Atwasat

لافروف يرفض الإجابة عن سؤال بشأن موقف روسيا من مغادرة المرتزقة ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 أبريل 2021, 02:37 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده «تدعم الاستقرار والقرارات الأممية في ليبيا».

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بالقاهرة، اليوم الإثنين، لم يجب لافروف عن سؤال بشأن موقف روسيا من مغادرة المرتزقة الأراضي الليبية.

من جانبه، أكد شكري أن لقاءه مع الوزير الروسي تناول عددًا من الملفات، منها القضية الليبية والأزمة السورية، إلى جانب ملف سد النهضة، حيث طلبت القاهرة من موسكو استغلال علاقتها مع الدول الثلاث المشتركة في الملف لحل الأزمة، وهي مصر والسودان وإثيوبيا.

«فاغنر»: مواطنون روس أم جزء من الجيش الروسي؟
وتقر روسيا بوجود مواطنين روس في ليبيا، إلا أنها تقول إنهم «ليسوا قوات رسمية». وفي مداخلة لمندوب روسيا في جلسة مجلس الأمن الدولي حول ليبيا في 24 مارس 2021، قال فاسيلي نيبينزيا: «نجدد تأكيدنا أن هناك مواطنين روسًا في ليبيا ولكنهم ليسوا قوات رسمية ولا يمثلون دولة روسيا»، معتبرًا أن ما يتردد في هذا الشأن سببه «معلومات مغلوطة نقلها تقرير الخبراء عن وجود قوات روسية في ليبيا».

لكن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، وصف المقاتلين الروس في ليبيا بـ«مجموعات المرتزقة الروسية»، معتبرا إيها تابعة للجيش الروسي. وقال في تصريح لجريدة «ذا تليغراف» البريطانية هناك صور استخباراتية رُفعت عنها السرية أخيرًا تبين أن «مجموعة فاغنر تستخدم معدات عسكرية روسية عادية في ليبيا، مما يشير إلى أنها في الواقع جزء من جيش الكرملين لا يمكن إنكاره».

-  «تفاهمات دولية» حول إخلاء سرت من المرتزقة
-  «أفريكوم»: روسيا نشرت طائرات مقاتلة لدعم «فاغنر» في ليبيا
-  «أفريكوم» تعلن امتلاكها أدلة جديدة لنشاط مقاتلات روسية في الجفرة وسرت
-  وليامز: 20 ألف مقاتل أجنبي ومرتزق موجودون في ليبيا الآن

ودعا بن والاس بلاده وحلفاءها إلى الاستعداد لتحدي مجموعات المرتزقة لمواجهة تأثيراتهم الخبيثة، مؤكدًا: «يجب منازعتها في الأماكن التي تعمل بها»، وفقًا لـ«ذا تليغراف».

رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي لإجبار المرتزقة على مغادرة ليبيا
وتستمر مطالبات دول ومنظمات المجتمع الدولي لخروج القوات الأجنبية كافة من ليبيا، لا سيما الولايات المتحدة الأميركية، التي دعت إلى ذلك في بيانات صادرة عن وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، ومندوبيتها في مجلس الأمن وسفيرها لدى ليبيا.

والثلاثاء الماضي، 6 أبريل، دعا ثمانية من أعضاء الكونغرس الأميركي إدارة الرئيس جو بايدن إلى «ممارسة كل النفوذ اللازم لإقناع أو إجبار المرتزقة الأجانب على مغادرة الأراضي الليبية، وفقًا لبنود اتفاق وقف إطلاق النار» الموقع في جنيف يوم 23 أكتوبر 2020، و«استخدام دبلوماسية ثنائية ومتعددة الأطراف صارمة تضمن احترام القوى الخارجية، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة وشركائها، حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة» على ليبيا.

وفي ديسمبر الماضي قدرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة سابقًا، ستيفاني وليامز، وجود «عشر قواعد عسكرية، في أنحاء ليبيا، تشغلها بشكل جزئي أو كلي قوات أجنبية»، مضيفة أن الأراضي الليبية «تضم حاليًا 20 ألفًا من القوات الأجنبية أو المرتزقة، وهذا انتهاك مروع للسيادة الليبية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم