Atwasat

ما تأثير قرار السعودية وروسيا على أسعار النفط؟

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 04 يوليو 2023, 12:56 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت السعودية، الإثنين، تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يوميًا، في حين أكدت روسيا خفض صادراتها من النفط بمقدار نصف مليون برميل يوميًا.

وتندرج الخطوتان في إطار مساع تبذلها كبرى الدول المنتجة للنفط لإرساء الاستقرار في الأسواق التي ترزح تحت وطأة عوامل عدة، من بينها التداعيات المستمرة للغزو الروسي لأوكرانيا، وتعثّر تعافي الاقتصاد الصيني.

وارتفع سعر برميل خام برنت، وكذلك خام غرب تكساس الوسيط، بعد إعلان الرياض وموسكو خفض الإنتاج. لكنّ الأسعار عادت لتستقر قرب مستويات ما قبل خطوتي السعودية وروسيا، وفق وكالة «فرانس برس».

السعودية: الخفض قابل للتمديد
الخطوة التي أقدمت عليها السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام، أُعلنت للمرة الأولى في أعقاب اجتماع للدول المنتجة للنفط في يونيو، ودخلت حيز التنفيذ في نهاية الأسبوع الماضي.

وأشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان حينها إلى أن الخفض قابل للتمديد. وجاء في تقرير، أوردته الإثنين وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، نقلا عن مصدر بوزارة الطاقة، أن الخفض الذي بدأ سريانه في يوليو سيستمر في أغسطس مع إمكانية تمديده.

وأوردت الوكالة نقلًا عن المصدر نفسه أن هذا الخفض الطوعي الإضافي «يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها». مع هذه الخطوة، بات الإنتاج اليومي من النفط في السعودية يبلغ نحو تسعة ملايين برميل يوميا.

الإثنين أيضًا، أعلنت روسيا خفض صادراتها النفطية بمقدار نصف مليون برميل يوميا في أغسطس «في إطار الجهود المبذولة بغية إحداث توازن في السوق». وجاء الإعلان الصادر عن نائب رئيس الوزراء الروسي لشؤون الطاقة، ألكسندر نوفاك، في أعقاب خفض بالمقدار نفسه كانت قد قررته موسكو في وقت سابق من العام الحالي، ردًا على عقوبات غربية فرضت عليها على خلفية النزاع في أوكرانيا.

خبير: رد فعل السوق «اعتيادي وآلي ومحدود النطاق»
شدّد المحلل في مركز «أي جي» كريس بوشان في تصريح لوكالة «فرانس برس» على أن رد فعل السوق على تقارير خفض الإنتاج النفطي «اعتيادي وآلي ومحدود النطاق». وقال: «نظرًا إلى أن الخطوة ليست منسّقة بين كل الدول الأعضاء في أوبك+ من الصعب تخيّل رد فعل أكبر».

بينما أوضح المحرر البارز في نشرة «إم أي أي إس» جايمي إنغرام: «السعودية تعوّل على خفض المخزونات العالمية خلال الصيف من أجل دعم الأسعار». وقلّل إنغرام من احتمالات «التزام روسيا بشكل كامل بالتعهّد الأخير»، مشددًا في المقابل على أن أهمية الأمر تكمن في أنه «بيان رسمي بالالتزام بإستراتيجية إدارة السوق في المملكة العربية السعودية».

- أسعار النفط ترتفع بعد تراجع كبير في مخزونات الخام الأميركية
- أسعار النفط ترتفع مع استمرار المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية في روسيا

ردود الفعل على القرار السعودي الروسي
الإثنين، قرّرت الجزائر تخفيضًا إضافيا لإنتاجها النفطي بمقدار 20 ألف برميل يوميا خلال شهر أغسطس المقبل، بالإضافة إلى خفض طوعي بـ48 ألف برميل يوميا تقرّر في أبريل.

وقالت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان: «دعمًا لعمليتي تخفيض الإنتاج الإضافيتين التي بادرت إليهما المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية من أجل دعم استقرار وتوازن سوق النفط، قررت الجزائر تخفيضا إضافيا لإنتاجها بـ20 ألف برميل يوميا في الفترة الممتدة ما بين 1 و 31 من شهر أغسطس القادم».

وأكدت وزارة الطاقة، في بيانها، أن إنتاج الجزائر لشهر أغسطس 2023 سيستقر في حدود 940 ألف برميل يوميا. ولم تنجح جهود بذلها تحالف أوبك+ أخيراً في رفع الأسعار من خلال خفض الإنتاج.

وفي أبريل، قررت دول عدة أعضاء في أوبك+ خفض الإنتاج طواعية بأكثر من مليون برميل في اليوم، في خطوة مفاجئة دعمت الأسعار لفترة وجيزة.

ومنذ مطلع العام، انخفض سعر برميل خام برنت بمقدار 11 سنتا. كما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 7%، على خلفية بطء التعافي الاقتصادي في الصين. وأشار إنغرام إلى أن التوقعات تشير إلى وجود إمدادات كافية في الأسواق.

وفي الربع الأول من العام 2023، كان السعر الوسطي لخام الأورال الروسي 52.17 دولار للبرميل مقابل 84.09 دولار في الفترة نفسها من العام السابق، حسب ما أعلنت وزارة المالية الروسية الإثنين.

تحديد سقف للأسعار في ديسمبر
يعكس هذا الانخفاض تأثير قرار تحالف يضم دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا بتحديد سقف للأسعار في ديسمبر. وتعوّل المملكة العربية السعودية على ارتفاع أسعار النفط، لتمويل أجندة طموحة تريد من خلالها الابتعاد عن الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأعلنت شركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو» تحقيق أرباح إجمالية بلغت 161.1 مليار دولار العام الماضي، مما أتاح للمملكة تحقيق ـول فائض في الموازنة السنوية منذ نحو عقد.

ويقول محللون إن المملكة تحتاج إلى تسعير النفط عند 80 دولارًا للبرميل، لتستقيم توقعات موازنتها، وهو أعلى بكثير من متوسط الأسعار في الفترة الأخيرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تبدأ بيع سندات طويلة الأجل
الصين تبدأ بيع سندات طويلة الأجل
6.9 تريليون دولار حجم تمويل المصارف للصناعة النفطية منذ توقيع اتفاق باريس للمناخ
6.9 تريليون دولار حجم تمويل المصارف للصناعة النفطية منذ توقيع ...
مع التحول للطاقة النظيفة.. بريطانيا تدرس حظر بيع الدراجات النارية
مع التحول للطاقة النظيفة.. بريطانيا تدرس حظر بيع الدراجات النارية
تركيا تعلن خطة تقشف على 3 سنوات لمكافحة التضخم البالغ 70%
تركيا تعلن خطة تقشف على 3 سنوات لمكافحة التضخم البالغ 70%
شركات صينية تفوز بعقود تطوير عشرة حقول نفط وغاز في العراق
شركات صينية تفوز بعقود تطوير عشرة حقول نفط وغاز في العراق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم