Atwasat

البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 أبريل 2024, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

قد تصبح المملكة المتحدة تدريجيا دولة خالية من التبغ، إذ يناقش النواب مشروع قانون ينص على حظر بيع السجائر بشكل قانوني للشباب الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما اليوم.

السبب الرئيسي للوفيات
ويشكل التدخين السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن تفاديها في المملكة المتحدة، بحسب الحكومة، إذ تُنسب إليه المسؤولية عن حوالي 80 ألف حالة وفاة سنويا. إلى ذلك، فإنه يكلف خدمات الصحة العامة، وهيئة الخدمات الصحية الوطنية، والاقتصاد أكثر من 21 مليار دولار سنويا وفقا لوكالة وكالة «فرانس برس».

وأطلق رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك في الخريف سياسة طموحة للغاية لمكافحة التدخين، في خطوة فاجأت الجميع لكنها تثير انقساما في معسكره.

وقالت وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز «يعرف كثيرون شخصا انتهت حياته بشكل مأساوي أو تغيرت بشكل لا رجعة فيه بسبب التدخين».

وقال ريشي سوناك في أكتوبر، عندما تحدث للمرة الأولى عن المشروع في مؤتمر حزب المحافظين «نحن بحاجة إلى محاولة منع المراهقين من البدء في التدخين». واعتبرت رئاسة الوزراء البريطانية حينها أن المشروع قد يتيح «القضاء بشكل شبه كامل على التدخين بين الشباب بحلول العام 2040».

وبدأ أربعة من كل خمسة مدخنين التدخين قبل سن العشرين، ويظلون مدمنين لبقية حياتهم، رغم أن معظمهم حاولوا الإقلاع عن التدخين، وفق الأرقام الحكومية.

وقال كبير المستشارين الطبيين للحكومة البريطانية البروفيسور كريس ويتي لهيئة «بي بي سي» «إن الغالبية العظمى من المدخنين يتمنون لو أنهم لم يبدأوا التدخين أبدا ولكن بمجرد أن يصبحوا مدمنين، لن يكون لديهم خيار آخر».

وانتقد شركات التبغ لأنها «تجني الأموال من خلال المدمنين الذين يعيشون بشكل عام في المناطق الأكثر حرمانا في البلاد».

وقبل المملكة المتحدة، كانت نيوزيلندا قد أقرت نصا مماثلا في البرلمان العام 2022، يحظر بيع السجائر لأي شخص ولد بعد العام 2008. لكن في نهاية العام 2023، أعلنت الحكومة المحافظة الجديدة التخلي عن هذه الإجراءات الرائدة.

قانون مناهض للمحافظين
ويواجه ريشي سوناك معارضة قوية داخل حزب المحافظين، إذ أعلن مسؤولون كثر في الحزب أنهم سيصوتون ضد هذا النص الذي يعتبرونه متعارضا مع الحريات الفردية.

ووصفته ليز تراس التي تولت رئاسة الحكومة البريطانية لفترة قصيرة قبل ريشي سوناك، بأنه مناهض للمحافظين وقالت «نحن بلد حر. لا يجب نكون نحن الذين نطالب الناس بعدم التدخين».

كما انتقد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون النص، قائلا إنه «من الجنون أن يرغب حزب ونستون تشرشل في حظر السيجار الذي كان زعيم المحافظين السابق من المعجبين به».

ويعتقد النائب المحافظ سيمون كلارك أن المشروع، الذي وصفه بأنه يأتي بنتائج عكسية، قد يجعل التدخين أمرا عصريا أكثر ويؤدي إلى نشوء سوق سوداء.

ومع ذلك، سيتمكن ريشي سوناك من الاعتماد على أصوات حزب العمال للتصويت على نصه لكن معارضة عدد كبير من النواب لأغلبيته قد تضعف سلطته وتعزز الانقسامات داخل حزبه، الذي يتقدم بالفعل بفارق كبير على حزب العمال في استطلاعات الرأي في الفترة التي تسبق الانتخابات التشريعية المقررة هذا العام.

التصويت للمشروع
ودعا الكثير من الأطباء النواب إلى التصويت لصالح هذا المشروع.

وقال رئيس الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل ستيف تورنر،«إن مشروع القانون سينقذ الأرواح بلا شك».

ويخطط هذا النص أيضا لمكافحة تدخين السجائر الإلكترونية بين الشباب من خلال وضع قيود على النكهات وتنظيم طريقة بيع وتغليف منتجات السجائر الإلكترونية لجعلها أقل جاذبية.

وفي يناير، أعلن ريشي سوناك أيضا فرض حظر على السجائر الإلكترونية التي تُستخدم لمرة واحدة.

أصبحت هذه المنتجات المنكّهة بمذاقات مختلفة مثل الأناناس والفراولة أو غيرها من الفواكه الشهية وتباع في أنابيب صغيرة ملونة، تحظى بشعبية متزايدة بين المراهقين.

وبحسب أرقام رسمية، بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاما الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية في المملكة المتحدة، زادت نسبة أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية التي تُستخدم لمرة واحدة تسعة أضعاف خلال عامين.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد على «صباح الوسط»: كيف تواجه أفكارك السلبية؟
شاهد على «صباح الوسط»: كيف تواجه أفكارك السلبية؟
جزيئات بلاستيكية تهدد التكاثر البشري.. دراسة تكشف المخاطر
جزيئات بلاستيكية تهدد التكاثر البشري.. دراسة تكشف المخاطر
تكريم الخبير الطبي علي أبوقرين في مصر
تكريم الخبير الطبي علي أبوقرين في مصر
«الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع».. شعار الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية
«الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع».. شعار الدورة الـ77 ...
دراسة تشير إلى علاقة بين الكوابيس وبعض الأمراض المزمنة
دراسة تشير إلى علاقة بين الكوابيس وبعض الأمراض المزمنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم