Atwasat

حملة مقاطعة باكستانية دعمًا لغزة..المنتجات المحلية أبرز الرابحين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يونيو 2024, 04:10 مساء
WTV_Frequency

يقاطع الباكستانيون الكثير من المنتجات دعما للفلسطينيين في قطاع غزة الذي يستهدفه الاحتلال بحرب إبادة، ما أعطى دفعة غير متوقعة لعلامات تجارية محلية نادرة في بلد تهيمن فيه العلامات التجارية للشركات الأجنبية على السوق.

وجاء في عبارة كُتبت على لوحات دعائية حمراء ضخمة لشركة إنتاج مشروبات غازية «لأن (كولا نكست) باكستانية»، وفق وكالة «فرانس برس». ولطالما كافحت الشركة الصغيرة المصنعة للمشروبات الغازية في لاهور، المدينة الكبيرة الواقعة في الشرق على الحدود مع الهند، منذ عام 2016 للعثور على مكان لها بين شركتي كوكا كولا وبيبسي وإعلاناتهما باهظة الثمن التي تصور نجوم الكريكيت أو السينما. وأما اليوم، بات عليها زيادة إنتاجها نظرا للإقبال المتزايد على منتجاتها.

وفي الأشهر الماضية، وفي أعقاب حملة عالمية لمقاطعة «إسرائيل» تحت شعار «المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات»، غير المستهلكون الباكستانيون عاداتهم. ويؤكد الرئيس التنفيذي لشركة «كولا نكست» ميان ذوالفقار أحمد، «من كراتشي (الطرف الساحلي الجنوبي للبلاد) إلى الشمال، تبنتنا الدولة بأكملها».

تقدم الآن المطاعم مشروبات الشركة الغازية وحدها في جميع أنحاء البلاد، خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بأكثر من 240 مليون نسمة، الغالبية العظمى منهم من المسلمين. لكن هذه الظاهرة لا تملك أي تأثير يذكر على الميزان التجاري الباكستاني الذي يعاني من العجز إلى حد كبير، والتي تشتري حصتها الرابعة من الواردات عبر الأطلسي.

صحوة وطنية في باكستان
وأصبحت المنتجات الأميركية، سواء ثبتت صلاتها بإسرائيل أم لا، الأهداف الرئيسية للمقاطعة في باكستان. وفي نهاية مارس الماضي، قام متظاهرون بإضرام النار في مطعم كنتاكي في كشمير، بينما قام الفرع الباكستاني لماكدونالدز بكتابة تغريدة أكد فيها «دعمه لشعب فلسطين».

وأطلقت ماريا إقبال حملة «باكستان غوز لوكال» عبر فيسبوك في نوفمبر الماضي، والتي تروج لمستحضرات تجميل وعلامات تجارية باكستانية للأغذية لتجنب الشراء من مجموعات متهمة بأنها مؤيدة للاحتلال الإسرائيلي. وتضم صفحتها على «فيسبوك» الآن 42 ألف عضو، وهو نجاح فاجأها، كما قالت لوكالة «فرانس برس».

وفي السابق، كما حدث في عام 2008 أو 2020، بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في الدنمارك أو فرنسا، التزمت باكستان بالدعوات الدولية للمقاطعة. وتؤكد إقبال «لن نتراجع، هناك صحوة وطنية لدى الناس» موضحة أن «الناس بشكل عام أكثر حذرا ويريدون معرفة الجهة التي يعطونها أموالهم».

- مقاطعة منتجات غربية ترفع أرباح شركات محلية بالشرق الأوسط

يروي موظف في أحد المتاجر المحلية لـ«فرانس برس» مشترطا عدم الكشف عن اسمه، كيف يتلقى انتقادات متزايدة من الزبائن منذ أكتوبر الماضي عند اندلاع الحرب في غزة. ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على غزة أدّت إلى استشهاد ما لا يقلّ عن 37431 شخصا في غزة.

محاذير المقاطعة دعما لغزة
وبحسب الموظف في المتجر «يقول لنا العملاء لماذا لا تزالون تبيعون نستله أو لوريال» وهي مجموعات تستهدفها حملة المقاطعة. وتابع «قمنا بإنشاء أقسام مختلفة للمنتجات المستوردة، مع تحديد مصدرها». ويتابع قائلاً «كثيرا ما يطلب مني الزبائن بدائل (محلية) لمنتجات معينة مثل الحفاضات أو صبغات الشعر».

ويؤكد زكا الرحمن (38 عاما) في منطقة التسوق في لاهور أنه قام بالاختيار مؤكدا أنه لا يرغب «سوى في المنتجات المصنوعة في باكستان». وأضاف «أنا لا اشتري أي منتج يأتي من أولئك الذين يدعمون إسرائيل أو يهاجمون غزة». بينما يستعرض صناديقه القادمة من تركيا أو ماليزيا، وهما دولتان ذات أغلبية مسلمة، وأحيانا من مصانع باكستانية. ويقوم نجوم السينما أيضا بالمشاركة في جهود الدعوة إلى المقاطعة.

وتدعو الممثلة أوشنا شاه بانتظام متابعيها الذين يقارب عددهم ثلاثة ملايين على «إنستغرام» و«تويتر» إلى «مقاطعة الشركات التي تمول الإبادة الجماعية». ويدعو ممثلون ومطربون آخرون إلى دعم علامات تجارية محلية للبرغر وغيرها.

ولكن يشير الخبير الاقتصادي فهد علي إلى أن «بعض المنتجات يصعب جدا مقاطعتها» في بلد «يعتمد إلى حد كبير على استيراد المواد الأولية (.. .) والمنتجات النهائية أيضا». ويقول إنه في قاعة محاضراته بجامعة لاهور، كثيرًا ما يأتي الطلاب ليسألوه عن رأيه في المقاطعة وإن كان لديها تأثير. وأضاف محذرا «أعتقد أنه من الصعب الحفاظ على هذا التحرك حال عدم توسعه بشكل أكبر»، متوقعا تلاشيه في الأشهر المقبلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الين الياباني عند أدنى مستوياته منذ عقود
الين الياباني عند أدنى مستوياته منذ عقود
قطر: مشروع سياحي جديد بقيمة 5.5 مليار دولار
قطر: مشروع سياحي جديد بقيمة 5.5 مليار دولار
المخاوف من حرب بين «حزب الله» و«إسرائيل» تدفع بارتفاع أسعار النفط
المخاوف من حرب بين «حزب الله» و«إسرائيل» تدفع بارتفاع أسعار النفط
«أويل برايس»: «إيني» الإيطالية للنفط تبيع أصولاً في ألاسكا لـ«Hilcorp»
«أويل برايس»: «إيني» الإيطالية للنفط تبيع أصولاً في ألاسكا ...
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم