Atwasat

منشطات طبيعية لإعادة الطاقة للجسم المرهق

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 يونيو 2014, 11:44 صباحا
WTV_Frequency

يبحث البعض عن أدوية ومشروبات مصنوعة لإعادة الحيوية والطاقة لأجسامهم التي طالها الإرهاق جرَّاء عمل طويل أو قلة النوم، إلا أن بعض اختصاصيي الطب الرياضي، ومن بينهم الألماني ماكس تيم ينصحون بتناول بعض الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تقوية الجسم وتزويده بكل ما يحتاجه من طاقة.

وذكر موقع "دويتشه فيلله" أن من بين النصائح تجنب الغلوكوز الذي يتناوله كثيرٌ من الرياضيين أثناء ممارستهم التمارين الرياضية لرفع أدائهم. وعلى الرغم من الطاقة العالية التي يحصل عليها الجسم لدى تناول الغلوكوز، فإن ماكس تيم يُحذِّر من المبالغة في تناوله لأن السكر يبطئ عملية الأيض.

ضرورة تناول الجوز لتوفره على نسبة عالية جدًّا من البروتين، ما يجعله مادة غذائية مفيدة للعضلات؛ حيث يعزز نموها ويساعد على إراحتها بعد ممارسة الرياضة.

ويعد الأناناس أيضًا من الأغذية الطبيعة المنشطة للجسم، وتعود أهمية الأناناس لاحتوائه على إنزيم بروميلين الموجود بتركيز عالٍ في الأناناس، وبحسب تيم فإن البروميلين من أهم الإنزيمات المستخدمة في المجال الرياضي لأنه مضادٌ للالتهاب ومهدئ فعالٌ في حالة التعرض لإصابات.

أما عصير الشمندر الأحمر أو "البنجر"، فيمنح الجسم طاقة ويُحسِّن تدفق الدم، فهو يساعد على إفراز النتريت، الذي ينشط القدرة على التحمل، وعلى الرغم من صعوبة هضم عصير الشمندر، فإن تيم يرى أن تحسينه للأداء يمثل حافزًا لتناوله. ولا ينبغي تناول كميات كبيرة من الشمندر الأحمر، فمادة النتريت تتسبب في تشكل مادة النتروزامين وهي مضرة بالصحة.

وينصح اختصاصيو الطب الرياضي أيضًا بتناول اللحم، فهو يزود الجسم بأكبر قدر ممكن من البروتينات، أما أولئك الذين يعتمدون على نظام تغذية خالٍ من اللحوم ومشتقاته، فبإمكانهم تناول الصويا أو البقوليات والعدس والبازلاء، لأنها مواد تحتوي على كميات هائلة من البروتين أيضًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث انقطاع الطمث
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث ...
الدنمارك تمدد الفترة القانونية للإجهاض حتى الأسبوع 18 من الحمل
الدنمارك تمدد الفترة القانونية للإجهاض حتى الأسبوع 18 من الحمل
الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية يواجهون خطرا أقل للإصابة بالسرطان
الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية يواجهون خطرا أقل للإصابة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم