Atwasat

هدية عباس رئيسة مجلس الشعب السوري الجديد

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 يونيو 2016, 04:53 مساء
WTV_Frequency

اختار مجلس الشعب السوري الجديد، اليوم الاثنين، في أول جلسة عقدها بعد انتخابه، النائبة هدية عباس لرئاسته، بعدما فازت بالتزكية لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في سورية.

وفازت عباس بالتزكية لكونها المرشحة الوحيدة لرئاسة المجلس بعد أداء أعضائه الـ250 اليمين الدستورية، في جلسة ترأسها أكبر الأعضاء سنًا الشيخ عبدالعزيز طراد الملحم، ونقل التلفزيون السوري الرسمي وقائعها مباشرة على الهواء.

وتحمل عباس (مواليد العام 1958) والمنتخبة عن محافظة دير الزور (شرق) شهادة دكتوراة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب وعملت مدرسة في جامعة الفرات، وشغلت مناصب عدة في حزب البعث الحاكم الذي تنتمي إليه.

وحصلت المرأة السورية على حقها في الانتخاب والترشح للمجالس التشريعية عبر دستور العام 1953، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (سانا). كذلك تم انتخاب المخرج المعروف نجدة إسماعيل أنزور «بالتزكية» نائبًا للرئيس كونه المرشح الوحيد للمنصب، وكل من خالد العبود ورامي الصالح لأمانة سر المجلس.

وبحسب الدستور السوري، تعد الحكومة الحالية اعتبارًا من اليوم حكومة تسيير أعمال، إلى حين تعيين الرئيس بشار الأسد رئيسًا جديدًا للوزراء يكلف بتشكيل حكومة جديدة. وأجريت في 13 أبريل الانتخابات التشريعية التي تنافس فيها نحو 3500 مرشحًا لشغل 250 مقعدًا في اقتراع هو الثاني منذ اندلاع النزاع السوري في العام 2011، وفاز حزب البعث وحلفاؤه بغالبية مقاعده.

ورفضت معارضة الداخل والخارج، على حد سواء، والغرب هذه الانتخابات التي وصفت بـ«غير الشرعية»، إلا أن روسيا، الحليف الأبرز للنظام، اعتبرتها «مطابقة للدستور السوري الحالي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زيلينسكي يدعو الرئيسين الأميركي والصيني لحضور القمة من أجل السلام
زيلينسكي يدعو الرئيسين الأميركي والصيني لحضور القمة من أجل السلام
رئيس تايوان يؤكد انفتاحه على العمل مع الصين من أجل «السلام»
رئيس تايوان يؤكد انفتاحه على العمل مع الصين من أجل «السلام»
رئيسا وزراء الصين واليابان في سول لعقد أول قمة ثلاثية منذ خمس سنوات
رئيسا وزراء الصين واليابان في سول لعقد أول قمة ثلاثية منذ خمس ...
روسيا تعلن «تحرير» قرية إضافية في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن «تحرير» قرية إضافية في شرق أوكرانيا
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع الإيراني
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم