Atwasat

«دانة غاز» الإماراتية تستأنف عملياتها شمال العراق

بوابة الوسط - القاهرة الأربعاء 01 مايو 2024, 01:00 مساء

أعلنت شركة «دانة غاز» الإماراتية للطاقة، اليوم الأربعاء، أنها اتخذت خطوات لاستئناف الإنتاج في حقل للغاز بإقليم كردستان العراق، بعد تعليقه نحو يومين في أعقاب قصف من طائرة مسيرة أسفر عن مقتل أربعة عمال الأسبوع الماضي.

واستُهدف حقل خورمور بهجمات عدة في السنوات الأخيرة لم يُعلن أي طرف مسؤوليته عنها، لكن هذه هي المرة الأولى التي يُسفر فيها هجوم عن قتلى، وفق وكالة «فرانس برس».

لكن الهجوم الأخير الذي أدى إلى مقتل أربعة عمال يمنيين وإصابة ثمانية آخرين باستهداف مسيرة مكاناً لتخزين المواد البترولية، كان الأول الذي يسفر عن ضحايا. وقالت «دانة غاز» في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية الإثنين إنها «ستعلق الإنتاج مؤقتا» في حقل خورمور، قبل التراجع عن القرار عقب يومين.

تعزيز الدفاعات في موقع خورمو
وقالت الشركة في بيان جديد اليوم الأربعاء إنه «بناء على الإجراءات الملموسة التي اتخذتها الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان لتعزيز الدفاعات في موقع خورمور بشكل جذري اتخذت دانة غاز وشركاؤها الخطوات اللازمة لاستئناف العمليات الإنتاجية من حقل خورمور». وأضافت أنه قد «بدأ تنفيذ ذلك على مراحل، مع تطبيق تدابير جديدة لضمان تحقيق أقصى قدر من درجات السلامة لجميع العاملين والمرافق».

- رابع هجوم خلال شهر.. قصف صاروخي يستهدف حقل «دانة غاز» الإماراتي في شمال العراق 
-  هجوم صاروخي ثالث خلال 72 ساعة يستهدف منشآت «دانة غاز» الإماراتية بشمال العراق
-  سقوط صاروخ قرب حقل غاز في شمال العراق مملوك لشركة إماراتية

واستهدفت هجمات بصواريخ كاتيوشا لم يتبنها أحد الحقل مرات عدة في السنوات الأخيرة من دون التسبب في أضرار كبيرة. وسبق لسياسيين في كردستان أن نددوا بتلك الهجمات المتفرقة التي تستهدف حقل خورمور للغاز، محملين فصائل مسلحة مؤيدة لإيران مسؤوليتها.

وأفاد بيان لوزارة الكهرباء المحلية، بأن الضربة أدت إلى «إيقاف» إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء، ما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميغاوات. وتعمل الفرق على إعادة الخدمة، بحسب الوزارة. وأكدت القوات الأمنية العراقية أنها شكلت لجنة تحقيق في الهجوم، متعهدة بأن المنفذين «سينالون جزاءهم».