كشفت شركة «مترو جدة» عن اعتزام السعودية فتح باب تقديم العروض لبناء شبكة مترو في جدة «المركز التجاري بالمملكة»، خلال العام الجاري على أنْ يبدأ تشغيلها في 2020.
وقال المدير التنفيذي لشركة «مترو جدة» أسامة عبده، وفق «رويترز»: «تستغرق مشروعات السكك الحديدية عادةً 36 شهرًا، ومن المتوقع انتهاء مرحلة البناء بحلول بداية العام 2020». ونقلت الشركة عن مجلس الوزراء قوله عام 2013 إنَّ تكلفة المشروع التي نالت الموافقة تبلغ 45 مليار ريـال «12 مليار دولار» على مدى سبع سنوات، لكنَّ التكلفة لا تزال غير واضحة نظرًا لإجراء تعديلات على الخطة.
وتشير خطة المشروع الذي يتكلّف مليارات الدولارات إلى أن السعودية تمضي قدمًا في مشروعات كبرى للبنية التحتية رغم هبوط أسعار النفط منذ العام الماضي، والذي أدى إلى تقليص إيرادات الدولة وأحد عجزًا في موازنة الحكومة.
وقال مسؤول حكومي في وقت سابق إن طول خط المترو سيبلغ 108 كيلومترات، لكنّ المدير التنفيذي للشركة قال إن الخطة تتضمن إنشاء شبكة بطول 149 كيلومترًا من بينها 20 كيلومترًا تحت الأرض، لافتًا إلى أنّ معظم الخط سيقام على جسور مرتفعة.
مترو الرياض
وفي سياق متصل، تشرع السعودية في إنشاء شبكة مترو في الرياض وتعتزم إنشاء أخرى في مكة، واقترحت بناء واحدة بالمدينة. ورغم الضغوط الواقعة على المالية العامة للبلاد ترى السلطات أن تلك المشروعات مهمة لتوفير فرص العمل وتنويع الاقتصاد وتقليص اعتمادها على النفط والحد من نمو الاستهلاك المحلي للبنزين.
وتعاني ثاني أكبر مدن المملكة والتي يقطنها 3.8 ملايين نسمة من عدم كفاية البنية التحتية. وتشير توقعات رسمية إلى أن عدد سكان المدينة سيصل إلى 4.9 ملايين نسمة في 2020 و6.3 ملايين في 2033.
تعليقات