Atwasat

ديوكوفيتش يحكم قبضته على عرش التنس في 2023

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 ديسمبر 2023, 03:31 مساء
WTV_Frequency

أحكم الصربي نوفاك ديوكوفيتش قبضته الحديدية على مجريات الأمور في عالم تنس الرجال خلال عام 2023 الذي شهد أيضًا تألق كارلوس ألكاراز الذي منع اللاعب الصربي من احتكار ألقاب البطولات الأربع الكبرى ويانيك سينر الذي وجه للمصنف الأول عالميًا لطمة قوية في نهاية الموسم.

ديوكوفيتش يسعى لإحراز الذهب الأولمبي
وبعدما قدم أداء رائعًا وهو في سن 36 عامًا وتجاوز حاجز 400 أسبوع في صدارة التصنيف العالمي معززًا رقمه القياسي يسعى ديوكوفيتش للفوز بالبطولات الأربع الكبرى إضافة للذهبية الأولمبية في باريس العام المقبل وفقًا لوكالة «رويترز».

وقال ديوكوفيتش بعد فوزه بالبطولة الختامية لموسم تنس الرجال للمرة السابعة وهو رقم قياسي: «لا يزال الحافز لتحقيق الانتصارات موجودًا، وجسدي يساعدني بصورة جيدة، كما أن العقلية لم تتغير وسأستمر في البحث عن ألقاب جديدة للفوز بها».

واستهل ديوكوفيتش موسمه الاستثنائي بمعادلة الرقم القياسي لعدد ألقاب بطولات التنس الأربع الكبرى الذي كان مسجلًا باسم الإسباني المصاب رافائيل نادال برصيد 22 لقبًا عندما فاز ببطولة أستراليا المفتوحة بالرغم من إصابته في عضلات الفخذ الخلفية قبل أن ينفرد بالرقم القياسي عندما سحق ألكاراز في طريقه للفوز ببطولة فرنسا المفتوحة.

ألكاراز منافس قوي لديوكوفيتش
وظهر ألكاراز بصورة رائعة ليهزم ديوكوفيتش في نهائي بطولة ويمبلدون للتنس الذي امتد لخمس مجموعات مثيرة ليحقق ثاني ألقابه في البطولات الأربع الكبرى، ما يوحي بأن التغيير بات وشيكًا بعد عقدين تقريبًا من هيمنة الثلاثة الكبار.

لكن كان لديوكوفيتش رأي آخر إذ فاز في أمريكا المفتوحة بلقبه الرابع والعشرين في البطولات الأربع الكبرى وضمن إنهاء العام في صدارة التصنيف في البطولة الختامية بعد تفوقه على سينر.

وتصب كل التوقعات في صالح الصربي في الموسم الجديد، لكن إذا كان هناك من سيوقفه فهو ألكاراز الشجاع وسريع التعلم.

ولكن ألكاراز (20 عامًا) يحتاج للحفاظ على لياقته البدنية وتعزيز نقاط الضعف التي كلفته ثلاث خسائر في أربع مباريات أمام ديوكوفيتش في 2023 إذا أراد أن يقارع اللاعب الصربي.

وقدم سينر أوراق اعتماده باعتباره أحد مصادر الخطورة على عرش ديوكوفيتش بعدما تغلب على اللاعب الصربي مرتين في يوم واحد في كأس ديفيز قبل أن يقود إيطاليا للفوز باللقب.

نادال يتطلع للعودة بقوة لملاعب التنس
من جانبه يسعى نادال أحد الثلاثة الكبار إلى جانب ديوكوفيتش والمعتزل روجر فيدرر لكتابة فصل جديد في مسيرته المبهرة رغم الإصابات فيما قد يكون موسمه الأخير كلاعب محترف.

وغاب نادال عن المنافسات منذ تعرضه لإصابة في أعلى الفخذ ببطولة أستراليا المفتوحة وستكون مفاجأة إذا تمكن من تقليص الفارق الذي يفصله عن ديوكوفيتش في سباق ألقاب البطولات الأربع الكبرى.

منافسة رباعية في تنس السيدات
وجاءت الأمور مختلفة تمامًا في تنس السيدات، إذ فازت أربع لاعبات مختلفات بالبطولات الأربع الكبرى في الموسم المنصرم هن: أرينا سبالينكا وإيغا شيانتيك وماركيتا فوندروسوفا وكوكو غوف وامتد الصراع على إنهاء الموسم في الصدارة حتى النهاية.

وعادت شيانتيك بطلة فرنسا المفتوحة إلى الصدارة لتحرم سبالينكا من إنهاء الموسم الطاحن مصنفة أولى، لكن الأمور قد تكون أصعب في 2024 إذا استعادت إلينا ريباكينا تألقها ونجحت مساعي التونسية أنس جابر في الفوز بلقب أول في البطولات الأربع الكبرى.

وستعود ناعومي أوساكا وأنجليكا كيربر المصنفتان الأوليان على العالم سابقًا إلى المنافسات بعد عطلة الأمومة على خطى كارولين فوزنياكي لتزيد اللاعبات الثلاث من قوة المنافسة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد.. «يورو 2024»: ألمانيا تتأهل متصدرة مجموعتها بعد تعادل صعب أمام سويسرا
شاهد.. «يورو 2024»: ألمانيا تتأهل متصدرة مجموعتها بعد تعادل صعب ...
شاهد.. «يورو 2024»: المجر تنعش آمال التأهل بفوز قاتل على اسكتلندا
شاهد.. «يورو 2024»: المجر تنعش آمال التأهل بفوز قاتل على اسكتلندا
شاهد.. إيطاليا تتأهل إلى ثمن نهائي «يورو 2024» بتعادل مثير أمام كرواتيا
شاهد.. إيطاليا تتأهل إلى ثمن نهائي «يورو 2024» بتعادل مثير أمام ...
شاهد.. «يورو 2024»: فرنسا وإنجلترا وهولندا إلى ثمن النهائي بعد فوز إسبانيا على ألبانيا
شاهد.. «يورو 2024»: فرنسا وإنجلترا وهولندا إلى ثمن النهائي بعد ...
شاهد مفاجأة «يورو 2024».. النمسا تهزم هولندا وتتأهل لثمن النهائي متصدرة المجموعة الرابعة
شاهد مفاجأة «يورو 2024».. النمسا تهزم هولندا وتتأهل لثمن النهائي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم