Atwasat

مزيد من الاعتصامات ضد إبادة غزة في الجامعات الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2024, 12:03 مساء
WTV_Frequency

أقام طلاب مناهضون لحرب الإبادة ضد غزة مخيمات في المزيد من الجامعات في شتى أنحاء الولايات المتحدة، رغم وقائع الاعتقال الجماعي في مظاهرات مماثلة في عدد من جامعات الساحل الشرقي في الأيام الماضية.

تشمل الاحتجاجات الآخذة في الاتساع اعتزام ائتلاف جماعات يهودية معارضة للعدوان الإسرائيلي على غزة إغلاق شارع بروكلين حيث يقيم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر.

يأتي الاحتجاج في الليلة الثانية من عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعًا، وهو ضمن عشرات الاحتجاجات التي نظمها الائتلاف في مدن في أنحاء الولايات المتحدة، منها بورتلاند وأوريجون وسياتل.

وألقت السلطات القبض على مئات الطلاب وآخرين في جامعات كولومبيا وييل ونيويورك منذ يوم الجمعة، في حين كثف منتقدون منهم أعضاء جمهوريون بارزون في مجلس الشيوخ، الاتهامات بمعاداة السامية والتعرض لمضايقات من بعض المتظاهرين على الأقل. وأثار المدافعون عن الحقوق المدنية، بمن فيهم اتحاد الحريات المدنية الأميركي مخاوف تتعلق بحرية التعبير إزاء الاعتقالات.

اتساع نطاق الاحتجاجات المناهضة للعدوان على غزة
ومن بين المخيمات الجديدة، نصب طلاب جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وهي جامعة اشتُهرت بنشاطها الطلابي خلال الستينيات- خيامًا للتضامن مع المتظاهرين في الجامعات الأخرى وفي كاليفورنيا أيضا، أغلقت السلطات حرم جامعة كال بولي هومبولت، وهي جامعة عامة في أركاتا، بعد أن احتل متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مبنى في الحرم الجامعي. في حرم جامعة مينيسوتا في سانت بول، أزالت الشرطة أحد المخيمات بعد أن طلبت منها الجامعة التحرك، مشيرة إلى انتهاكات سياسة الجامعة وقانون التعدي على ممتلكات الغير.

وتأتي الاحتجاجات الجديدة في أعقاب القبض على أكثر من 120 محتجًا في حرم جامعة نيويورك في وقت متأخر يوم الإثنين، وفق ناطق باسم شرطة مدينة نيويورك. وقالت الشرطة إن سلطات الجامعة طلبت المساعدة، وإن المحتجين لم يتركوا أماكنهم بحلول الموعد النهائي الذي حددته الجامعة.

وأُلقي القبض على أكثر من 100 طالب في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي، وألغت جامعة نيويورك حضور الطلاب يوم الإثنين في محاولة لنزع فتيل التوتر في الحرم الجامعي وخشية أن يواجه الطلاب اليهود مضايقات محتملة. وقالت الجامعة يوم الثلاثاء إن الدراسة لبقية العام ستكون بالحضور الشخصي أو عبر الإنترنت.

مزاعم معاداة السامية
وزعم رئيس بلدية مدينة نيويورك إريك آدامز إن السلطات حددت أشخاصًا لا علاقة لهم بالجامعات يسببون مشكلات خلال الاحتجاجات السلمية في معظمها. وأضاف في مؤتمر صحفي «لا يمكن أن يأتي محرضون من الخارج ويثيرون الفوضى».

وكانت مزاعم معاداة السامية في هذه الاحتجاجات أيضًا محور اتصال هاتفي بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ يوم الثلاثاء.  وقال البيت الأبيض بعد المكالمة «استنكرت نائبة الرئيس معاداة السامية البغيضة، وكذلك تصاعدها في جميع أنحاء العالم، وشددت على التزامها والتزام الرئيس (جو) بايدن بالتنديد بها علنا».

المحرضون لا يمثلوننا
ورد المنظمون في مخيم جامعة كولومبيا يوم الإثنين على مثل هذه الانتقادات بالإشارة إلى وجود جماعات يهودية في الاحتجاجات مثل الصوت اليهودي من أجل السلام و(إف نوت ناو)، قائلين إن وسائل الإعلام ركزت على «المحرضين الذين لا يمثلوننا».

- «غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل» 
- مصر تجدد تحذيرها بشأن اجتياح رفح: سيؤدي إلى مذابح وخسائر فادحة
- «أونروا» ترصد مشاهد الدمار الهائل في غزة بعد 200 يوم من العدوان الإسرائيلي

وقال المنظمون «نرفض بشدة أي شكل من أشكال الكراهية أو التعصب ونقف يقظين ضد الأشخاص من غير الطلاب الذين يحاولون تعطيل التضامن الذي يتشكل بين الطلاب -زملاء الدراسة الفلسطينيين والمسلمين والعرب واليهود والسود والمؤيدين للفلسطينيين». وأضاف المنظمون أن المتظاهرين سيقيمون مأدبة عيد الفصح في بروكلين، بينما يحثون شومر، أرفع مسؤول يهودي أميركي منتخب، على تأييد إنهاء توفير الأسلحة الأميركية للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وجاء في بيان المنظمين «سيواجه المئات خطر الاعتقال بينما يطالبون السناتور شومر، الذي تحدث أخيرًا بحدة ضد (رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو، باتخاذ الخطوة التالية والتوقف عن تسليح إسرائيل».

ومنذ أكتوبر الماضي، أدى الهجوم الإسرائيلي التالي على غزة إلى استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة بالقطاع، وتشريد جميع سكان غزة تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، كما تسبب في أزمة إنسانية بالقطاع.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الإعلام الحكومي في غزة: إغلاق معبر رفح يفاقم الأزمة ويهدد الشمال بالمجاعة
الإعلام الحكومي في غزة: إغلاق معبر رفح يفاقم الأزمة ويهدد الشمال ...
الاتحاد الأوروبي يسعى لحجز مقعد في محادثات «اليوم التالي» لانتهاء حرب غزة
الاتحاد الأوروبي يسعى لحجز مقعد في محادثات «اليوم التالي» لانتهاء...
عمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية: استهداف 13 دبابة وآلية للاحتلال في غزة وقصف لتل أبيب وقاعدة «أوفاكيم» (شاهد)
عمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية: استهداف 13 دبابة وآلية للاحتلال...
الهلال الأحمر الفلسطيني: عدد كبير من الشهداء جراء قصف إسرائيلي قرب رفح
الهلال الأحمر الفلسطيني: عدد كبير من الشهداء جراء قصف إسرائيلي ...
30 شهيدا في قصف إسرائيلي لمركز نزوح قرب رفح
30 شهيدا في قصف إسرائيلي لمركز نزوح قرب رفح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم