Atwasat

الاحتلال الصهيوني يعلن مصادرة 8 آلاف دونم من الأراضي في غور الأردن

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 مارس 2024, 01:44 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير المالية الصهيوني، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الجمعة، مصادرة ثمانية آلاف دونم (800 هكتار) إضافية من الأراضي في غور الأردن في خطوة وصفها بأنها «كبيرة ومهمة للاستيطان»، في المنطقة الواقعة على السفوح الشرقية للضفة الغربية المحتلة.

وقال الوزير الذي يشرف كذلك داخل وزارة الدفاع على الإدارة المدنية للفلسطينيين في الضفة، فيما أكد نشطاء أن هذه المصادرة هي الأكبر منذ عقود، بحسب وكالة «فرانس برس».

من جانبها أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، اليوم الجمعة، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي استولت على 8 آلاف دونم من أراضي الأغوار.

وقال رئيس الهيئة الفلسطينية، مؤيد شعبان، إنه وبمصادقة وزير مالية الاحتلال الفاشي بتسلئيل سموترتيش، على الاستيلاء على 8 آلاف دونم من أراضي الأغوار، تستمر حكومة الاحتلال بمخطط حسم السيطرة على أراضي الفلسطينيين تحت مسميات مختلفة منها إعلانات أراضي الدولة التي تحولها لصالح الاستيطان، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وبيّن شعبان، أن العام الحالي 2024 شهد أكبر عملية استيلاء تحت مسمى أراضي الدولة منذ سنوات طويلة تصل إلى ثلاثة عقود، حيث بلغت المساحات التي استولى عليها الاحتلال تحت هذا المسمى ما مجموعه 10 آلاف و640 دونما في إعلانين منفصلين، الأول جرى قبل شهر واستهدف أراضي العيزرية وأبو ديس واستولى من خلالها على 2640 دونما، والثاني هذا اليوم ويستهدف أراضي الأغوار وتبلغ مساحتها 8000 دونم لصالح إجراء توسعة لمستعمرة «يافيت» المقامة على أراضي المواطنين في قرية فصائل في محافظة أريحا، بالإضافة إلى 500 دونم أخرى جرت عملية الاستيلاء عليها نهاية العام 2023 من أراضي قرية جبع في محافظة القدس.

استكمال مخطط السيطرة على الأغوار
وأضاف أن مجمل عمليات المصادرة الأخيرة، تهدف إلى إحداث ربط بين مستعمرات قائمة مثلما حدث في حالة مستعمرتي «معاليه أدوميم» و«كيدار»، ومستعمرتي «جيفع بنيامين» و«آدم»، ما يؤدي إلى عزل القرى الفلسطينية وخنقها وإعدام إمكانية تواصلها تمامًا.

وأشار إلى أن هذا الاستهداف يعتبر استكمالاً لمخطط السيطرة على الأغوار، الخزان الغذائي الإستراتيجي للفلسطينيين، وهي المنطقة المستهدفة بالكثير من مخططات التهجير القسري والتوسع الاستعماري ومنع الوصول، لا سيما استهدافها بأكثر من 72% من البؤر الزراعية والرعوية الاستعمارية التي أصبحت تشكّل منطلقا لعصابات المستعمرين الذين يطلقون على أنفسهم «شبيبة التلال» لتنفيذ الكثير من الاعتداءات الإرهابية بحق الفلسطينيين.

وحث شعبان، المواطنين على ضرورة متابعة إفشال هذه المخططات قانونيًا، بالتوجه إلى مكاتب الهيئة من أجل بناء ملفات قانونية تحبط المزاعم الاحتلالية، وشعبيًا بعدم مغادرة هذه الأراضي والثبات فيها ومواصلة فلاحتها، مؤكداً أن كل إجراءات الاحتلال تخالف الشرائع الدولية ومنظومة القوانين التي تمنع بشكل لا لبس فيه سيطرة القوة القائمة بالاحتلال على الأرض الواقعة تحت احتلالها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم