Atwasat

وزارة الثقافة والتنمية المعرفية تحتفي بـ«اليوم العالمي للكتاب»

بوابة الوسط - القاهرة الأربعاء 01 مايو 2024, 05:05 مساء

أقامت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، بمشاركة الجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، صباح يوم الإثنين 29 أبريل بمسرح جمال الدين الميلادي في العاصمة طرابلس، احتفالية اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف بحضور كوكبة من الكتاب والمؤلفين، والمهتمين بالشأن الثقافي.

وأكد مدير إدارة الكتاب والنشر بوزارة الثقافة، عبدالله الشريف، أهمية الكتاب في نشر المعرفة ورُقي المجتمعات، و«ضرورة الاحتفاء بمثل هذه المناسبة كونها فرصة سانحة لإبراز مكانة المؤلفين، وتأكيد أهمية الكتب على الصعيد الوطني، واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها أدباء دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام»، وفقا لصفحة وزارة الثقافة والتنمية المعرفية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وزارة الثقافة تحتفي باليوم العالمي للشعر وتكرم الأديب المجاهد سليمان الباروني
الثقافة الليبية تحتفي باليوم العالمي للغة العربية
الاحتفاء باليوم العالمي للرواية العربية 12 أكتوبر

بينما أشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، حسن السعفي، بدور وزارة الثقافة والتنمية المعرفية في الإسهام في نشر المعرفة من خلال اهتمامها بالكتاب والمؤلفين، ما كان له الأثر في انطلاق فعاليات الندوة الفكرية التي رفعت شعار «معا نشجع الإبداع ونحمي حقوق المؤلف»، التي شارك فيها لفيف من الأكاديميين وأهل الفكر والأدب.

محاور جلسات الاحتفالية
تناولت جلسة الفعالية الأولى واقع صناعة الكتاب في ليبيا وتحديات نشره، وانعكاسات الرقمنة على النشر.
بينما تناولت الجلسة الثانية حق المؤلف وعلاقته بالمكتبات، والإيداع القانوني للمصنفات والأعمال الفنية والإبداعية.

وقد شاركت الوزارة في هذه الحوارية بورقات بحثية، قدم أحدها الأستاذ عبدالله الشريف، الذي تناول من خلالها مراحل الكتاب من المؤلف إلى القارئ.

والأخرى قدمها رئيس قسم الملكية الفكرية بإدارة المطبوعات في الوزارة، الأستاذ أحمد منصور، تحدث فيها عن الإجراءات القانونية التي تتبعها الوزارة أثناء تسجيل الملكية الفكرية للمبدعين، وما تقدمه الوزارة وفق التشريعات النافذة لخدمة المثقفين عموما، والمؤلفين على وجه الخصوص.

وفي ختام الحفل، جرى افتتاح معرض الكتاب المصاحب للفعالية، الذي ضم عددا منوعا من إصدارات الوزارة.