Atwasat

«الرقابة الإدارية»: تدخل المقريف في أعمال مركز المناهج التعليمية أخر توريد الكتاب المدرسي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 ديسمبر 2021, 11:45 صباحا
WTV_Frequency

قالت رئاسة هيئة الرقابة الإدارية، الأربعاء، إن «تدخل وزير التعليم (موسى المقريف) في أعمال المركز أخّر توريد الكتاب المدرسي»، مشيرة إلى أنه لم يستكمل بقية الإجراءات المتعلقة بالموضوع على لجنة العطاءات وإجراء الممارسات اللازمة وفتح الاعتمادات المستندية والحصول على موافقة ديوان المحاسبة وعدم مراعاة المدد المحددة للتنفيذ».

ودعت، الهيئة في رسالة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، إلى «ضرورة تدارك الوقت بشأن التأخر في طباعة وتوريد الكتاب المدرسي، والإيعاز لوزارة التعليم بعدم التدخل في الاختصاصات المنوطة بمركز المناهج التعليمية»، مطالبة في الرسالة التي اطلعت «بوابة الوسط» على نسخة منها «بإصدار التعليمات العاجلة بتشكيل لجنة متخصصة تضم عددًا من الجهات المعنية ذات العلاقة للإسراع في توريد الكتاب المدرسي تفاديًا لما قد يحدث من إرباك وتأخير لسير العملية التعليمية».

- النيابة العامة تكشف ملابسات حبس وزير التعليم بسبب الكتاب المدرسي 
- النيابة العامة تصدر أمرا بحبس وزير التربية والتعليم احتياطيا
- وزير التعليم يوضح أسباب تأخر طباعة الكتاب المدرسي
- نائب مدير مركز المناهج التعليمية: غياب الكتاب المدرسي «كارثة» لم تحدث من قبل

ويوم الإثنين، أعلن مكتب النائب العام الصديق الصور حبس وزير التربية التعليم بحكومة الوحدة الوطنية موسى المقريف، وذلك على خلفية أزمة عدم طباعة الكتاب المدرسي.وأشار بيان مكتب النائب العام إلى أن المستشار الصديق الصور، وجه بمباشرة التحقيق، بغرض استجلاء الملابسات التي صاحبت إجراءات التعاقد على طباعة وتأمين الكتاب المدرسي من قبل جهة الإدارة، واستيضاح الأسباب التي حالت دون توفيره في آجال لا تصطدم مع المواعيد المحددة لبداية السنة الدراسية وانتهائها.

شهادة وزير التخطيط وآخرين
وباشر عضو النيابة المحقق باشر إجراءات التحقيق التي استهلها بسماع شهادة وزير التخطيط وعدد من القائمين على تسيير العملية التعليمية، من بين عدة إجراءات أخرى، خاصة استجواب وزير التعليم، وفق بيان النيابة العامة. 

وانتهت النيابة العامة، الإثنين، وفق البيان، إلى الأمر بحبس وزير التعليم احتياطيا على ذمة التحقيق لارتكابه واقعة الإهمال في أداء الواجب المسند إليه، وممارسة عمل من أعمال الوساطة والمحسوبية والإخلال بمبدأ المساواة بعد إبداء رغبة الوزارة في التعاقد على طباعة وتوريد الكتاب المدرسي.

وقبل قرار الحبس الاحتياطي، خرج وزير التربية والتعليم الأحد للرد على حالة الغضب العارمة تجاه تأخر طباعة الكتاب المدرسي، في ظل توجه الأسر لتصوير المناهج التعليمية، في واحدة من المرات النادرة التي يبدأ فيها العام الدراسي دون توفير الكتاب.

شبهة المحسوبية في التعاقد مع شركات الطباعة
كان الوزير يتحدث في لقاء مع قناة «ليبيا الأحرار»، عندما أرجع الأمر إلى إجراءات كثيرة تتعلق بالتعاقد مع شركات لطباعة الكتاب، فضلاً عن تأخر الميزانيات المخصصة لوزارة التعليم، قبل إصدار تفويض مالي في شهر سبتمبر الماضي لطباعة الكتاب المدرسي.

ورغم اتهام النيابة العامة الوزير بالوساطة والمحسوبية والإخلال بمبدأ المساواة إزاء إجراءات التعاقد، تحدث المقريف أمس عن ابتعاد الوزارة عن التكليف المباشر لما يشوبه من شبهات.وأوضح أيضًا أن الوزارة نشرت إعلانًا أمام الشركات الراغبة في التسجيل للمناقصة، وتلقت عدة طلبات حتى وقع الاختيار على شركات أجنبية، لافتًا إلى أن الوزارة عقدت اجتماعًا مع ديوان المحاسبة للتأكيد على أن الإجراءات قانونية، واستبعاد الشركات التي تحوم حولها الشبهات.

لكن نائب مدير مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية في وزارة التربية والتعليم، محمود الوندي، قال إن الوزارة لم تتعاقد على طباعة الكتب المدرسية، رغم أن الحكومة وفرت المبالغ اللازمة لذلك، وهي في حسابات وزارة التعليم منذ يونيو الماضي، حسب تصريح إلى «إذاعة مصراتة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال - كونوكو»
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم