Atwasat

«إياتا»: هدف الـ5% من وقود الطيران المستدام طموح للغاية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 يونيو 2024, 08:25 صباحا
WTV_Frequency

اعتبر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA»، الثلاثاء، أن تحقيق هدف توفير وقود الطيران المستدام بنسبة 5% بحلول العام 2030 «طموح للغاية إن لم يكن مستحيلاً».

وقال مدير هذه الهيئة الناظمة لشركات الطيران ويلي والش إن إنتاج ما يكفي من وقود الطيران المستدام سيتطلب الاستثمار في مواقع بكل أنحاء العالم. وأضاف والش في ختام الجمعية العمومية للاتحاد في مدينة دبي الإماراتية: «لن نعد بتحقيق شيء لا نعتقد أنه ممكن».

وأردف: «أعتقد أن نسبة 5% من وقود الطيران المستدام في 2030 هي نسبة طموحة للغاية. وأعتقد أنه سيجرى تحقيقها وربما تجاوزها في أجزاء معينة من العالم»، وتابع: «لكن عندما ننظر إلى أين يجرى إنتاجها وأين تجرى عمليات الاستثمار، فمن الواضح جداً بالنسبة لنا أن ذلك لن يتحقق في كل جزء من العالم».

توقعات بزيادة إنتاج وقود الطائرات خلال 2024
ورغم ذلك، قال والش إن هدف «إياتا» المتمثل في صافي الانبعاثات الصفرية لثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050 لا يزال على المسار الصحيح. وحددت منظمة الطيران المدني الدولي، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة، هدف الخمسة في المئة نهاية العام الماضي.

وأردف والش أن «الأمر لم يكن بأن يدفع الاتحاد لتحقيق هدف الخمسة في المئة في العام 2030»، مضيفاً أنه «من الواضح أننا سنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق أكبر قدر ممكن».

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي الأحد أن يشهد العام 2024 زيادة قدرها ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام السابق، في إنتاج الوقود المستدام للطائرات، والذي تعوّل عليه شركات النقل للحد من الانبعاثات الكربونية.

وقال الاتحاد في بيان إن «التوقعات بزيادة ثلاثة أضعاف في انتاج وقود الطيران المستدام في 2024 (ليبلغ) 1.9 مليار ليتر تسير على الطريق الصحيح». إلا أن هذه الكمية «ستشكل 0.53% من حاجات وقود الطيران» في العالم خلال السنة الجارية..

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد فيضانات غير مسبوقة
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد ...
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات الكهربائية
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات ...
«البنك الدولي» يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
«البنك الدولي» يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
أسعار النفط تستقر مع ترقب لبيانات المستهلكين في أميركا
أسعار النفط تستقر مع ترقب لبيانات المستهلكين في أميركا
قرار مفاجئ من «إيرباص» بسبب مشكلات سلاسل الإمداد
قرار مفاجئ من «إيرباص» بسبب مشكلات سلاسل الإمداد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم