Atwasat

بالصور: مصر تكتب فصلاً جديدًا في تاريخها الحديث

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب الخميس 06 أغسطس 2015, 10:37 مساء
WTV_Frequency

عاشت مصر منذ ساعات الصباح الأولى على وقع أفراح لم تتوقف اليوم الخميس السادس من أغسطس الذي يسطره التاريخ كواحد من أهم الأيام التي صنعت تاريخ مصر الحديث، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة أمام حركة الملاحة الدولية.

بدأت فاعليات اليوم باستعدادات في كافة المحافظات تزامنًا مع وصول الوفود الدولية على مدينة الإسماعيلية شمال شرق البلاد للمشاركة في حفل الافتتاح.

ولدى الساعة الثانية ظهرًا صعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعلى يخت المحروسة (مركب تاريخي في مصر)، حيث تنقل بين القناتين القديمة والجديدة مرتديًا الزي العسكري قبل أن يعود بزي مدني إلى المنصة التي أذن فوقها، أمام جموع دولية ومحلية، ببدء حركة الملاحة الدولية بمجرى قناة السويس الجديدة.

وكان من بين حاضرين الحفل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والملك عبدالله عاهل الأردن وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ونائب رئيس دولة الإمارات حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم. كما حضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس.

وقال السيسي في خطاب أذاعه التلفزيون المصري إن الشعب المصري استطاع أن يصنع التاريخ باقتدار، موجهًا خطابه للمصريين قائلاً: «أقول للمصريين مصر تقدم للإنسانية هدية في خلال عام واحد، من أجل التنمية والبناء والتعمير».

وخلال خطابه عبرت أول سفينة لقناة السويس الجديدة، أعقبها عبور خمس سفن حاويات عملاقة أخرى من الاتجاهاين في قناة السويس الجديدة قادمة من القناة القديمة، اليوم الخميس، بعد إيذان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بافتتاحها رسميًا أمام حركة الملاحة.

وأشار السيسي إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد «تنمية منطقة القناة من خلال تنمية منطقة عالمية ومناطق لوجستية وتنمية التجارة بين مصر وجميع دول العالم»، فضلاً عن «إنشاء شبكة قومية للطرق وإنشاء عدد من المدن الجديدة، بالإضافة إلى استصلاح مليون فدان زراعي».

وكان السيسي قد دشن مشروع حفر القناة الجديدة في الخامس من أغسطس العام الماضي، لتكون موازية للممر الملاحي القائم، وذلك من أجل «تمكين السفن والناقلات من عبور القناة في اتجاهين في ذات الوقت بما يقلل زمن الرحلة ويسهم في زيادة الإيرادات لمصر».

وخلال اليوم شهدت أغلب الميادين المصرية على مستوى الجمهورية احتفالات واسعة بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة أمام حركة الملاحة العالمية، وهو ما تعوّل عليه الحكومة المصرية لإحداث نقلة نوعية للاقتصاد المحلي الذي يعاني منذ أربع سنوات إبان الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وحظي افتتاح الممر الجديد، الذي تكلف 8.5 مليارات دولار، بإشادة كبيرة من وسائل الإعلام باعتباره إنجازًا تاريخيًا في عهد السيسي. ويتضمن الممر الملاحي الجديد حفر وتعميق نحو 72 كيلومترًا من القناة البالغ طولها 193 كيلومترًا، وهو ما يجعلها ممرًا ملاحيًا موازيًا في منتصف القناة التي ستسهل التحرك في اتجاهين. وسيتيح عمق القناة الحالي، 24 مترًا (79 قدمًا)، مرور السفن ذات غاطس يصل إلى 66 قدمًا.

واختتمت فاعليات اليوم بحفل فني عالمي أقيم على الضفة الشرقية لقناة السويس بحضور الرئيس السيسي وعدة وفود دولية ومحلية، أحياه العازف العالمي عمر خيرت.

بالصور: مصر تكتب فصلاً جديدًا في تاريخها الحديث
بالصور: مصر تكتب فصلاً جديدًا في تاريخها الحديث
بالصور: مصر تكتب فصلاً جديدًا في تاريخها الحديث

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
27 قتيلا في مواجهات بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» في دارفور
27 قتيلا في مواجهات بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» في دارفور
المفوض الأممي لحقوق الإنسان: شن هجوم على رفح يتعارض مع «القانون الإنساني الدولي»
المفوض الأممي لحقوق الإنسان: شن هجوم على رفح يتعارض مع «القانون ...
بريطانيا تعارض الهجوم الإسرائيلي على رفح دون «خطة» لحماية المدنيين
بريطانيا تعارض الهجوم الإسرائيلي على رفح دون «خطة» لحماية ...
«حماس»: تصريحات بايدن عن غزة «تراجع» عن نتائج المفاوضات
«حماس»: تصريحات بايدن عن غزة «تراجع» عن نتائج المفاوضات
المقاومة الفلسطينية تقصف عسقلان وتخوض معارك ضارية ضد الاحتلال في غزة (شاهد)
المقاومة الفلسطينية تقصف عسقلان وتخوض معارك ضارية ضد الاحتلال في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم