Atwasat

إضراب عام في الرديف التونسية للمطالبة بـ«عودة الشرطة»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 فبراير 2018, 09:14 مساء
WTV_Frequency

شهدت مدينة الرديف المهمشة في وسط غرب تونس الثلاثاء إضراباً عامًا للمطالبة بإيجاد وظائف وبعودة قوات الشرطة بعد خروجها من المدينة في أعقاب إحراق مقرها.

وكانت النقابات الأساسية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة دعت للإضراب للتنديد بـ«الغياب الأمني المستمر والمتعمّد»، وفق «فرانس برس».

وأُحرق مركز الشرطة في المدينة أواخر 2017 خلال تحركات احتجاجية. ويشكو سكان المدينة مذّاك من انعدام الأمن، والسرقات، واضطرارهم للتوجه إلى المدن المجاورة للحصول على وثائق رسمية كبطاقات الهوية التي تتطلب تقديم طلبات في مراكز الشرطة. وأغلقت المتاجر أبوابها وكذلك المؤسسات العمومية والخاصة، باستثناء الصيدليات وخدمات الطوارئ في المستشفيات.

وردد عشرات المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة «التشغيل موش (ليس) مزية (منة)» و«تمشي حكومة تجي حكومة والرديف ديمة منسيّة». وقال معمّر عميدي الكاتب العام لنقابة التعليم الأساسية «استنفدنا كل المحاولات مع السلطة من أجل عودة الأمن، والإضراب العام لم يكن هدفًا في حد ذاته بل كان اضطراريًا بعد غلق قنوات التفاوض مع السلطة الجهوية والمحلية».

ويقول تجار المدينة إنه يستحيل «جذب الاستثمارات من دون فرض الأمن». وتقع الرديف في منطقة الحوض المنجمي، وهي منطقة غنية بالفوسفات، ولكنها إحدى المناطق الأكثر فقرًا في تونس. والحوض المنجمي التونسي المكون أساساً من أربع مدن منتجة للفوسفات، كان شهد عام 2008 قمعاً دموياً لحركة احتجاجية ضد نظام زين العابدين بن علي.

ومنذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام بن علي، تعيش المنطقة على وقع اعتصامات واحتجاجات لسكان يعطلون نشاط شركة فوسفات قفصة للمطالبة بتوظيفهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم