Atwasat

اتفاق تعاون بين «سوناطراك» الجزائرية و«إكسون موبيل» الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 24 مايو 2024, 07:50 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية «سوناطراك»، أمس الخميس، توقيع اتفاق تعاون مع الشركة الأميركية «إكسون موبيل» بهدف دراسة فرص تطوير الموارد من المحروقات في حوضين بالجنوب الغربي للجزائر.

وأوضحت الشركة الجزائرية في بيان «ستسمح هذه الاتفاقية للشركاء بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض أهنات وحوض قورارة»، وفق وكالة «فرانس برس».

وقال المدير التنفيذي لـ«سوناطراك» رشيد حشيشي: «نحن سعداء بتحقيق هذه الخطوة في مجال التعاون مع إكسون موبيل... هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة لتطوير القطاع المنجمي الجزائري، فضلا عن أنها تشهد على الإرادة المشتركة للشركتين بغية الوصول إلى إقامة استغلال مسؤول ومستدام للموارد الطبيعية لبلادنا»، حسب البيان.

«خطوة أولى» في طريق الشراكة
ونقل البيان عن نائب المدير التنفيذي لـ«إكسون موبايل» جون أرديل قوله «تعد هذه الاتفاقية خطوة أولى مهمة في إنشاء شراكة من شأنها أن تساعد على تحرير القدرات التطويرية لموارد الجزائر».

وتابع: «التاريخ الطويل للجزائر في مجال تطوير المحروقات، إلى جانب القدرات الرائدة لشركة إكسون موبيل وخبرتها المعترف بها، هي عوامل ستضعنا في مسار النجاح». ولم يقدم المسؤولان توضيحات عن تفاصيل الاتفاق.

في يونيو 2023، تحدثت جريدة «وول ستريت جورنال» الاقتصادية الأميركية عن «مفاوضات متقدمة» بين «سوناطراك» من جهة والعملاقين الأميركيين «إكسون موبيل» و«شيفرون» من أجل استغلال احتياطيات البلاد الهائلة من الغاز.

وأوردت الجريدة تفاصيل عن محادثات تتعلق باستغلال الغاز التقليدي والغاز الصخري، وهو غاز طبيعي موجود في الصخور الطينية ويثير استغلاله عن طريق التكسير الهيدروليكي جدلا بسبب تأثيره على البيئة. وذكرت «وول ستريت جورنال» أحواض أهنات وقورارة وبركين.

ولفت بيان «سوناطراك» الخميس إلى أن الاتفاق ينص على «التركيز على التميز العملياتي، والابتكار التكنولوجي، واحترام البيئة، وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«العدل الأميركية» توصي بتوجيه تهم جنائية ضد «بوينغ»
«العدل الأميركية» توصي بتوجيه تهم جنائية ضد «بوينغ»
«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 مليار يورو
«أدنوك» الإماراتية تعرض الاستحواذ على «كوفسترو» الألمانية بـ12 ...
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد فيضانات غير مسبوقة
بـتكلفة 8 مليارات دولار.. دبي تنشئ نظام تصريف لمياه المطر بعد ...
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات الكهربائية
ألمانيا تطالب الصين والاتحاد الأوروبي بإيجاد حل بشأن السيارات ...
«البنك الدولي» يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
«البنك الدولي» يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم