Atwasat

«أوبك» تتوقع طلبا أقوى على النفط بفضل مرونة الاقتصاد العالمي

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 28 مايو 2024, 11:41 صباحا
WTV_Frequency

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» نمو الطلب على النفط خلال العام 2024 و2024، بفضل المرونة التي أظهرها الاقتصاد العالمي خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

وفي تصريحات نقلها موقع «أويل برايس» الأميركي، أمس الإثنين، قال الأمين العام للمنظمة، هيثم الغيث، إن نمو الطلب على النفط خلال العام 2024 يقف عند 2.2 مليون برميل يوميا، مع توقعات بأن يبلغ متوسط الطلب العالمي حوالي 104.5 مليون برميل يوميا.

ورجح زيادة الطلب العالمي على النفط خلال العام 2025 بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا على أساس سنوي، بمتوسط 106.3 مليون برميل يوميا، في الوقت الذي يرجح فيه مراقبون الإبقاء على سياسية خفض الإنتاج الكلي لتكتل «أوبك بلس» حتى نهاية العام، بالنظر إلى الانخفاض الأخير في الأسعار العالمية.

نظرة إيجابية للطلب على النفط
وأظهر التقييم الشهري الأخير لـ«أوبك» نظرة إيجابية للطلب العالمي على النفط على الرغم من المخاوف بشأن تذبذب الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول مما قد يؤثر على الاستهلاك.

وفي بداية هذا الشهر، قالت «أوبك» في تقريرها الشهري إن المرونة التي أظهرها الاقتصاد العالمي خلال الأشهر الماضية تحمل إمكانات صعودية إضافية في النصف الثاني من العام، مع احتمالات تخفيف السياسات النقدية.

- أسعار النفط تستقر وسط ترقب لاجتماع «أوبك بلس»
- أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بزيادة الطلب في أميركا

ارتفاع الطلب على النفط
وتتوقع «أوبك» ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.4 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2024، مع وصول الطلب على النفط إلى 104.5 مليون برميل يوميا خلال العام، مدفوعا بالطلب القوي على السفر الجوي والتنقل على الطرق، ونمو الأنشطة الصناعية والزراعية والبناء في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أوسيد).

وفيما يتعلق بالاقتصاد العالمي، قالت «أوبك»: «على الرغم من بعض المخاطر الهبوطية، قد يخلق الزخم المستمر منذ بداية العام إمكانات تصاعدية إضافية لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام 2024 وما بعدها».

وتترقب الأنظار الاجتماع المقبل لتكتل «أوبك بلس» والمقرر عقده خلال أيام، لاتخاذ قرار بشأن مواصلة سياسية خفض الإنتاج الكلي في النصف الثاني من العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
صندوق النقد يخفض توقعات النمو في الأرجنتين لعام 2024
صندوق النقد يخفض توقعات النمو في الأرجنتين لعام 2024
ارتفاع في أسهم البورصات الآسيوية باستثناء الصين.. وول ستريت تحقق رقما قياسيا
ارتفاع في أسهم البورصات الآسيوية باستثناء الصين.. وول ستريت تحقق ...
توقعات الطلب تهيمن على أسعار النفط العالمية
توقعات الطلب تهيمن على أسعار النفط العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم