Atwasat

طهران تدين الموقف الأميركي من الانتخابات الرئاسية في إيران

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 يونيو 2021, 03:58 مساء
WTV_Frequency

دانت إيران، الثلاثاء، موقف الولايات المتحدة من الانتخابات التي انتهت بفوز المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي برئاسة الجمهورية، معتبرة أنه تدخل في شؤونها الداخلية، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وفاز إبراهيم رئيسي في الانتخابات التي أُجريت الجمعة، بنيله نحو 62% من أصوات المقترعين، وشارك 48.8% من الناخبين في عملية الاقتراع، وفق الأرقام الرسمية، في أدنى نسبة مشاركة يشهدها استحقاق رئاسي منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية (1979).

وخاض رئيسي الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، الانتخابات في مواجهة ثلاثة مرشحين، لكن من دون منافس جدي بعد استبعاد مجلس صيانة الدستور أسماء بارزة تقدمت بترشيحها.

وأسف ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي لكون «الإيرانيين حُرموا من حقهم في اختيار قادتهم في عملية انتخابية حرة ونزيهة»، وفي تعليق على هذا الموقف، قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي: «نحن نعتبر هذا التصريح بمثابة مثال على التدخل في الشؤون الداخلية لإيران، ومناقض للقانون الدولي».

وأضاف في مؤتمر صحفي: «نحن ندينه»، مضيفًا: «الإدارة الأميركية ليست في موقع يتيح لها التعليق على العملية الانتخابية في إيران أو أي بلد آخر».

والولايات المتحدة هي العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، وعلاقاتهما الدبلوماسية مقطوعة منذ 1980، وزاد التوتر بين البلدين خلال عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب (2017-2021) الذي قرر في 2018، سحب بلاده أحاديًّا من الاتفاق النووي المبرم بين إيران وست قوى دولية كبرى قبل ثلاثة أعوام من ذلك.

وأعاد ترامب فرض عقوبات اقتصادية على طهران التي ردت بعد نحو عام من الانسحاب الأميركي، بالتراجع تدريجيًّا عن غالبية التزاماتها بموجب الاتفاق، وأبدى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن نيته إعادة بلاده الى الاتفاق، بشرط عودة إيران لاحترام التزاماتها.

وتجرى طهران وأطراف الاتفاق، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، مباحثات في فيينا منذ مطلع أبريل سعيًا لإحياء الاتفاق، وردًّا على سؤال خلال مؤتمره الصحفي الأول بعد انتخابه، أكد رئيسي الإثنين رفضه لقاء بايدن حتى بحال شهدت مباحثات فيينا تسوية لرفع العقوبات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم