Atwasat

مهرجان «ربيع بيروت» يُفتتَح بسلسلة وثائقية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 01:06 مساء
WTV_Frequency


تعود الأضواء إلى ساحة الشهداء في وسط العاصمة اللبنانية مساء الخميس في انطلاق مهرجان «ربيع بيروت» بعرض سلسلة «زيارة» التسجيلية في موسمها الثامن الذي يوثق علاقة 12 فنانًا لبنانيًّا بالمدينة بينما تغيب عنه للمرة الأولى مؤسسته الإعلامية الراحلة جيزال خوري.

وهذا المهرجان الذي انطلق في العام 2009 بمبادرة من جيزال خوري كتحية سنوية لذكرى اغتيال زوجها الصحفي سمير قصير في الثاني من يونيو 2005، درج على اختيار أعمال فنية متنوعة في برنامجه تعرض للمرة الأولى في لبنان، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

ويتضمن المهرجان إلى جانب عرض 12 فيلمًا قصيرًا من السلسلة مسرحية «صمت» للمسرحي الكويتي سليمان البسام، إضافة إلى حفلة موسيقية يحييها الفنان اللبناني زياد سحاب «تحية لفلسطين وأهلها»، ويختتم بحفلة في 20 يونيو تعكس شخصية خوري «بالأقوال والأفعال»، على ما قالت مديرة المهرجان الممثلة رندا الأسمر.

-مهرجان «بيروت للأفلام» أول ملتقى سينمائي حضوري في لبنان منذ الجائحة
-الاحتفاء بهوليوود في مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية

وأعربت الأسمر عن تمسكها بإقامة المهرجان «أكثر من أي وقت مضى إذ كان عزيزًا على قلب جيزال خوري» التي توفيت في 15 أكتوبر الماضي عن 62 عامًا إثر صراع طويل مع مرض السرطان.

وكانت خوري ارتأت منذ تأسيسه «ألا تكون ذكرى سمير قصير خطابات وأشعارًا وأن يكون حدثًا فنيًا يضيء المدينة، وهدية لأهلها»، بحسب الأسمر، ومن هنا يتاح حضور أنشطته مجانًا.

وأشارت إلى أن هذا المهرجان كان بالنسبة إلى خوري «رمزًا لتفكير سمير قصير بأن بيروت هي المنارة الحرة في المنطقة ثقافيًا وفنيًا وستبقى»، وقالت الأسمر«أردنا أن تكون نسخة المهرجان هذه السنة تحية حب لبيروت التي لا تزال تختنق وفلسطين التي تستمر فيها المجازر وجيزال التي غابت عنا».

واختير محيط تمثال الشهداء التذكاري في وسط بيروت لافتتاح المهرجان بسلسلة «زيارة» الوثائقية التي تعرض على شبكة الإنترنت، لما لهذه الساحة من دلالات رمزية وتاريخية، إذ كانت خط تماس خلال الحرب اللبنانية (1975-1990)، وشهدت العام 2005 تظاهرات احتجاجية ضخمة ضمت لبنانيين من مختلف الطوائف عقب اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري في 14 فبراير من العام نفسه وللمطالبة بخروج الجيش السوري من لبنان، ثم شهدت العام 2019 تظاهرات احتجاجية طالبت برحيل الطبقة الحاكمة.

وأوضحت منتجة «زيارة» دنيز جبور أن خيار إقامة العرض الأول لهذا الموسم في ساحة الشهداء «هو لرمزية هذه الساحة التي تحمل رسائل مهمة، من ثورات مختلفة ومن أفكار متباينة، ونشعر بالحزن حين نرى أضواءها مطفأة خالية كأننا في مدينة أشباح».

وفي حلقات الموسم الثامن من السلسلة الوثائقية، يتناول فنانون لبنانيون من مختلف الاختصاصات «علاقتهم بهذه المدينة التي كانت مساحة كبيرة للحريات والجمال والفن والثقافة وكيف تحولت مع الحرب والأزمة الاقتصادية وكل ما عاشته من حروب ونزاعات، تدمرت وتشوهت ودائمًا يبقى فيها أمل»، على ما قالت جبور.

وتنقل المخرجة موريال أبوالروس بلغة سينمائية شاعرية شهادات هؤلاء الفنانين في 12 حلقة تبلغ مدة كل منها 5 دقائق، وقالت جبور «لأننا نكرم مدينة بيروت أحببنا أن نكون في هذه الساحة لنعيد إليها الحياة ولو لليلة واحدة فقط».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أمستردام تمنع محبي تايلور سويفت من التخييم قرب موقع حفلها
أمستردام تمنع محبي تايلور سويفت من التخييم قرب موقع حفلها
وفاة «فيلسوف الكاريكاتير» محمد حاكم
وفاة «فيلسوف الكاريكاتير» محمد حاكم
«ديوان العرب» ينعى الأديب الفلسطيني «المناضل» يوسف جاد الحق
«ديوان العرب» ينعى الأديب الفلسطيني «المناضل» يوسف جاد الحق
الرئيس التونسي ينتقد مستوى بعض المهرجانات الفنية في بلاده
الرئيس التونسي ينتقد مستوى بعض المهرجانات الفنية في بلاده
زيارات خاصة إلى «الأكروبوليس» في أثينا مقابل خمسة آلاف يورو
زيارات خاصة إلى «الأكروبوليس» في أثينا مقابل خمسة آلاف يورو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم