Atwasat

اكتشاف خريطة «الجينوم الأعلى» للتبنؤ بالأمراض

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 فبراير 2015, 03:44 مساء
WTV_Frequency

للمرة الأولى ينجح العلماء في رسم خريطة «لمفاتيح التحكم» الجزيئية، التي يمكنها فتح أو إغلاق جينات بعينها داخل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين «دي إن إيه» في أكثر من 100 نوع من الخلايا البشرية، وهو إنجاز يكشف مدى تعقد المعلومات الوراثية والتحدي الخاص بتفسيرها.

في دورية «نيتشر»، كشف الباحثون النقاب، الاربعاء، عن خريطة ما يعرف باسم «الجينوم الأعلى» إلى جانب معلومات تتعلق به تقع في نحو 20 صفحة، يجيء هذا الجهد العلمي ضمن برنامج بحثي للحكومة الأميركية يطلق عليه «برنامج خارطة طريق الجينوم الأعلى» الذي يتكلف 240 مليون دولار، وانطلق العام 2008 ويستمر عشر سنوات، حسب وكالة «رويترز».

ويشمل الجينوم البشري تسلسلاً جينيًا لكامل المادة الوراثية على الكروموسومات فيما تكون هذه المادة متماثلة في جميع الخلايا بدءًا من الخلايا العصبية وحتى خلايا القلب والجلد.

والجينوم البشري هو مجموع الشفرات الوراثية للإنسان ويضم إجمالاً المخطط التفصيلي لجميع الجينات في خلايا البشر، أما الجينوم الأعلى فيشمل الجينات الفعالة وتلك غير الفعالة من هذا الجينوم، بمعنى أنه لو كان الحمض النووي لجينوم فرد ما يرتبط بالإصابة بالسرطان على سبيل المثال لكن هذا الحمض غير فعَّال بفعل جزيئات في الجينوم الأعلى فإن من المرجح ألا يؤدي الحمض إلى إصابة هذا الشخص بالسرطان.

وفيما أصبح فحص التسلسل الجيني لجينوم الأفراد أمرًا شائعًا للتنبؤ بمدى مخاطر الأمراض التي قد يتعرضون لها فإنه بات من الأهمية بمكان استكشاف مدى تأثير الجينوم الأعلى على مثل هذه المخاطر علاوة على جوانب صحية أخرى.

ولا يكتفى بأن يفك العلماء شفرة كيفية تأثير الجينوم الأعلى على الجينات فحسب بل عليهم أيضًا أن يحددوا كيف تؤثر طبيعة الحياة التي يعيشها الناس على الجينوم الأعلى.

ويقع على عاتق الجينوم الأعلى التمييز بين الخلايا وتحديد تخصصها وعليه فإنه نظرًا لطبيعة مواصفات هذا الجينوم فإن خلايا عضلة القلب مثلا لا تنتج المواد الكيميائية الخاصة بالمخ، كما أن الخلايا العصبية لا تتولى صنع الألياف العضلية.

وأضافت وكالة «رويترز» أن خريطة الجينوم الأعلى التي نشرت، أمس، تبين مدى اختلاف كل من أنواع الخلايا والأنسجة -التي تضمنتها الدراسة وعددها 127- عن بعضها البعض على مستوى «دي إن إيه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
توصيات بفحص سرطان الثدي بدءا من سن الـ40 في أميركا
توصيات بفحص سرطان الثدي بدءا من سن الـ40 في أميركا
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث انقطاع الطمث
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم