Atwasat

الأمم المتحدة تتوقع المزيد من النزوح بسبب حرب غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 ديسمبر 2023, 02:18 مساء
WTV_Frequency

حذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي من المزيد من النزوح في منطقة الشرق الأوسط الأوسع بسبب الصراع في غزة، فيما اجتمع مسؤولو الأمم المتحدة وساسة ومجموعات إغاثة في جنيف اليوم الأربعاء للبحث عن حلول لأزمة نزوح عالمية.

ونزح عدد قياسي بلغ 114 مليونا حول العالم منهم نحو 40 مليون لاجئ فروا من عشرات الصراعات الدائرة بما يشمل السودان وأوكرانيا، وفق وكالة «رويترز». وأدى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى نزوح 85% من سكان القطاع داخليا.

وقال غراندي خلال المنتدى العالمي للاجئين في جنيف والذي يعقد كل أربع سنوات «هناك كارثة إنسانية كبرى تتكشف في قطاع غزة، وحتى الآن فشل مجلس الأمن في وقف العنف». وأضاف «نتوقع سقوط مزيد من القتلى من المدنيين وزيادة المعاناة وكذلك المزيد من النزوح الذي يهدد المنطقة».

غراندي يطالب المجتمع الدولي بـ«عدم نسيان» أزمات أخرى 
كما حث غراندي المجتمع الدولي على عدم نسيان أزمات أخرى تسبب النزوح. وقال «بينما لا يزال هناك تركيز قوي على غزة، ولا بد أن يبقى ذلك، أدعوكم فضلا ألا تغفلوا الأزمات الإنسانية وأزمات اللاجئين الملحة الأخرى».

ومن المتوقع أن يقدم المشاركون في المنتدى، الذي يستمر حتى يوم الجمعة، تعهدات حول قضايا محددة تتعلق باللاجئين مثل التعليم وتعزيز العودة الطوعية إلى البلدان الأصلية. ويلتحق 60 بالمئة فقط من الأطفال اللاجئين بالمدارس.

الاحتلال الإسرائيلي يقر بدفع «ثمن مؤلم» في غزة.. إصابة 21 جنديا خلال 24 ساعة

وعبر غراندي عن أمله في أن تكون هناك أيضا تعهدات بتمويل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي تعاني من عجز يبلغ 400 مليون دولار لعام 2023. وأضاف أن هناك «حالة ضبابية هائلة» بشأن المبلغ الذي يمكن أن يقدمه المانحون للمفوضية، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، في العام 2024. وقبيل المنتدى قال غراندي في مقابلة إن العديد من السياسيين الغربيين صاروا أقل ترحيبا باللاجئين في مواجهة هذا التدفق.

وقال اليوم الأربعاء إنه لا ينبغي اعتبار استقبال الدول المضيفة للاجئين أمرا مفروغا منه. وأردف «دعونا نتذكر أن معظم اللاجئين، 75% منهم على وجه الدقة، تستضيفهم بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وغالبا ما تكافح من أجل توفير الرعاية لمواطنيها».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس الأمن يعبر عن «قلق عميق» لاكتشاف مقابر جماعية في غزة ويدعو إلى تحقيقات فورية
مجلس الأمن يعبر عن «قلق عميق» لاكتشاف مقابر جماعية في غزة ويدعو ...
120 شهيدًا في رفح منذ بدء العملية البرية الصهيونية
120 شهيدًا في رفح منذ بدء العملية البرية الصهيونية
ارتفاع شهداء الصحفيين لـ143 منذ بدء العدوان على غزة
ارتفاع شهداء الصحفيين لـ143 منذ بدء العدوان على غزة
جيش الاحتلال يعترف بتهجير 300 ألف فلسطيني من شرق رفح
جيش الاحتلال يعترف بتهجير 300 ألف فلسطيني من شرق رفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و971 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و971 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم