Atwasat

العراق.. 22 مليون زائر يحيون أربعينية الإمام الحسين في كربلاء

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 سبتمبر 2023, 04:01 مساء
WTV_Frequency

توافد أكثر من 22 مليون زائر شيعي من عموم العراق وخارجه إلى مدينة كربلاء لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين التي تسجل الأربعاء ذروتها لهذا العام، وتعد من أبرز الأحداث الدينية لدى الشيعة.

وأعلنت العتبة العباسية الأربعاء أن «العدد الكلي لزائري أربعينية الإمام الحسين في محافظة كربلاء المقدسة بلغ 22.019.146 زائرًا» هذا العام، وفق ما أوردت وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وشكّل الإيرانيون غالبية بين الأجانب، مع مشاركة أربعة ملايين إيراني في إحياء الذكرى، وفق ما نقلت وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية عن مسؤول إيراني. في العام 2022، شارك في إحياء الذكرى نحو 21 مليون زائر، وفقًا لإحصاءات رسمية. وكان عدد الزوّار الإيرانيين حينها ثلاثة ملايين زائر، من بين خمسة ملايين أجنبي توافدوا للعراق.

-  العراق ينشر قوات أمن بمدينة كركوك النفطية بعد مقتل 4 في اشتباكات
-  مقتل 3 عناصر من حزب العمال الكردستاني بضربة مسيّرة تركية في العراق

وتمثّل ذكرى الأربعين إحدى أكبر التجمّعات الدينية في العالم، يحيي خلالها المسلمون الشيعة الذين يشكلون أكثرية في العراق ذكرى يوم الأربعين على مقتل الإمام الحسين في واقعة الطف عام 680 ميلادي.

 درجات حرارة عالية تتجاوز الأربعين
وعلى الرغم من درجات الحرارة العالية التي تتجاوز الأربعين درجة مئوية، يحتشد الزوّار حول مرقدي الإمامين الحسين وأخيه العباس وسط المدينة، ثم لأداء الصلاة داخل المرقدين، وفي غضون ذلك، تتنقل في الساحة مواكب يقيمها رجال يرتدون ملابس سوداء، رافعة أعلامًا سوداء ولافتات تحمل صور الإمام الحسين.

وقال العراقي أحمد غالب القادم من السويد للمشاركة في إحياء ذكرى الأربعين، «جئنا من مدينة مالمو السويدية والأجواء الأمنية والخدمية جيدة جدًا» في كربلاء. وأضاف «الحرارة تؤثر علينا قليلًا بسبب اختلاف الجو» مع السويد. ويشارك غالب في أحد مواكب تقديم خدمة للزوار على طريق رئيسي يؤدي إلى كربلاء.

وزار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء الثلاثاء، كربلاء بهدف «الإشراف على الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة الأربعينية»، حسب ما نقل بيان رسمي. وأشاد السوداني بدور المتطوعين «من جميع محافظات العراق» الذين نظموا «مواكب» على امتداد الطرق التي سلكها الزوار، لتقديم الطعام والشراب لهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مفاوضات الهدنة في غزة
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مفاوضات الهدنة في غزة
بلينكن يزور معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة لتفقد تسليم المساعدات
بلينكن يزور معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة لتفقد تسليم ...
محكمة «إسرائيلية» ترفض إنهاء العزل الانفرادي للأسير مروان البرغوثي
محكمة «إسرائيلية» ترفض إنهاء العزل الانفرادي للأسير مروان ...
الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» غدا الخميس
الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع «إسرائيل» غدا ...
الشرطة تعتدي على اعتصام طلابي مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا
الشرطة تعتدي على اعتصام طلابي مؤيد للفلسطينيين في جامعة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم