Atwasat

ماذا قال باشاغا بعد صرف 6 مليارات دولار لحكومة الدبيبة؟

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 17 أبريل 2022, 10:28 صباحا
WTV_Frequency

دان رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا ما وصفه بـ«إهدار المال العام وتسخير ثروات الدولة الليبية لصالح حكومة خارجة عن الشرعية...»، في إشارة إلى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة. وقال في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» «سنواجه هذا الانحراف بالطرق السياسية بحزم وجدية».

جاء ذلك بعد إعلان وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية تحويل 6 مليارات دولار إلى حسابها لدى المصرف المركزي، وذلك من الإيرادات النفطية ومشتقاتها والغاز عن طريق المؤسسة الوطنية للنفط. 

وعبر وزير التخطيط والمالية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، د. أسامة حماد في بيان، فجر السبت، عن «الاستغراب مما حدث من عدم تنفيذ تعليمات صادرة عن سلطة إدارية عليا، الأمر الذي يتنافى مع التشريعات النافذة، وكذلك عدم التقيد بسقف الصلاحيات الممنوحة». وحمَّل بيان أسامة حماد «هذه المؤسسات المسؤولية الكاملة وما سيترتب عليها من تشوهات في الاقتصاد الوطني وصرف دون وجه حق».

باشاغا وبيانات القوى الأمنية والعسكرية بمصراتة وطرابلس
على صعيد غير بعيد، وفي تعليق على بيانات القوى الأمنية والعسكرية بمصراتة وطرابلس قال باشاغا في تغريدة أخرى: «تابعنا البيانات الصادرة عن القوى الأمنية والعسكرية في مصراتة و طرابلس، التي تؤكد نهجنا الثابت بعدم استعمال القوة»، وأردف: «إذ نشيد بهذه البيانات، نؤكد تحميلنا الحكومة المنتهية الولاية مسؤولية التصعيد والتحريض على العنف».

- «حكومتنا»: مؤسسة النفط تحيل 8 مليارات دولار إلى حساب المالية في «المركزي»
- حكومة الوحدة الوطنية تطلق خطة تطوير قطاع النفط والغاز (فيديو)
- بالأرقام: ملامح الخطة التطويرية لقطاع النفط والغاز
- «حكومة الوحدة» تعتمد ترتيبات مالية طارئة لمؤسسة النفط بقيمة 37.6 مليار دينار

والسبت، حمَّل آمر قوة مكافحة الإرهاب في مصراتة، مختار الحجاوي، باسم «القادة الميدانيون» بعثة الأمم المتحدة «مسؤولية ما قد يحدث من صدام»، وطالب في بيان تلاه في تسجيل مصور، باشاغا والدبيبة بأن يبقى الصراع سياسيًا «كما تعهدا به أمامنا»، وحملهما مسؤولية أي «قطرات دم تسال من أبناء هذا الوطن».

وشهدت مدينة طرابلس تحركات لتشكيلات مسلحة فجر السبت، وسط استنفار أمني مشدد، على ما أفاد شهود عيان من سكان العاصمة «بوابة الوسط»، فيما رصدت تسجيلات مصورة بثتها صفحات التواصل الاجتماعي الليبية تحركات آليات عسكرية لم يتسنَ التأكد من الجهات التابعة لها. وفي بيان سابق، رحبت حكومة باشاغا بالبيان الصادر عن «قيادات عسكرية» من مدينة مصراتة، محملة حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «المنتهية ولايتها» برئاسة عبدالحميد الدبيبة، المسؤولية عن أي «تصعيد عسكري يمس بالأمن والاستقرار ويهدد سلامة المدنين».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم