Atwasat

بنغازي تحتضن المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي.. تكريم رموز وتأكيد على وحدة الرسالة الإعلامية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 18 سبتمبر 2025, 01:52 مساء

اختتمت في بنغازي، أمس الأربعاء، فعاليات المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي، الذي استمر على مدار ثلاثة أيام، وسط حضور واسع من إعلاميين وفنانين وشخصيات ثقافية من مختلف الدول العربية، في حدث وُصِفَ بأنه خطوة استراتيجية نحو تعزيز الحوار الإعلامي العربي وتبادل الخبرات بين المؤسسات الإعلامية.

BCD Ad BCD Ad

في اليوم الختامي، جرى تكريم الإعلامي المصري سمير عمر، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تقديرًا لمسيرته الإعلامية الحافلة ومساهماته في دعم الإعلام العربي. وفي كلمة مؤثرة، قالت الشاعرة سهام شعشاع، عضو اللجنة العليا للمؤتمر: «أن تكرم إعلاميًا مصريًا عريقًا في ليبيا، فأنت تواصل السير في عراقة العلاقات الأخوية بين شعبين شقيقين».

سمير عمر بدوره عبّر عن اعتزازه بالتكريم، موجّهًا التحية لمدينة بنغازي التي وصفها بأنها «مدينة مقاومة وبطولة»، مشيدًا بتضحيات شهدائها من فرسان الكلمة في مواجهة الإرهاب.

فعاليات المؤتمر: بين التحديات والفرص
انعقد المؤتمر تحت شعار «الإعلام العربي بين التحديات والفرص»، وبدأت أعماله الرسمية بمحاضرات وورش عمل تناولت تطوير فنون الإعلام من الصحافة التقليدية إلى الإعلام الرقمي، مع التركيز على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي. كما ناقش المؤتمر قضايا حرية التعبير، واستقلالية المؤسسات الإعلامية، ودور الإعلام في تعزيز الهوية الثقافية في ظل العولمة.

شاهد في «هنا ليبيا»: بنغازي تُودّع فعاليات المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي- بنغازي
شاهد.. تغطية قناة «الوسط» لانطلاقة المؤتمر السنوي للإعلام العربي – بنغازي
في العدد 512: تيتيه تبحث أمن العاصمة في بنغازي.. وتكريم رواد الإعلام الليبي

ورأى الإعلامي خليل الحاسي أن المؤتمر أثبت قدرة بنغازي على استضافة فعاليات بهذا الحجم، معتبرًا أن الانقسام الليبي هو سياسي مصلحي وليس ثقافيًا أو مجتمعيًا.

يأتي مؤتمر بنغازي بعد أقل من عام على مؤتمر مماثل في طرابلس، ما دفع البعض إلى اعتباره جزءًا من تنافس إعلامي بين الشرق والغرب الليبي. إلا أن النائبة الليبية ربيعة بوراص رأت في الحدث فرصة لتحسين صورة ليبيا عالميًا، داعية إلى إشراك الإعلام الدولي لضمان نقل صورة متوازنة عن البلاد.

حضور لافت وتكريم رموز عربية
شهد المؤتمر تكريم عدد من الإعلاميين العرب البارزين، منهم محمود سعد، وبوسي شلبي، ونيشان، وجورج قرداحي، إضافة إلى مشاركة فنية وإعلامية واسعة. الإعلامية أروى وصفت الحدث بأنه «جامعة إعلامية رائعة»، فيما قال نيشان: «المؤتمر إنصاف للإعلاميين الليبيين ويثبت أن ليبيا قوية وآمنة».

الإعلامية الليبية رغدة إبراهيم أعربت عن فخرها بزيارتها الأولى لبنغازي، مشيدة بالتنظيم والمستوى العالي للمؤتمر. أما الإعلامي سامي قاسمي، فاعتبر المؤتمر «رسالة من بنغازي للعالم»، مؤكدًا أن المدينة تستحق أن تكون مركزًا للتواصل الإعلامي العربي.

فيما أبدى الإعلامي التونسي الهادي زعيم إعجابه بتطور المدينة، قائلًا: «بنغازي مدينة حضارية ومتطورة، وتقدم محتوى إعلاميًا مميزًا عبر شبابها».

شهدت فعاليات المؤتمر تغطية إعلامية واسعة وتفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، مع توقعات بأن يتحوّل إلى موعد سنوي دائم على خريطة الإعلام العربي، يعكس صورة إيجابية عن ليبيا ويعزز مكانتها في الساحة الإعلامية الإقليمية.

جانب من الحضور في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
جانب من الحضور في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
توزيع نسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
توزيع نسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
توزيع حقيبة الوسط ونسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
توزيع حقيبة الوسط ونسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
تكريم رموز إعلامية في ختام المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في 17 سبتمبر 2025. (فيسبوك)
توزيع نسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
توزيع نسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
توزيع نسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)
توزيع نسخ من جريدة «الوسط» خلال المؤتمر السنوي الأول للإعلام العربي في بنغازي الذي استمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 سبتمبر 2025. (الوسط)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مركز المحفوظات يصدر كتابا حول الوضع السياسي والاقتصادي لموريتانيا الطنجية
مركز المحفوظات يصدر كتابا حول الوضع السياسي والاقتصادي لموريتانيا...
في محاضرة لـ«فاندي».. تفاصيل الإعجاز الفني القرآني بمجمع اللغة العربية
في محاضرة لـ«فاندي».. تفاصيل الإعجاز الفني القرآني بمجمع اللغة ...
براءة الفنانة جيهان الشماشرجي من تهمة السرقة بالإكراه
براءة الفنانة جيهان الشماشرجي من تهمة السرقة بالإكراه
وزارة السياحة والآثار تواصل مساعيها لإنشاء المتحف الإقليمي بمدينة شحات
وزارة السياحة والآثار تواصل مساعيها لإنشاء المتحف الإقليمي بمدينة...
«مهرجان درنة الزاهرة المسرحي» يعلن استئناف مسابقة التأليف المسرحي «جائزة عبدالعزيز الزني»
«مهرجان درنة الزاهرة المسرحي» يعلن استئناف مسابقة التأليف المسرحي...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم