Atwasat

فكرون.. الحلة الحديثة للتراث الليبي

القاهرة - «بوابة الوسط» لينا العماري الأحد 21 سبتمبر 2014, 04:20 مساء
WTV_Frequency

أحمد فكرون المولود في بنغازي فنانٌ من الرواد الذين أسسوا للموسيقى الليبية والعربية الحديثة.

غنَّى «يابلادي وعابر يا زمان وطاحن نجوم الليل وأنت وينك» الأغاني التي لم يرفضها أي من الأجيال الجديدة.

فالإيقاع المميز واختصارها للحن والكلمات، خواص امتازت بها أغاني فكرون.

أنشأ فرقة موسيقية لم تكن تحمل نفس طموحاته فتركها في 1970 وسافر إلى لندن من أجل الدراسة، وبعد فترة أنشأ أول فرقة في إنجلترا حقق بها نجاحاته من مدينة إلى أخرى .

قدَّم أول عرض عالمي على مسرح «ليز كليف هول» وقدَّم عرضه بآلات فرقة كارفانس الموسيقية بعد العرض مباشرة جاء إليه الممثل والمذيع المشهور تومى فانس ليعرض عليه تسجيل أعماله وكان أول مَن شجعه للدخول في عالم التسجيلات.

وحمل أول ألبوم لفكرون عنوان «أوعدنى - نجوم الليل».

في ليبيا، استقبله المذيع والممثل علي أحمد سالم في أحد برامجه وقدَّمه للجمهور وعلى أثر ذلك انتشرت ظاهرة موسيقى فكرون وانتشرت أسطوانته «أوعدنى - نجوم الليل» على شكل شريط كاسيت.

وفي 1977 ومدينة «كان» الفرنسية تُرفع ستارة البدء. كان مهرجان الميدم الموسيقي على ضوئه اختيرّت أسطوانة فكرون كأول أسطوانة على مستوى أوروبا وجنوب أميركا وهي ثاني أسطوانة تطبع. له وتسارعت الشركات العالمية إلى أحمد فكرون وكان الحظ من نصيب شركة «بولى دور» الفرنسية وشركة «كولمبيا» الفنزويلية وأنتجتا أعماله وتمَ توزيعها بشكل كبير في هاتين الدولتين.

صوَّر في العام 1999 أغنية «عابر يا زمان» وهي إحدى الأغاني الجديدة التي تحاكي فلسفة الزمن بين أعرق المدن الأثرية والتاريخية التي عرفت أنهض الحضارات في ليبيا وشمال أفريقيا وشهدت أعمق الحقب التاريخية في حوض البحر المتوسط.

وكتب عنه الصحفي والكاتب عز الدين الحراري: «اختار المغني الليبي أحمد فكرون أن يعيش ويزاول حلمًا راوده عندما كان صبيًا. إن لم تعرفه مسبقًا تخاله ممعنًا في العزلة والتوحد، وهو إلى حد ما على شيء من هذا، لا يفعل إلا ما يعزز عزلته، صمتًا، تأملاً وإصغاء للموسيقى، لأنه تمادى في حبها.

قدَّم الجديد دائمًا ولم يركن إلى المألوف والمتداول، ولم يستسهل الأمر، بل ذهب بعيدًا في حلمه، متسلحًا بتراث الأجداد ومنابع الفن الجميل. حمل في قلبه ليبيا ليقدمها في صورة جميلة عبر نافذة الفن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم