Atwasat

نتنياهو: لا عملية في رفح ما دام «السكان محاصرين فيها»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 17 مارس 2024, 07:20 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمستشار الألماني أولاف شولتس، الأحد، أن إسرائيل لن تشن عملية عسكرية في رفح في جنوب قطاع غزة ما دام السكان «محاصرين فيها». 

وقال نتنياهو إن شن عملية في رفح «ليس أمرًا سنفعله تاركين السكان محاصرين فيها، بل في الواقع سنفعل العكس»، في وقت يخشى المجتمع الدولي احتمال وقوع مثل هذا الهجوم على المدينة، حيث يتجمع نحو 1.5 مليون فلسطيني، حسب الأمم المتحدة، بحسب «فرانس برس».

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، في وقت سابق الأحد، بعد محادثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين إن العدد الكبير من الضحايا المدنيين الذين قد يسقطون في اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح بقطاع غزة سيجعل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط «صعبًا جدًا».

وأضاف أن هذه إحدى النقاط الرئيسية التي سيطرحها في محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت لاحق يوم الأحد خلال زيارته الخاطفة للمنطقة، بحسب «رويترز». وتأتي المحادثات التي جرى الترتيب لها على عجل بعد أن أقرت إسرائيل الجمعة خطة لمهاجمة المدينة الواقعة على الحافة الجنوبية للقطاع الفلسطيني الممزق وحيث يعيش أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد الحرب الدائرة منذ خمسة أشهر.

ضمان التوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار
وقال شولتس بعد محادثاته مع الملك عبدالله بمدينة العقبة الأردنية على ساحل البحر الأحمر «في الوقت الحالي يتعلق الأمر بضمان التوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار». «سيمكننا ذلك من منع حدوث مثل هذا الاجتياح البري». وردًا على سؤال عما إذا كان مستعدًا للضغط على نتنياهو لوقف هذا الهجوم، قال شولتس «من الواضح جدًا أننا يجب أن نفعل كل شيء حتى لا يصبح الوضع أسوأ مما هو عليه بالفعل».

-  نتنياهو: الضغوط الدولية لن تمنع هجوما بريا إسرائيليا على رفح
- منظمة الصحة تدعو «إسرائيل» «باسم الإنسانية» لوقف شن هجوم على رفح

ولم يجب شولتس بشكل مباشر على سؤال حول ما إذا كانت ألمانيا سترد على هجوم واسع النطاق على رفح، على سبيل المثال من خلال تقييد صادرات الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل. وألمانيا واحدة من أقوى حلفاء إسرائيل إلى جانب الولايات المتحدة، إذ تدعم باستمرار حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وتؤكد واجبها في الوقوف إلى جانبها تكفيرًا عن المحرقة النازية»، وفق «رويترز».

نتنياهو : «الضغوط الدولية» لن تمنع من اجتياح رفح
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد من أن «الضغوط الدولية» لن تمنع إسرائيل من شن هجوم على رفح المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة، وقال نتنياهو في بداية اجتماع حكومته «لن يمنعنا أي ضغط دولي من تحقيق جميع أهداف حربنا»، حسب بيان صدر عن مكتبه. وأضاف «سنتحرك في رفح، سيستغرق الأمر بضعة أسابيع وسيحدث» ذلك. 

وتحذر واشنطن منذ عدة أسابيع من المخاطر التي يواجهها المدنيون في رفح. وطلب البيت الأبيض الجمعة الاطلاع على «خطط إسرائيل لهذا الهجوم». 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن «الرهائن»
وزير خارجية الاحتلال: تعليق عملية رفح حال التوصل لاتفاق بشأن ...
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
أكثر من 400 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى
قيادي بـ«فتح»: يجب استعادة الوحدة الوطنية فورًا وقطع كل العلاقات مع الاحتلال
قيادي بـ«فتح»: يجب استعادة الوحدة الوطنية فورًا وقطع كل العلاقات ...
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي لرفح
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم