Atwasat

"المجني عليها" يناقش قضية التحرش في "كان"

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 مايو 2014, 03:32 مساء
WTV_Frequency

يشارك المخرج المصري الشاب صفوان ناصر الدين في مهرجان "كان" السينمائي بالفيلم القصير "المجني عليها". ويدور الفيلم، الذي سيكون عرضه الأول خلال المهرجان عن ظاهرة التحرش، وحاول ناصر الدين إيصال رسالة فيلمه "المجني عليها" إلى المستويين الإقليمي والعالمي بتصوير نسختين باللغتين العربية والإنجليزية للفيلم.

وقال المخرج الشاب في مقابلة هاتفية مع "رويترز": "إن فيلمه يعتمد على الخيال والرمزية، حيث اختار تصويره في موقع صحراوي من مشهد واحد تتعرض فيه المجني عليها للتحرش على أيدي عشرات الأشخاص".

وأضاف ناصر الدين أنه اختار اللون الأزرق للصورة الترويجية للفيلم ليرمز إلى "برودة المجتمع في التعامل مع قضية التحرش"، كما يظهر خلال الفيلم ومدته 15 دقيقة تساقط قطع تشبه الثلوج.

وكانت الحكومة المصرية أقرت في الآونة الأخيرة قانونًا يعاقب المتحرشين بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر، وتغريمهم ما يصل إلى عشرة آلاف جنيه مصري (1422 دولارًا).

وينطلق مهرجان "كان" يوم 14 مايو الجاري، وسيعرض الفيلم المصري ضمن ركن الأفلام القصيرة المخصص لاجتماعات الموزعين والمخرجين من دول العالم كافة لتقديم أعمالهم.

وقال ناصر الدين: "إن المهرجان يمثل فرصة لمقابلة الموزعين والمنتجين العالميين". والفيلم من إنتاج شركة (آي - ويتنس) التي أسسها المخرج بالتعاون مع أخ له، وبطلة الفيلم إعلامية في الأساس تعمل مذيعة في إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة.

وقالت بطلة الفيلم إيناس الليثي –التي شاركت في أعمال قصيرة سابقة للمخرج ناصر الدين- في تصريحات لـ "رويترز": "إن فكرة الفيلم هي التي شجعتها للمشاركة"، وعبرت الليثي عن سعادتها باختيار الفيلم للعرض في مهرجان "كان". 

وأضافت: "أنا سعيدة جدًا، كانت هناك ثقة بين طاقم العمل في المجهود الذي بذل".

ويتطلع المخرج إلى المشاركة في مهرجانات خارجية قادمة، مثل مهرجان "دبي" المقبل مستفيدًا من المشاركة في مهرجان "كان" العالمي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» من فرنسا
الكاتب الكندي من أصل مصري إريك شكور يحصد جائزة «أصحاب المكتبات» ...
كوبولا يسعى بفيلم «ميغالوبوليس» إلى سعفة ذهبية ثالثة
كوبولا يسعى بفيلم «ميغالوبوليس» إلى سعفة ذهبية ثالثة
المصرية إيمان مرسال تحصل على جائزة «جيمس تايت بلاك» للأدب لعام 2024
المصرية إيمان مرسال تحصل على جائزة «جيمس تايت بلاك» للأدب لعام ...
انسحاب ربع الفنانين المشاركين في مهرجان «غريب سكايب» تضامنا مع فلسطين
انسحاب ربع الفنانين المشاركين في مهرجان «غريب سكايب» تضامنا مع ...
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم