Atwasat

حماس: الفيتو الأميركي «ضوء أخضر» لإسرائيل لارتكاب «مزيد من المجازر»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2024, 09:04 مساء
WTV_Frequency

نددت حركة «حماس» الثلاثاء باستخدام واشنطن لحق النقض «الفيتو» ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة، واصفة إياه بأنه «ضوء أخضر» لإسرائيل لارتكاب «مزيد من المجازر».

وقالت الحركة في بيان «هذا الفيتو يخدم أجندة الاحتلال الإسرائيلي ويعرقل الجهود الدولية لوقف العدوان ويزيد من معاناة شعبنا»، بحسب «فرانس برس».

وأضافت أن «الرئيس جو بايدن وإدارته يتحملون مسؤولية مباشرة عن عرقلتهم لصدور قرار بوقف العدوان على غزة، فالموقف الأميركي؛ يعد ضوءًا أخضر للاحتلال لارتكاب المزيد من المجازر، وقتل شعبنا الأعزل قصفًا وجوعًا، وشراكة مباشرة في حرب الإبادة التي يرتكبها ضد الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزة».

الفيتو الأميركي يفشل مشروع القرار الجزائري
واستخدمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض منذ بدء هذه الحرب.

وحظي القرار بتأييد 13 دولة عضوًا في المجلس مع امتناع صوت واحد. وبررت المندوبة الأميركية الفيتو الأميركي بأن طرح هذا القرار في هذا الوقت لم يكن مناسبًا، لأن قبوله يشكل تقويضًا لجهود تبادل المحتجزين، وفق تعبيرها.

 «غير مسؤول وخطير»
ووصف المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور الثلاثاء استخدام واشنطن لحق النقض «الفيتو» ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة بأنه «غير مسؤول وخطير». وقال منصور «الرسالة الموجهة اليوم إلى إسرائيل باستخدام حق النقض هي أنها تستطيع الاستمرار في الإفلات من العقاب».

قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إزاء ستخدام واشنطن حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، إن «الولايات المتحدة تسعى إلى التستر على أقرب حليف لها في الشرق الأوسط وكسب الوقت حتى يتمكن من استكمال خططه غير الإنسانية في غزة لإخراج الفلسطينيين من القطاع وتطهيره بشكل كامل».

-  مندوب الجزائر بعد «الفيتو» الأميركي: «كيف سيحكم التاريخ على ضمائركم؟»
-  المندوب الصيني: «الفيتو» الأميركي رسالة خاطئة تدفع غزة إلى أوضاع أكثر خطورة
-  للمرة الثالثة.. «فيتو» أميركي ضد دعوة مجلس الأمن «لوقف إطلاق نار فوري» في غزة

وأضاف نيبينزيا أن المسؤولية الكاملة عن العواقب تقع على عاتق واشنطن، مهما حاولت الولايات المتحدة «التهرب منها من خلال الحديث عن جهود الوساطة المهمة» التي تقوم بها.

مشروع القرار الجزائري حول غزة قوي ومتوازن
وقال إنه بغض النظر عن مدى مرارة «الطعم» الذي سيخلفه تصويت اليوم، «فنحن لسنا في وضع يسمح لنا بالاستسلام»، مضيفا أن مطالبة المجلس للأطراف بوقف فوري لإطلاق النار تظل ضرورة حتمية.

وأكد نيبينزيا أن مشروع القرار الجزائري حول غزة قوي ومتوازن، موضحًا أن الولايات المتحدة لا تكترث لحياة الناس في غزة. ولفت السفير الروسي لدى الأمم المتحدة إلى أن الوضع في غزة وخصوصًا في رفح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو...
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 شهيدًا و20 إصابة
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و456 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ...
تظاهرة لدعم الرئيس التونسي ورفض «التدخل الخارجي» بالعاصمة
تظاهرة لدعم الرئيس التونسي ورفض «التدخل الخارجي» بالعاصمة
العاهل السعودي يجري فحوصًا طبية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة
العاهل السعودي يجري فحوصًا طبية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم