مؤسسة النفط تدعو إلى السماح لناقلة نفط في ميناء السدرة بتحميل الخام

ناقلة نفط راسية في ميناء السدرة النفطي، (أرشيفية: النفط)

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط استعدادها لرفع القوة القاهرة في ميناء السدرة النفطي، داعية جميع الأطراف الليبية إلى دعمها والسماح لناقلة في وضع الاستعداد حاليا في منطقة المخطاف في الميناء لبدء تحميل النفط الخام من الخزانات.

وطالبت المؤسسة بمغادرة جميع المرتزقة الأجانب والجماعات المسلحة ميناء السدرة على الفور، حسب بيان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء.

وفي مقابلة مع «بوابة الوسط» يوم الجمعة الماضي، قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله، إن  هناك ناقلة نفط  تبحر باتجاه ميناء السدرة للبدء في تحميل الخام الموجود في خزانات الميناء، كاشفا عن إصدار تعليمات منذ 20 يونيو الماضي لجميع الشركات المشغلة لاستدعاء الموظفين لمواقع العمل، والبدء بالتجهيز لعمليات إعادة الإنتاج والصيانة والتشغيل التدريجي للحقول.

اقرأ أيضا: وسط مبادرة لفتح النفط.. ليبيا ستصدر في يوليو بأكمله ما كانت تصدره يوميا خلال يناير

ويتبع الميناء لامتياز الواحة، والذي تتوزع ملكيته بواقع 59.18% للمؤسسة، و16.33% لشركة توتال، و16.33% لشركة كونوكو فيليبس، و8.16% لشركة هيس.

وفي سياق متصل، أشار بيان المؤسسة إلى اجتماع مجموعة العمل الاقتصادي حول ليبيا في إطار عملية برلين، أمس الثلاثاء، إذ كررت دعمها الكامل للمؤسسة في رفع القوة القاهرة عن صادرات النفط على الصعيد الوطني.

اقرأ أيضا: مجموعة العمل الاقتصادي الخاصة بليبيا تؤكد دعمها الكامل لمؤسسة النفط في رفع «القوة القاهرة»

ولفت إلى الحاجة الملحة لاستئناف الإنتاج في أقرب وقت ممكن لوقف الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية الليبية وحماية الأصول الحيوية للمؤسسة من المزيد من التدهور والانهيار.

المزيد من بوابة الوسط