Atwasat

يوسف زيدان يقاطع الكتابة والنشاط الثقافي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 02:01 مساء
WTV_Frequency

أعلن الكاتب يوسف زيدان مقاطعة الكتابة واعتزال التفاعل والنشاط الثقافي في مصر والبلاد العربية احتجاجًا على تولي الدكتور إسماعيل سراج الدين منصب مدير مكتبة إسكندرية الشهيرة.

حيث قال زيدان في بيان له نشر على صفحته الشخصية الـ«فيسبوك»: «معروفٌ أن خلافًا جرى بيني وبين الدكتور إسماعيل سراج الدين بسبب مكتبة الإسكندرية وليس لسببٍ شخصي، فكانت نتيجته أنني استقلتُ منذ عامين من عملي كمدير لمركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بالمكتبة، بعد سبعة عشر عامًا من الجهد الذي لا يعلمه إلا الله لبناء هذه المكتبة ورفع شأنها في العالم، وأكد زيدان في بيانه «من المعروفٌ أن الدكتور المذكور يُحاكم منذ ثلاثة أعوام بسبب أفعاله في المكتبة.

ويديرها في الوقت ذاته! وكان أحيل إلى النيابة في 107 قضايا، جرى التصالح في بعضها وذهب بعضها الآخر إلى المحكمة وظلت الجلسات تؤجّل حتى كان التأجيل رقم 15 منذ أسبوع، إلى جلسة شهر ديسمبر المقبل! وهو في الوقت ذاته يدير المكتبة».

وأضاف في بيانه أيضًا: «ومعروف أن الدكتور جابر عصفور، وزير ثقافة مصر حاليًّا كان قال منذ عامين ما نشرته الجرائد، وكان نصُّه بالحرف الواحد (إسماعيل سراج الدين كذّاب) ومع ذلك أصدر قرارًا فور تولّيه وزارة الثقافة بضمِّ هذا الذي وصفه بالكذّاب لعضوية المجلس الأعلى للثقافة، والآن يصدر رئيس الوزراء قراره هذا المنشور في كل الصحف لتكريم الدكتور المذكور بمنصب «المستشار» الثقافي لرئاسة مجلس الوزراء».
واعتراضًا على ما أوضحه زيدان في بيانه أعلن الآتي: «اعتبارًا من هذه الليلة سأتوقّف عن أي فعلٍ وتفاعلٍ ثقافي في مصر والبلاد العربية،.

وسأنقطع عن الكتابة الأسبوعية في جريدتي الأهرام والوطن (وأي جريدة أخرى)، وسأكفُّ عن جميع الاجتهادات التثقيفية والصالونات الثقافية والندوات واللقاءات الفكرية التي أقيمها في القاهرة والإسكندرية، وغيرهما من المدن المصرية، ولن أشارك من الآن فصاعدًا في أي حدثٍ عامٍ، ثقافي أو غير ثقافي، في مصر أو في غيرها، ولن أعود في قراري هذا مادام الدكتور إسماعيل سراج الدين باقيًا في مكانه كمدير لمكتبة الإسكندرية (أو تُعلن المحكمة براءته من القضايا التي يُحاكم فيها، بسبب أعماله في المكتبة)».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد
وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» من فرنسا
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» ...
كوبولا يسعى بفيلم «ميغالوبوليس» إلى سعفة ذهبية ثالثة
كوبولا يسعى بفيلم «ميغالوبوليس» إلى سعفة ذهبية ثالثة
المصرية إيمان مرسال تحصل على جائزة «جيمس تايت بلاك» للأدب لعام 2024
المصرية إيمان مرسال تحصل على جائزة «جيمس تايت بلاك» للأدب لعام ...
انسحاب ربع الفنانين المشاركين في مهرجان «غريب سكايب» تضامنا مع فلسطين
انسحاب ربع الفنانين المشاركين في مهرجان «غريب سكايب» تضامنا مع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم