Atwasat

مصر توقع بروتوكول تعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 25 ديسمبر 2015, 01:42 مساء
WTV_Frequency

قال وزير التجارة والصناعة المصرية طارق قابيل، اليوم الجمعة، إن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي سيقدم تمويل قدره 500 مليون دولار لتيسير حركة التجارة بين مصر ومختلف الدول الأفريقية الأعضاء بالبنك.

ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط وأصوات مصرية، قال قابيل، خلال توقيع بروتوكول التعاون بين الجانبين، إن هذا التمويل يمثل فرصة كبيرة للمصدرين والمستثمرين المصريين المهتمين بالسوق الأفريقي لزيادة صادراتهم واستثماراتهم مع دول القارة السمراء خاصة في ظل توجهات الوزارة بالانفتاح على السوق الأفريقي من خلال توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات أفريقية وهى الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا.

والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيمبانك) هو أحد المؤسسات المالية الدولية التي تعمل بين البلدان الأفريقية، وتهدف لتمويل وتشجيع التجارة بين الدول الأفريقية وخارجها . حيث تأسس البنك عام 1993، من قبل حكومات أفريقية ومستثمرين من الأفراد والمؤسسات الأفريقية وكذلك مستثمرين غير أفارقة.

وتأسس البنك وفق وثيقتين أساسيتين هما اتفاقية الإنشاء، وهى التي بموجبها يمنح البنك مكانة المنظمة الدولية، والميثاق الذي يحكم هيكل البنك المؤسسي والعمليات الخاصة به، ويقع المقر الرئيسي للبنك في القاهرة.

وقال قابيل إن البروتوكول يستهدف توفير عدد من التسهيلات تشمل تمويل وتوفير التأمين والضمانات لدعم الصادرات المصرية الموجهة إلى الدول الأعضاء بالبنك، وتمويل وتوفير ضمانات السداد للواردات المصرية من الدول الأعضاء بالبنك ودعم استيراد المعدات اللازمة لتحسين التنافسية التصديرية الخاصة بالصادرات المصرية.

وتابع أن البروتوكول يهدف أيضًا إلى تمويل المشروعات التي يقوم بتنفيذها المستثمرون المصريون في بلدان الدول الأعضاء بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

وأضاف أنه بموجب هذا البروتوكول فإن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي سيقوم بتوفير الخدمات التدريبية للشركات المصرية لتحسين القدرة التنافسية للصادرات المصرية من خلال تنظيم ورش عمل بناء القدرات لتحسين مهارات البيع والتصدير للشركات المصرية والتعرف على الفرص المتاحة في الأسواق الأفريقية وكيفية الوصول إليها.

من جهته، قال بنيدكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أن البنك يستهدف من خلال هذا البروتوكول دعم وتعزيز وتسهيل التجارة داخل وخارج القارة الأفريقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 آلاف و450 فلسطينيا في الضفة منذ 7 أكتوبر
«شؤون الأسرى»: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 آلاف و450 فلسطينيا في ...
الصحة الفلسطينية: 37 ألفا و877 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
الصحة الفلسطينية: 37 ألفا و877 شهيدا حصيلة حرب الإبادة ...
فلسطين تطلب من الجامعة العربية بحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
فلسطين تطلب من الجامعة العربية بحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال ...
الاحتلال يغتال قائدًا بـ«سرايا القدس» في طولكرم و«الجهاد الإسلامي» تنعى الشهيد
الاحتلال يغتال قائدًا بـ«سرايا القدس» في طولكرم و«الجهاد ...
شاهد: «القسام» تبث مقاطع من تجهيز «عبوات العمل الفدائي».. بعنوان «إعدادنا مستمر»
شاهد: «القسام» تبث مقاطع من تجهيز «عبوات العمل الفدائي».. بعنوان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم