بالإنفوغراف: المغرب تتسلح بـ«الاكتساح» ومصر تتحدى «العقدة»

أصبح المنتخب المصري على موعد مع مواجهة «العقدة» أمام نظيره المغربي في دور الثمانية من بطولة كأس أمم افريقيا يوم الأحد المقبل بالغابون، وسيتعين عليه وضع حد للتفوق المغربي عليه باكتساح، في المواجهات المباشرة بين المنتخبين على مدار التاريخ.

والتقى المنتخبان في 26 مباراة فاز المنتخب المغربي في 13 مباراة منها، وتعادلا في 11 مباراة فيما فاز منتخب مصر مرتين فقط طوال التاريخ.

وسجل المنتخب المغربي 29 هدفًا في مرمى منتخب مصر، فيما سجل منتخب مصر 13 هدفًا فقط في مرمى أسود الأطلسي.

وجاء الانتصاران الوحيدان لمنتخب مصر على المغرب في منافسات كأس الأمم الأفريقية وبالقاهرة، الأول في العام 1971 بالفوز 3-2 بالقاهرة في تصفيات أمم أفريقيا، والثاني العام 1986 بالفوز 1-0 بهدف طاهر أبوزيد في قبل نهائي كأس أمم أفريقيا 86 التي أقيمت في مصر.

ومنذ العام 1986 وعلى مدار 31 عامًا كاملة لم يحقق منتخب مصر أي فوز على نظيره المغربي في أي مباراة سواء رسمية أو ودية، حيث التقى المنتخبان طوال هذه الفترة في 12 مباراة فاز منتخب المغرب 4 مرات، وتعادل في 8 مباريات، ولم تحقق مصر أي فوز.

- في بطولة كأس الأمم الأفريقية تقابل المنتخبان 5 مرات فاز الفراعنة في مباراة، بينما فاز المغرب في 3 مباريات وتعادلا في مباراة واحدة.

- في تصفيات كأس العالم تقابل المنتخبان 6 مرات وتعادلا 3 مرات وفازت المغرب 3 مرات.

- في تصفيات أمم أفريقيا تقابلا 6 مرات، فازت مصر مرة وتعادلا مرتين وفازت المغرب فى 3 مواجهات.

- في بطولة البحر المتوسط تقابلا 3 مرات فازت المغرب مرتين وتعادلا مرة، وتقابلا مرة واحدة فى البطولة العربية انتهت بالتعادل.

جدير بالذكر فإن المنتخب المصري تأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم بالغابون بعد أن فاز على المنتخب الغاني بهدف نظيف ليتأهل كأول المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط.

على الجانب الآخر احتل المنتخب المغربي المركز الثاني فى المجموعة الثالثة بعد وصوله للنقطة السادسة بفوزه على كوت ديفوار، ويصبح منتخب الكونغو الديمقراطية الذي حصد 7 نقاط متصدرًا للمجموعة وسيواجه غانا في السادسة من مساء الأحد المقبل.

المزيد من بوابة الوسط