Atwasat

«القادسية» يفتتح مهرجان «السينما المصرية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 ديسمبر 2014, 09:33 صباحا
WTV_Frequency

افتتح فيلم «القادسية» للمخرج المصري صلاح أبو سيف، مساء أمس الجمعة، في دار الأوبرا بالقاهرة، المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية. والفيلم المأخوذ عن قصة للكاتب علي أحمد باكثير (1910-1969) كتب له السيناريو والحوار الكاتب المصري محفوظ عبد الرحمن وشارك في بطولته من مصر سعاد حسني وعزت العلايلي وليلى طاهر، ومن العراق شذى سالم وكنعان وصفي وقائد النعماني، ومن الكويت محمد المنصور، ومن سورية هالة شوكت، وأنتجته دائرة السينما والمسرح في العراق العام 1981.

وفيلم «القادسية» -الذي يتناول المعركة الفاصلة قبل دخول العرب بلاد فارس العام 15 هجرية (636 ميلادية)- عُرض في الافتتاح لمناسبة مئوية أبو سيف (1915-1996) وهو صاحب عدد كبير من كلاسيكيات السينما المصرية.

وكرَّم المهرجان - الذي افتتحه وزير الثقافة جابر عصفور- خمسة سينمائيين مصريين هم المخرج رأفت الميهي وصدر عنه كتاب (رجل السينما) والممثل سمير صبري وصدر عنه كتاب (حكايتي مع السينما) واسم الممثلة الراحلة معالي زايد وصدر عنها كتاب (بنت البلد المبدعة) والناقد يوسف شريف رزق الله وصدر عنه كتاب (عاشق الأطياف) والمخرج فؤاد التهامي وصدر عنه كتاب (ذكريات لا مذكرات). كما أصدر المهرجان باكورة سلسلة (الخالدون) بكتاب عن الفنان المصري السيد بدير (1915-1986).

وقال رئيس المهرجان المخرج سمير سيف، إنَّ شعار الدورة الحالية (من جيل لجيل.. نتواصل) هو «دليل على أن لا مجال لإقصاء أي جيل»، حيث يعرض المهرجان أعمالاً للمخرجين من أجيال مختلفة. وأهدى المهرجان دورته الجديدة إلى اسم الفنانة اللبنانية صباح التي شُيِّعت جنازتها في نهاية نوفمبر الماضي.

ويرأس الممثل المصري يحيى الفخراني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يتنافس فيها 24 فيلمًا منها (فتاة المصنع) لمحمد خان و(فيلا 69) لآيتن أمين و(عشم) لماجي مرجان و(حلاوة روح) لسامح عبد العزيز. ويرأس الناقد السينمائي المصري كمال رمزي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة وأفلام الرسوم المتحركة والبالغ عددها نحو 100 فيلم.

وتتنافس أفلام المسابقتين على جوائز قدرها 582 ألف جنيه مصري (نحو 81 ألف دولار). ويستمر المهرجان ثمانية أيام تُعرض فيها الأفلام المصرية التي أُنتجت العامين 2012 و2013 في قاعتي عرض بدار الأوبرا بالقاهرة، كما تُقام عروضٌ لبعض الأفلام بمركز الحرية للإبداع في مدينة الإسكندرية الساحلية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بيع لوحة لمونيه بـ35 مليون دولار في مزاد
بيع لوحة لمونيه بـ35 مليون دولار في مزاد
وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد
وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» من فرنسا
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» ...
كوبولا يسعى بفيلم «ميغالوبوليس» إلى سعفة ذهبية ثالثة
كوبولا يسعى بفيلم «ميغالوبوليس» إلى سعفة ذهبية ثالثة
المصرية إيمان مرسال تحصل على جائزة «جيمس تايت بلاك» للأدب لعام 2024
المصرية إيمان مرسال تحصل على جائزة «جيمس تايت بلاك» للأدب لعام ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم