Atwasat

انخفاض بورصات الخليج فيما تراجع الإمارات أسعار الوقود

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 يوليو 2015, 10:10 صباحا
WTV_Frequency

تراوح أداء بورصات الخليج بين مستقر وسلبي في بداية تعاملات اليوم الأربعاء بعد أن قالت دولة الامارات العربية المتحدة إنها ستراجع أسعار الوقود المحلية مع احتمال رفع أسعار البنزين قليلاً، بينما قد يتراجع سعر الديزل في البداية.

ونزلت بورصة دبي 0.2% بعد أن ذكرت وزارة الطاقة الاماراتية إنها ستتحول من الأسعار الثابتة للبنزين والديزل في السوق المحلية وستحدد أسعارهما شهريا اعتمادا على متوسط الأسعار العالمية. ولم تقدم أرقاما محددة.

وقال مسؤولٌ في الوزارة لـ«رويترز»: «إن أسعار البنزين قد ترتفع قليلاً اعتبارًا من الشهر المقبل، لكن من المتوقع أن تنخفض أسعار الديزل، الأمر الذي سيساعد الاقتصاد من خلال الحد من التضخم وتقليص تكلفة النقل».

وستؤثر التغيرات في أسعار الطاقة بشكل مباشر على أرباح الشركات التي تعتمد بشدة على الشاحنات والسيارات مثل أرامكس لخدمات الشحن لكن أسهم الشركة استقرت في بدية التعاملات اليوم.

وتركزت أنشطة التداول على أسهم الشركات الصغيرة بينما واصلت الشركات العقارية التراجع بعد ارتفاعها في وقت سابق من الشهر. ونزل سهم الاتحاد العقارية 1.6% ودريك آند سكل للهندسة والإنشاءات 1.5%.

واستقر مؤشر أبوظبي تقريبا. ونزل سهم دانة غاز للطاقة 4.8% بعد أن قفز 35% في وقت سابق من هذا الشهر.

في الوقت نفسه ارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري 2.8% بعد أن أعلن عن زيادة 21% في صافي أرباح الربع الثاني وهو ما يتجاوز قليلا توقعات السوق بفضل تراجع مخصصات القروض السيئة.

وبلغ صافي ربح البنك العائد للمساهمين 1.28 مليار درهم (349 مليون دولار) في الربع الثاني بينما توقع محللون استطلعت رويترز أراءهم أن يبلغ متوسط صافي الربح 1.18 مليار درهم. ونزلت البورصة القطرية 0.3% مع تراجع معظم الأسهم. وكان العامل الرئيسي هبوط سهم ازدان القابضة 1.1%.

واستقرت بورصة مسقط في سلطنة عمان دون تغير يذكر في مستهل الجلسة.

بورصة الكويت

وفي الكويت ارتفع عدد من الأسهم القيادية في البورصة صباح اليوم بعد ظهور أولى نتائج الربع الثاني من العام الحالي والتي جاءت في أغلبها أفضل من نتائج الفترة المماثلة من العام الماضي.

وصعد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.65% إلى 1036 نقطة بينما هبط المؤشر السعري الأوسع نطاقًا 0.07% إلى 6300 نقطة.

وقال نواف الشايع المحلل الاقتصادي لـ«رويترز»: «إن هذه الارتفاعات موقتة ومحدودة، ولا تعبر عن توجه عام في السوق، لاسيما أن القيمة المتداولة لا تزال متواضعة للغاية».

وبلغت هذه القيمة 990 ألف دينار بعد مرور 29 دقيقة على بداية التداول.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
بريطانيا تخرج من الركود في عام الانتخابات
بريطانيا تخرج من الركود في عام الانتخابات
المصرف المركزي التركي يتوقع بدء تراجع التضخم في يونيو
المصرف المركزي التركي يتوقع بدء تراجع التضخم في يونيو
العراق يأمل زيادة احتياطه النفطي إلى أكثر من 160 مليار برميل
العراق يأمل زيادة احتياطه النفطي إلى أكثر من 160 مليار برميل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم