Atwasat

حماس: الفيتو الأميركي «ضوء أخضر» لإسرائيل لارتكاب «مزيد من المجازر»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 09:04 مساء
WTV_Frequency

نددت حركة «حماس» الثلاثاء باستخدام واشنطن لحق النقض «الفيتو» ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة، واصفة إياه بأنه «ضوء أخضر» لإسرائيل لارتكاب «مزيد من المجازر».

وقالت الحركة في بيان «هذا الفيتو يخدم أجندة الاحتلال الإسرائيلي ويعرقل الجهود الدولية لوقف العدوان ويزيد من معاناة شعبنا»، بحسب «فرانس برس».

وأضافت أن «الرئيس جو بايدن وإدارته يتحملون مسؤولية مباشرة عن عرقلتهم لصدور قرار بوقف العدوان على غزة، فالموقف الأميركي؛ يعد ضوءًا أخضر للاحتلال لارتكاب المزيد من المجازر، وقتل شعبنا الأعزل قصفًا وجوعًا، وشراكة مباشرة في حرب الإبادة التي يرتكبها ضد الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة».

الفيتو الأميركي يفشل مشروع القرار الجزائري
واستخدمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض منذ بدء هذه الحرب.

وحظي القرار بتأييد 13 دولة عضوًا في المجلس مع امتناع صوت واحد. وبررت المندوبة الأميركية الفيتو الأميركي بأن طرح هذا القرار في هذا الوقت لم يكن مناسبًا، لأن قبوله يشكل تقويضًا لجهود تبادل المحتجزين، وفق تعبيرها.

 «غير مسؤول وخطير»
ووصف المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور الثلاثاء استخدام واشنطن لحق النقض «الفيتو» ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة بأنه «غير مسؤول وخطير». وقال منصور «الرسالة الموجهة اليوم إلى إسرائيل باستخدام حق النقض هي أنها تستطيع الاستمرار في الإفلات من العقاب».

قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إزاء ستخدام واشنطن حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، إن «الولايات المتحدة تسعى إلى التستر على أقرب حليف لها في الشرق الأوسط وكسب الوقت حتى يتمكن من استكمال خططه غير الإنسانية في غزة لإخراج الفلسطينيين من القطاع وتطهيره بشكل كامل».

-  مندوب الجزائر بعد «الفيتو» الأميركي: «كيف سيحكم التاريخ على ضمائركم؟»
-  المندوب الصيني: «الفيتو» الأميركي رسالة خاطئة تدفع غزة إلى أوضاع أكثر خطورة
-  للمرة الثالثة.. «فيتو» أميركي ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة

وأضاف نيبينزيا أن المسؤولية الكاملة عن العواقب تقع على عاتق واشنطن، مهما حاولت الولايات المتحدة «التهرب منها من خلال الحديث عن جهود الوساطة المهمة» التي تقوم بها.

مشروع القرار الجزائري حول غزة قوي ومتوازن
وقال إنه بغض النظر عن مدى مرارة «الطعم» الذي سيخلفه تصويت اليوم، «فنحن لسنا في وضع يسمح لنا بالاستسلام»، مضيفا أن مطالبة المجلس للأطراف بوقف فوري لإطلاق النار تظل ضرورة حتمية.

وأكد نيبينزيا أن مشروع القرار الجزائري حول غزة قوي ومتوازن، موضحًا أن الولايات المتحدة لا تكترث لحياة الناس في غزة. ولفت السفير الروسي لدى الأمم المتحدة إلى أن الوضع في غزة وخصوصًا في رفح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم