Atwasat

أمر بحبس مدير مصلحة الجمارك ومسؤولين بمطار مصراتة بتهمة تهريب نحو 26 ألف كيلو ذهب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 مايو 2024, 12:34 صباحا
WTV_Frequency

أعلن مكتب النائب العام، الأحد، صدور أمر بحبس مدير عام مصلحة الجمارك؛ وقيادات عمل المصلحة في دائرة مطار مصراتة الدولي، بتهمة التآمر لتهريب نحو 26 ألف كيلوغراما من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات الناظمة.

جاء ذلك على خلفية نظر النيابة العامة في محصلة تقارير متابعة جهاز الأمن الداخلي لنشاط تصدير معدن الذهب في دائرة الاختصاص، وفق بيان صادر عن مكتب النائب العام.

وأشار البيان إلى أن التحقيقات خلصت إلى «انصراف إرادة مسؤولي الشؤون الجمركية إلى ممارسة سلوكيات غير رشيدة، بتآمرهم مع آخرين على إخراج خمسة وعشرين ألفاً وثمانمائة وخمسة وسبعين كيلوغرام من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات الناظمة».

«جمارك مصراتة» تنفي تهريب الذهب: ليس من السلع المحظورة
تسجيلات مسربة تكشف واقعة تهريب كميات ضخمة من الذهب من مطار مصراتة
نقيب الذهب الليبي: لا علم لنا بتصدير المعدن النفيس عبر مطار مصراتة
الصور: النيابة تحقق في قضية تهريب الذهب بمطار مصراتة

وقررت النيابة حبس مدير مصلحة الجمارك؛ ورئيس مركز جمرك مطار مصراتة؛ ورئيس مكتب المراجعة - رئيس لجنة التصدير الموقت للذهب، لـ«تعمُّدهم الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة لغيرهم؛ وتسبُّبهم في إلحاق ضرر بالاقتصاد الوطني».

تسجيلات مسربة تقود إلى فضيحة تهريب في مطار مصراتة
وفي ديسمبر الماضي، انتشرت تسجيلات صوتية مسربة لمكالمات بين كل من رئيس جمرك مطار مصراتة العميد فتحي مخلوف والقيادي في «قوة العمليات المشتركة» أبوالقاسم الصمدي تشير إلى تورط الطرفين في واقعة تهريب كميات كبيرة من الذهب عبر المطار.

وإثر ذلك، أعلن النائب العام المستشار الصديق الصور في يناير، مباشر النيابة العامة التحقيق في قضية تهريب الذهب عبر مطار مصراتة، وقال في مؤتمر صحفي آنذاك، إن جهاز الأمن الداخلي أحال في السابق تقريرًا حول الواقعة، قبل أن يحيل محضر الاستدلال قبل، وأضاف: «إذا ثبت أن أعضاء الجمارك ارتكبوا جرائم سوف تتخذ ضدهم إجراءات».

وفي نوفمبر الماضي، أشار تحقيق استقصائي أجرته منظمة «ذا سنتري» إلى أن السوق السوداء في ليبيا عملت كمنصة غير رسمية لتجارة الذهب. ومنذ العام 2014، جرى استخدام ليبيا كنقطة للعبور للذهب غير المشروع إلى دول مثل الإمارات وتركيا.

ويتحدث التقرير عن استخدام بعض الجهات النشطة في منطقة جنوب الصحراء البنية التحتية للنقل في ليبيا، بما في ذلك المطارات الدولية، لتصدير الذهب إلى وجهات خارج أفريقيا. ويرجع استخدام السوق السوداء في ليبيا كنقطة عبور وسيطة إلى هشاشة الدولة، التي تسمح بالتهرب من دفع الضرائب الرسمية ولا تفرض أي نوع من المساءلة.

صورة نشرها مكتب النائب العام لسبائك ذهب مضبوطة قبل تهريبها في مطار مصراتة، 12 مايو 2024. (صفحة مكتب النائب العام على فيسبوك)
صورة نشرها مكتب النائب العام لسبائك ذهب مضبوطة قبل تهريبها في مطار مصراتة، 12 مايو 2024. (صفحة مكتب النائب العام على فيسبوك)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«توسيالي» التركية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع للحديد والصلب في بنغازي
«توسيالي» التركية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع للحديد والصلب في ...
وفد «أفريكوم» يزور مصراتة ويلتقي قيادات عسكرية
وفد «أفريكوم» يزور مصراتة ويلتقي قيادات عسكرية
وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور المغرب
وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور المغرب
تقرير فرنسي: من آسيا إلى الولايات المتحدة.. الهجرة تهديد إضافي للاستقرار في ليبيا
تقرير فرنسي: من آسيا إلى الولايات المتحدة.. الهجرة تهديد إضافي ...
ضبط 110 مهاجرين غير شرعيين في منطقة «الحمادة الحمراء»
ضبط 110 مهاجرين غير شرعيين في منطقة «الحمادة الحمراء»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم