكل مستقل ومحايد.

- «نيويورك تايمز»: «الجنائية الدولية» تستعد لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي
- مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين

خان: «لا ينبغي أبدًا تهديد استقلال المحكمة الجنائية الدولية»
ولكنه شدد على أنه «مهما كان الأمر، فلا ينبغي أبدًا تهديد استقلال المحكمة الجنائية الدولية». وجاء في البيان أيضًا أن «استقلال وحياد المحكمة يجرى تقويضهما عندما يهدد الأفراد بالانتقام من المحكمة أو ضد موظفي المحكمة إذا اتخذ المكتب، تنفيذًا لولايته، قرارات بشأن التحقيقات أو الحالات التي تدخل في نطاق اختصاصها»، معتبرًا أن «مثل هذه التهديدات، حتى في حالة عدم اتخاذ إجراء بشأنها، قد تشكّل أيضًا جريمة ضد إقامة العدل بموجب المادة 70 من نظام روما الأساسي».

وبحسب البيان، يصر المكتب على أن تتوقف فورًا جميع المحاولات الرامية إلى إعاقة مسؤوليه أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق.

وفي 26 أبريل، نشر نتانياهو على منصة «X»: «إن التهديد باعتقال الجنود والمسؤولين أمر مثير للغضب». وأضاف: «إسرائيل ستواصل الحرب في غزة»، وأنها «تحت قيادته لن تقبل أبدًا أي محاولة من قِبل المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حقها الأصيل في الدفاع عن النفس».

نتانياهو يطلب من إدارة بايدن الحماية
وبعد ثلاثة أيام، كشف موقع «أكسيوس» أن نتانياهو ، خلال مكالمة هاتفية يوم الأحد حول الحرب، طلب من الرئيس الأميركي جو بايدن المساعدة في منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار، بما في ذلك نفسه.

وبالأمس، كشف «نداف إيال»، الذي يكتب لجريدة «يديعوت أحرونوت»، دون تسمية أسماء، أن «إسرائيل» ناشدت رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، وأعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، التدخل لدى إدارة بايدن والمحكمة الجنائية الدولية بشأن مخاوف بشأن أوامر الاعتقال تصدر ضد نتانياهو وغيره من القادة الإسرائيليين بسبب سلوكهم في حرب غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقييم أممي: الحروب تحرم 15 مليون طفل من اللقاحات.. والسودان واليمن الأكثر تضررا
تقييم أممي: الحروب تحرم 15 مليون طفل من اللقاحات.. والسودان ...
زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا
زيلينسكي يؤيد مشاركة روسيا في قمة مقبلة حول السلام في أوكرانيا
بريطانيا: توقيف ناشطتين في لندن بسبب وقفة معارضة لبيع الأسلحة لـ«إسرائيل»
بريطانيا: توقيف ناشطتين في لندن بسبب وقفة معارضة لبيع الأسلحة ...
ترامب يدعو إلى إسقاط كل الدعاوى بحقه بعد قرار القاضية في فلوريدا
ترامب يدعو إلى إسقاط كل الدعاوى بحقه بعد قرار القاضية في فلوريدا
ترامب يختار السيناتور جيمس ديفيد فانس مرشحًا لمنصب نائب الرئيس
ترامب يختار السيناتور جيمس ديفيد فانس مرشحًا لمنصب نائب الرئيس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم