Atwasat

أوكرانيا والتجارة على جدول أعمال زيارة الرئيس الصيني إلى فرنسا

بوابة الوسط - القاهرة الإثنين 06 مايو 2024, 09:45 صباحا

يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الإثنين زيارة دولية إلى فرنسا تستمر يومين، يعتزم خلالها أن يبحث مع نظيره إيمانويل ماكرون سبل «حلّ الأزمة» في أوكرانيا والقضايا التجارية بين بكين والاتحاد الأوروبي.

من جهته، يعتزم ماكرون الذي تشاور بشأن هذه الزيارة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، دعوة نظيره الصيني إلى «المعاملة بالمثل» في التجارة واستخدام النفوذ الصيني على روسيا لإيجاد حلّ للحرب في أوكرانيا، في ظل التقارب بين بكين وموسكو، وفق وكالة «فرانس برس».

محطة جين بينغ الأولى ضمن زيارة أوروبية
ووصل شي جين بينغ الأحد إلى العاصمة الفرنسية؛ حيث كان في استقباله رئيس الوزراء غابريال أتال، في محطة أولى ضمن زيارة أوروبية ستشمل صربيا والمجر، وهي الأولى للرئيس الصيني إلى القارة العجوز من العام 2019.

وسيحلّ شي جين بينغ صباح الإثنين ضيفا على ماكرون في لقاء ستنضم إليه رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين. وأكدت المسؤولة القارية الأحد «علينا أن نتحرك للتأكد من أن المنافسة عادلة وغير مشوهة»، مذكّرة بأنها أوضحت في لقاء سابق مع شي أن «الاختلالات الحالية في الوصول إلى الأسواق... يجب أن تُعالج».

وفي مقابلة مع جريدة «لا تريبون» نشرت الأحد، أقر ماكرون بعدم وجود «إجماع» لدى الأوروبيين بشأن الاستراتيجية الواجب اتباعها مع بكين، لأن «بعض الأطراف لا يزالون يرون الصين كسوق للبيع»، في حين أنها «تقوم بالتصدير بشكل هائل نحو أوروبا». وحضّ على «حماية أفضل لأمننا القومي»، والتمتع «بواقعية أكبر بكثير في دفاعنا عن مصالحنا»، و«نيل المعاملة بالمثل» في التبادلات مع الصين.

تجارة وحقوق وكونياك
وفي ظل المخاوف الأوروبية من التراجع اقتصاديا في ظل التنافس بين القوتين الأوليين في العالم؛ أي الولايات المتحدة والصين، فتحت بروكسل خلال الأشهر الماضية سلسلة تحقيقات بشأن حزم الدعم التي تقدمها الحكومة الصينية لبعض القطاعات الصناعية خصوصا السيارات الكهربائية.

ويخشى الأوروبيون والأميركيون من أن هذا الدعم الحكومي يقوّض المنافسة وقد يلحق ضررا بالاقتصاد العالمي. وتتهم بكين أوروبا بـ«الحمائية» وتعتزم جعل موقفها واضحا في باريس. وفتحت الصين بدورها تحقيقا بشأن الدعم الحكومي لبعض المنتجات مثل مشروب الكونياك الفرنسي، وهو ما يتوقع أن يثير ماكرون تحفظات بشأنه. وأكد الرئيس الصيني في مقال نشرته جريدة «لوفيغارو» الفرنسية الأحد، أن البلدين قادران على «تعزيز تعاونهما في مجال الابتكار من أجل دعم التنمية الخضراء» كما هو الحال مع مصانع إنتاج البطاريات، معربا عن أمله في أن توفر فرنسا للشركات الصينية «مناخ أعمال عادلاً ومتساوياً».

استقبال رسمي للرئيس الصيني
وفي حين لم يتم الكشف بعد عن توقيع أي عقد كبير، ستتواصل النقاشات بشأن الاستثمارات حتى النهاية. ومن المقرر أن يعقد منتدى اقتصادي صيني-فرنسي الإثنين في مسرح مارينيي. وتتزامن زيارة شي جين بينغ مع ذكرى مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية الفرنسية الصينية.

بعد الظهر، يُنظم حفل استقبال رسمي للرئيس الصيني بحفاوة بالغة في قصر ليزانفاليد. وقبل مأدبة في الإليزيه، يلتقي ماكرون وشي على انفراد في اجتماع طابعه سياسي، ثم يتحدثان أمام الصحافة. ويعتزم الرئيس الفرنسي أن يطلب من الصينيين دعم «هدنة أولمبية» لتعليق «كل» النزاعات خلال دورة ألعاب باريس هذا الصيف.

- رئيسة المفوضية الأوروبية ستطالب بمنافسة «عادلة» خلال لقائها الرئيس الصيني 
- الرئيس الصيني يصل فرنسا في جولته الأوروبية الأولى منذ 5 سنوات
- فورة شراء في الصين ترفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية

تؤكد الصين رسميا أنها على الحياد في حرب أوكرانيا، إلا أنها تعرضت لانتقادات غربية على خلفية عدم إدانتها الغزو الروسي. كما شهدت العلاقات بين موسكو وبكين تقاربا منذ اندلاع النزاع في فبراير 2022. وقال شي في مقال نشرته جريدة «لوفيغارو» الفرنسية «نأمل أن يعود السلام والاستقرار بسرعة إلى أوروبا، ونعتزم العمل مع فرنسا والمجتمع الدولي برمته لإيجاد سبل جيدة لحل الأزمة».

نفوذ الصين لدى روسيا
ويؤكد الإليزيه أن ما تريده فرنسا هو «تشجيع (الصين) على استخدام» نفوذها لدى روسيا «للمساهمة في حلّ للنزاع». وكان ماكرون نقل الرسالة نفسها قبل عام خلال زيارته الدولية التي قام بها إلى الصين، وحقق نتائج متواضعة.

سيحاول ماكرون تكرار هذا الموقف خلال محطة في جبال البيرينيه الثلاثاء، ستكون شخصية أكثر إذ يترافق فيها الرئيسان مع زوجتيهما. وتهدف هذه المأدبة في ممر تورماليه الجبلي حيث كان ماكرون يمضي إجازاته طفلا لدى جدته، إلى كسر البروتوكول الدبلوماسي وخوض نقاش صريح ومباشر خصوصا بشأن أوكرانيا.

أما بشأن قضايا حقوق الإنسان في الصين، فأكد ماكرون أنه يؤثر إثارة «التباينات... خلف الأبواب الموصدة». ولا تصرّ باريس على منح مسألة تايوان أولوية، رغم ما تشكّله من نقطة خلاف أساسية بين بكين وواشنطن. وتجمع المئات من الناشطين التبتيين الأحد في ساحة الجمهورية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني إلى فرنسا «دولة حقوق الإنسان» التي ترحب بـ«ديكتاتور».