Atwasat

واشنطن تعتقد أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة أميركية مسيرة قرب طرابلس

القاهرة - بوابة الوسط السبت 07 ديسمبر 2019, 11:03 صباحا
WTV_Frequency

ذكرت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، اليوم السبت، إن الجيش الأميركي يعتقد أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة أميركية مسيرة فُقدت قرب العاصمة الليبية الشهر الماضي، ويطالب بعودة حطامها.

وقال قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، الجنرال ستيفن تاونسند، إنه يعتقد أن من كان يدير الدفاعات الجوية في ذلك الوقت «لم يكن يعلم أنها طائرة أميركية مسيرة عندما أطلق النار عليها»، حسب «رويترز».

اقرأ أيضا «أفريكوم» تعلن فقد طائرة أميركية «غير مسلحة» فوق طرابلس

وكانت أفريكوم أعلنت في 21 نوفمبر الماضي، أن طائرة غير مسلحة «متحكم فيها عن بعد»، تابعة للقيادة الأميركية، فقدت فوق طرابلس، مؤكدة أن «الحادث قيد التحقيق».

ونقلت «رويترز» عن الناطق باسم القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، الكولونيل كريستوفر كارنز، قوله إن التقييم الأميركي الذي لم يُكشف عنه من قبل يخلص إلى أن من كان يدير الدفاعات الجوية عندما وردت أنباء إسقاط الطائرة المسيرة يوم 21 نوفمبر كانوا إما متعاقدين عسكريين خاصين من روسيا أو القوات التابعة للقيادة العامة.

وأضاف كارنز أن الولايات المتحدة تعتقد أن من كان يدير الدفاعات الجوية أطلق النار على الطائرة الأميركية بعدما «ظن على سبيل الخطأ أنها طائرة مسيرة للمعارضة».

اقرأ أيضا «ذي تليغراف»: 300 روسي يعملون مع الجيش الليبي

فيما قال مسؤول في حكومة الوفاق إن «مرتزقة روسا هم المسؤولون فيما يبدو»، لكن السلطات الروسية تنفي استخدام متعاقدين عسكريين في أي ساحة قتال خارجية، مؤكدة أن أي مدنيين روسا ربما يقاتلون في الخارج هم متطوعون، كما تنفي القيادة العامة تلقي أي دعم أجنبي، حسب «رويترز»

وقال متعاقد روسي حالي وآخر سابق لـ«رويترز» إن القوات التابعة للقيادة العامة حصلت على «دعم بري من بضع مئات من المتعاقدين العسكريين الخاصين التابعين لمجموعة روسية منذ سبتمبر الماضي»، كما أكد مسؤولون عسكريون على صلة بحكومة الوفاق، ودبلوماسيون غربيون أيضا وجود متعاقدين روس في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محادثات ليبية - أوروبية بشأن مكافحة الهجرة
محادثات ليبية - أوروبية بشأن مكافحة الهجرة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على طول الساحل
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على طول الساحل
«موند أفريك» تكشف مستجدات قضية فساد ليبية
«موند أفريك» تكشف مستجدات قضية فساد ليبية
السجن 20 سنة لجزائري في ليبيا هدّد بـ«نسف» قنصلية بلاده
السجن 20 سنة لجزائري في ليبيا هدّد بـ«نسف» قنصلية بلاده
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الثلاثاء 23 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم