Atwasat

فلاديمير.. مدرب جديد لمنتخب الجزائر بطموحات إصلاح منظومة «محاربي الصحراء»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 مارس 2024, 02:40 مساء
WTV_Frequency

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الجمعة، إتمام التعاقد مع المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، الستيني صاحب الجنسيات الثلاث: البوسنية والكرواتية والسويسرية، خلفا لجمال بلماضي الذي فشل في العبور بـ«محاربي الصحراء» إلى الدور الثاني من كأس الأمم الأفريقية في نسختها الأخيرة بكوت ديفوار مطلع العام الحالي، التي فاز بها البلد المنظم. فمن هو هذا المدرب الذي يعول عليه لقيادة الجزائر إلى نهائيات كأس العالم في 2026؟

بعد أكثر من شهر على رحيل جمال بلماضي، أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الجمعة، في بيان على موقعه الرسمي «إتمام اتفاق تعيين المدرب الوطني الجديد فلاديمير بيتكوفيتش». وأضاف: «سيصل الجزائر الأحد، ويعقد مؤتمرا صحفيا الإثنين، ليباشر مهامه الجديدة من أجل تجديد أيام التألق والانتصارات للكرة الجزائرية»، حسب وكالة «فرانس برس».

الحظ يحالف بيتكوفيتش في العقد الأخير
يبدو أن الحظ ابتسم لفلاديمير بيتكوفيتش في العقد الأخير من مسيرته الكروية، ففي البدايات كان لاعبا في أندية سويسرية، منها نادي بيلينزونا وسيون ولوكارنو، قبل أن يحوّل وجهته إلى التدريب، وكان أول نادٍ يدربه هو فريق مالكانتوني أغنو السويسري لخمسة مواسم من 1999 إلى 2004. ونجح بيتكوفيتش في الصعود بهذا الفريق من الدرجة الثالثة إلى الثانية في الدوري السويسري.

الاتحاد الجزائري يُنهي عقد جمال بلماضي بعد الخروج من كأس أمم أفريقيا
الجزائري جمال بلماضي أفضل مُدرب في أفريقيا

وفي موسم 2004-2005، أشرف على تدريب نادي لوغانو ضمن الدرجة الثانية السويسرية، ثم واصل إلى حدود العام 2008 تدريب نادي بيلينزونا في الدرجة الثانية أيضا، ودرب نادي يونغ بويز بين عامي 2008 و2011.

مسيرة حافلة بالنجاحات والانتصارات
باستثناء النتائج السلبية التي أدت إلى سقوط نادي بوردو الفرنسي إلى الدرجة الثانية في موسم 2021-2022، تبدو مسيرة بيتكوفيتش في التدريب حافلة بالنجاحات والانتصارات في العقد الأخير، حيث تألق معه المنتخب السويسري في كأس أوروبا العام 2020، التي أقيمت في العام التالي بسبب فيروس كورونا، ونجح في إخراج فرنسا، بطلة العالم، من دور ثمن النهائي، قبل أن يخرج بصعوبة من ربع النهائي على يد إسبانيا.

ونجح بيتكوفيتش في قيادة المنتخب السويسري، الذي أشرف عليه بين 2014 و2021، إلى المركز الرابع في النسخة الأولى لدوري الأمم الأوروبية موسم 2018-2019، وثمن نهائي أمم أوروبا 2016 ومونديال 2018. كما حالف الحظ بيتكوفيتش، ونجح في الفوز بلقب كأس إيطاليا العام 2013 عندما كان مدربا لفريق لاتسيو.

الاختبار الأول بدورة دولية ودية
سينطلق المدرب الجديد لـ«محاربي الصحراء» في رسم خططه مع المنتخب مباشرة بعد وصوله الجزائر، حيث سيكون الاختبار الأول للمدرب الستيني، لإعادة القطار إلى السكة وتجديد أيام التألق والانتصارات للكرة الجزائرية، ضمن فعاليات الدورة الدولية الودية التي ستقام في الجزائر خلال الفترة بين 22 و26 مارس الجاري بمشاركة جنوب أفريقيا وبوليفيا.

وتدخل هذه الدورة في نطاق تحضيرات المنتخب الجزائري لخوض الجولتين الثالثة والرابعة ضد غينيا وأوغندا في الخامس والثامن من يونيو المقبل تواليا في إطار تصفيات نهائيات كأس العالم المقبلة، إذ تتصدر الجزائر المجموعة السابعة برصيد ست نقاط، وبفارق ثلاث نقاط عن بوتسوانا وغينيا وأوغندا وموزمبيق، بينما تحتل الصومال المركز الأخير من دون رصيد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الترجي يتأهل لمونديال الأندية 2025 ويضرب موعداً مع الأهلي في نهائي دوري الأبطال
الترجي يتأهل لمونديال الأندية 2025 ويضرب موعداً مع الأهلي في ...
شاهد.. شعلة الألعاب الأولمبية باريس 2024 تبحر نحو فرنسا على متن السفينة بيليم
شاهد.. شعلة الألعاب الأولمبية باريس 2024 تبحر نحو فرنسا على متن ...
نادال يريد اللعب مع ألكاراز في أولمبياد باريس
نادال يريد اللعب مع ألكاراز في أولمبياد باريس
الأهلي والترجي يضمنان لقبًا جديدًا للكرة العربية في دوري أبطال أفريقيا
الأهلي والترجي يضمنان لقبًا جديدًا للكرة العربية في دوري أبطال ...
رسميًا.. ألميريا يودع الدوري الإسباني بهزيمة ثقيلة من خيتافي
رسميًا.. ألميريا يودع الدوري الإسباني بهزيمة ثقيلة من خيتافي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم